أخطر 25 فصيلة من الكلاب

دعونا قبل كل شيء أن نوضح معني كلمة خطر عندما يتعلق الأمر بالكلاب. فكما نعرف جميعًا أن الكلب حيوان مخلص ووفي لأبعد درجة وأن يتحول الكلب من الوفاء والإخلاص إلى الخطورة فهذا يعني أنه إما يتعامل معه أصحابه بقسوة أو أنه يتلقي تدريبات غير مناسبة وخاطئة. تكمن خطورة الكلب هنا في مدى الأذي الي قد يلحقه بشخص ما خاصًا إذا كان هذا الكلب من فصيلة من ضمن ال 25 فصيلة التي سنتحدث عنهم في هذا المقال.

1- توسا إينو

يعد الكلب من فصيلة توسا إينو من الكلاب التي تزن على الأقل من 60 – 90 كيلو جرام، ويصل طوله من 60- 80 سم. يتم تربية هذه الفصيلة من الكلاب لتكون كلاب مقاتلة ويعد من الكلاب الخطيرة وممنوع تداوله في بعض الدول بموجب القانون.

2- أمريكان باندوج

هذا الكلب القوي هو هجين بين البيت بول والنابوليتان ماستيف. ورغم مظهره وعضلاته إلا أنه لم يخلق للقتال ولكن البعض يقوم بتدريبه ليصبح من الكلاب المقاتلة.

3- كين كورسو

يعد كين كورسو من الكلاب ذات البنية القوية حيث يصل وزنه ما بين 45 – 86 كيلو جرام. تعد هذه الفصيلة حقًا أخر فصيلة من الكلاب الماستيف التي تربي للصيد. وينحدر من سلالة كانيس بوجناكس والذي كان الرومان يستخدمونه في الحروب.

4- بول ترير

يتميز هذا النوع من الكلاب برأسه الكبيرة التي تشبه البيضة وتعد كلاب قوية للغاية ولكنها ليست عنيفة. كما يتميز بدقة اصطياده للفريسة مما يجعله خطر جدا على الحيوانات الصغيرة.

5- روديسيان ريدج باك

موطنه الأصلي جنوب أفريقيا، وظيفة هذا الكلب هو إبقاء الأسود بعيدًا عن الفريسة حتى ينتهي سيده من الصيد. يعد من كلاب الصيد الوفية والذكية ويمكن تربيته في المنزل ولكنه غير محب للغرباء. يتطلب تربيته معاملة جيدة وليست قاسية، يحب المكافأت حيث يعد من الفصائل الحساسة وقد تتطور شخصيته من المحبة إلى العنيفة.

6- دوجو أرجنتينو

الكلب من فصيلة دوجو أرجنتيو ضخم ولونه ابيض وذو بنية عضلية قوية وتم تربيته في الأصل بالأرجنتين من أجل مسابقات الصيد الكبيرة والتي تشمل صيد الفهود والخنزير البري. ورغم أن دوجو أرجنتينومن الفصائل الغير عنيفة تجاه البشر إلا أنه ممنوع داخل المملكة المتحدة طبقًا لقانون الكلاب الخطرة لعام 1991.

7- بوير بويل

كلاب البوير بويل هي كلاب ضخمة من فصيلة الماستيف والتي تم تربيتها في جنوب أفريقيا لحراسة البيوت والمزارع. تستطيع كلاب البوير بويل صد الحيوانات الضارية والمفترسة ومفيدة في تقصي الفرائس المجروحة. هي في المجمل كلاب وفية جدا وشديدة الدفاع عن أصحابها.

8- جول دونج

كلاب جول دونج أو البول دوج الباكستاني هي فصيلة هجينة بين جول ترير وبولي كوتا.قوية جدا وتربي من أجل القتال وتُعرف بعدوانيتها وصعوبة التحكم بها.

9- باسنجي

فصيلة من كلاب الصيد تنحدر من وسط إفريقيا ويتميزبحاسة بصرية حادة. لديها طابع فضولي وحذر كما أنها كلاب محبة ولكنها متحفظة تجاه الغرباء. تأتي في المرتبة الثانية من الفصائل صعبة الترويض.

10- سان برنارد

فصيلة سان برنارد من فصائل الكلاب الكبيرة العاملة والتي تنحدر في الأصل من جبال الألب السويسرية والإيطاليه. يتم تربيتها من أجل الإنقاذ. ولكن ككل الكلاب الضخمة يجب ترويضها منذ الصغر على الإختلاط بالغرباء والكلاب الأخرى حتي لا يتطور لديها نزعة قتالية عنيفة لحماية منطقتها الخاصة بها.

11- البول دوج الأمريكي

البول دوج الأمريكي كلب ثقيل وقوي العضلات ورغُم أن طبيعته مُحبة إلا أنه قد يُظهر عناد كبير وثقة قوية بالنفس. يتم تربية هذه الكلاب في الأساس للعمل بالمزرعة حيث تستطيع اصطياد والتحكم في قطيع الماشية والخنزير البري وقتل القوارض وحراسة الممتلكات.

12- جريت داين

يعرف أيضًا بالماستيف الألماني أو دانش هاوند. هذه الفصيلة مشهورة بحجمها الهائل حيث صُنفت عالميًا بأطول الكلاب في العالم حيث يصل طولها إلى 111 سم، ويتم تربيتها لصيد الخنزير البري والغزلان في ألمانيا.

13- فيلا برازيلرو

يعرف أيضًا باسم الماستيف البرازيلي وهو كلي ضخم يتم تربيته في البرازيل ولديه قدرة كبيرة على التعقب ولكنه كلب عنيف ومتهور. وبسبب حجمه وطبعه وعنفه تم منعه في دول كثيرة.

