- إعلانات -

أغلى أناناس في العالم ولماذا يباع بهذا الثمن الباهظ

- إعلانات -
- إعلانات -

يقال أنها قصة طريفة، لكنها غريبة في نفس الوقت. مجرد التفكير في زراعة الأناناس تلك الفاكهة الاستوائية في بريطانيا ذات الطقس شديد البرودة هو نوع غريب من التحدي. لقد كلف ذلك الكثير من المال والجهد من أجل توفير مناخ مشابه للموطن الأصلي حتى تنجح تلك الزراعة. وإليكم تفاصيل أغلى أناناس في العالم.

سعر الأناناس في أسواق الهند

من الطبيعي أن يباع الأناناس داخل كافة الأسواق الهندية، وبسعر يتراوح بين 50، 100 روبية  اي ما يعادل (0.6 إلى 1.2 دولار أمريكي)حسب الصنف والجودة والحجم. فالهند هو موطن الأناناس باعتبارها من الدول الاستوائية التي ينتشر بها زراعة أنواع فاخرة من الأناناس، لكننا اليوم بصدد الحديث عن نوع آخر نادر من الأناناس تمت زراعته بعيدا عن موطنه، وفي بيئة تختلف تماما عن بيئته الأصلية، إنه أناناس Helgian، وسمي باسم المزرعة التي زرع فيها وهي مزرعة Lost Gardens of Heligan في منطقة كورنوال في بريطانيا.

جلب الأناناس إلى بريطانيا

حدث ذلك في عام 1819، بأمل زراعته فيها. لكن الطقس البارد في بريطانيا حال دون نجاح تلك الزراعة، ومع ذلك لم ييأس الزراع في محاولة السيطرة على تلك الظروف المناخية من خلال ما يسمى بخداع النباتات، وهي توفير بيئة شبيهة ببيئة زراعته الأصلية، حيث تم إنشاء حفر خشبية، واستخدام أنواعا مكثفة من السماد العضوي، لتوفير التغذية الجيدة لها. استعانوا أيضا بسماد من روث الخيول من أجل تهيئة جو يشبه المناخ الاستوائي يتيح الفرصة الجيدة لنمو الأناناس. ويحتاج أناناس Helgian إلى عامين كاملين من أجل إتمام عملية النمو والنضج بالشكل الكامل.

التكلفة الفعلية لأناناس Helgian

عند حساب التكلفة الفعلية لأناناس Helgian، بالإضافة إلى الجهود التي بذلت لإنجاح زراعته من سماد وعمالة وتكاليف إنتاج، وجد أن سعر ثمرة الأناناس الواحدة تكلفت 1000 جنيه استرليني، وهو بالطبع سعر خيالي.

ومن الطريف أيضا أنه وفقا لتقارير NDTV، أن مسئولوا حديقة Lost Gardens of Heligan قد تمكنوا من بيع أناناس Heligan بأضعاف ذلك السعر بالمزاد العلني.

فوائد الأناناس المتعددة

تمتاز فاكهة الأناناس بأنها منخفضة السعرات الحرارية، وقليلة الدهون، وفي نفس الوقت هي غنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة، والألياف. لذلك فهي أيضا تعمل على تحسين عمل الأمعاء والجهاز الهضمي.

يمكن تناول الأناناس في عدة صور، إما طازجا، أو مجمدا، كما تصنع منه العصائر الطازجة، ويدخل في صنع العديد من الحلويات والفطائر اللذيذة وأيضا المربات. وحسب ما أوصى موقع «eat this» فإنه يمكن تناول الأناناس في جميع الأوقات في وجبات الفطور والغذاء والعشاء، كما يوصي بتناوله أخصائي التغذية.