14- بيلا دي بريزا كاناريو

هو من الكلاب الضخمة والتي يتم تربيتها للعمل في المزرعه ومع الماشية ويعنى اسمه بالأسبانية ” كلاب صيد الكناريا” يتطلب تدريب هذه الفصيلة من الكلاب في صغرها على الإختلاط بالناس وعلى الطاعة لأنها في بعض المواقف قد تكون عنيفة تجاه الكلاب الأخرى والغرباء.

15- أكيتا إينو

هي كلاب سبيتس كبيرة وتنحدر من المناطق الجبلية في اليابان وهي فصيلتان أكيتا إينو (اليابانية) و أكيتا (الأمريكية). وهي كلاب قوية ومستقلة ومسيطرة ولكنها محبة لأصحابها متحفظة مع الغرباء لنزعتها في الحفاظ على منطقتها الخاصة.

16- بوكسر

رغم أنه بطبيعته مسالم وغير عدواني إلا أنه مدرج تحت قائمة أخطر 25 فصيلة من الكلاب بسبب 48 حادثة سلبية مابين 1982 – 2012. موطنه الأصلي ألمانيا وينمو حتى يصل لوزن 20-30 كيلو جرام. يتميز بشخصية حيوية ومحبة للعب.

17- ولف هايبرد

كما يتضح من أسمه “ولف هايبرد” أي هجين الذئب أو يسمي بالكلب الذئب وهو سلاله هجينة بين الكلب والذئب ( ذئب رمادي) ونظرًا لأنه هجين بين سلالتين فيصعب التنبؤ بنمط سلوكه مإذا كان يتصرب ككلب أو كذئب.

18- تشاو تشو

بالرغم من أن تلك الفصيلة قد تبدو مستقلة وصعبة الترويض إلا أن تطلب عناية واهتمام من أصحابها كبيرة حتي لا تنمو عنيفة وصعبة المراس. موطنها الأصلي الصين وتزن من 20-30 كيلو جرام. تسمى أحيانًا ب ” سونجي كوان” أو الكلب الأسد. يعد هذا الكلب عنيف ضد الغرباء ودفاعيّ جدا. قد يتطلب إقتنائه تأمين نظرًا حدوث 238 حادثة مميته بسبب عضته مابين 1979 – 1998. يجب توفير نشاطات بدنية يومية له حتي لا يتطور لديه نزعه عدوانية.

19- دوبر مان بنشر

تشتهر كلاب دوبر مان بنشر بحذرها ووفائها وذكائها، حيث تعد من أفضل كلاب الحراسة والتي لا تهاجم إلا إذا تم استفزازها أو استشعرت الخطر الذي يحيط بأصحابها وممتلكاتهم. دوبر مان نشر موطنها الأصلي ألمانيا 1890 وطورها رجل يدعي كارل فريدرش لويس دوبرمان من هنا جاء اسمه. يزن من 29 – 40 كيلو جرام. وبالرغم استخدامه ككلب بوليسي وكلب حراسة إلا أنه قد يتطور لديه نزعه عنف تجاه الغرباء والكلاب الأخرى. لذلك نظرًا لحجمة وقوته يدخل ضمن القائمة.

20- الهاسكي

يستخدم في جر الزلاجات في المناطق الشمالية ويتميز بسرعته لذلك يستخدم في سباقات الكلاب. مع ذلك يمثل خطورة على الحيوانات الصغيرة لنزعته المفترسة.

21- ألاسكن ملموت

فصيلة من الكلاب تنتمي لكلاب الهاسكي السيبيرية. تتطلب تمرنات يومية لتبقى سعيدة وإلا تصبح غير مطيعة ومدمرة. تنمو تلك الكلاب لتصبح من 30 – 45 كيلو جرام. اختيار مثالي في المطاردات. ونظرًا لنزعتهم الإستقلالية يصعب ترويضهم.

22- روت وايلر

كلاب الروت وايلر كلاب قوية للغاية وهي كلاب مطورة جينيًا للحماية و الرعي. قد تُظهر عدوانية وخطورة إذا تم إهمالها ، سوء معاملتها، أو لم يتم تدريبها على الإختلاط. قوة الروت وايلر لا يستهان بها.

23- جيرمان شيبرد

هي فصيلة من الكلاب التي تنحدر من ألمانيا، وتزن من 30 – 45 كيلو جرام، ذكية، واثقة من نفسها، حذرة، شجاعة، متحفظة. يستخدمها البوليس في الخدمه. يجب أخذ الحيطة في التعامل معها لانها دفاعية جداعن أصحابها ومنطقتها، وإن لم يتم تدريبها قد يقودها للهجوم.

24- البيت بول

مصطلح ” بيت بول” يجمع فصيلة معينة من كلاب البيت بول ترير الأمريكية، ستانفورد بول ترير، ستانفورأمريكان ترير وأمريكان بول دوج. يتم تربيتهم في الأساس لاستدراج الدببة والثيران وأغلبهم يستخدموا في قتال الكلاب في معظم أنحاء العالم ويعد أخطر الكلاب في أمريكا.

25- كوكازين أوفتشاركا

يعرف بالكلب الراعي القوقازي او كوكازين شيبرد. يبري لحماية القطيع حيث يتميز بالقوة والشجاعة والعزيمة. ولكن إن لم يتم تدريبه وتشجيعه على الاختلاط يظهر شراسة شديدة تجاه الأشخاص المجهولين له ولديه نزعه دفاهية كبيرة.

المصدر