أكبر 10 حيوانات سناً ولا تزال تعيش حتى الآن

هناك بالفعل العديد من الحيوانات التي تعيش معنا وهي كبيرة في السن . وأقصد هناك الحيوانات التي كانت على قيد الحياة لمئات أو آلاف السنين والتي عاصرت أحداث مهمة منذ سنوات طويلة جدا جدا وهي لا تزال حية حتى الآن . بالرغم من أنه من الصعب عادة تقدير أعمار الحيوانات البرية ولكن توصل العلماء إلى طرق لحساب بعض أعمارها . سوف تفاجأ بأعمار تلك الحيوانات ، إليكم أكبر 10 حيوانات سناً ولا تزال تعيش حتى الآن .

 

1 – الببغاء شارلي

ولد تشارلي عام 1899 وهو ببغاء ماكاو وبالتالي فإنه سيبلغ من العمر حوالي 119 عاماً هذا العام 2018 . كان مالكه هو بيتر أورام والذي اشتراه لمحلات الطيور الأليفة خاصته في عام 1965 . وفيما بعد أخذه معه بيتر إلى منزله لأن الطائر كان كثير الهتاف مناهضاً للنازية ويا للعجب ! ويقال أنه تعلم تلك الهتافات لأنه في بداية عمره كان موجود في منزل السير تشرشل والذي اشتراه في عام 1937 . إلا أن إبنة تشرشل نفت أن والدها امتلكه يوماً ما وأنهم بحثوا في كل صور العائلة ولم يجدوه يظهر في أي صورة ولكنهم وجدوا ببغاء مع والدهم فعلاً في عام 1930 ولكنه كان ببغاء إفريقي  وليس ماكاو . ويرجح البعض أن العائلة نفت امتلاكها للبغاء فقط لتقطه صلتها به لأنه كان دعاية سيئة لهم ولأفكارهم السابقة ويضعهم في موقف محرج .

2 – اسفنج

بعرض يبلغ حوالي 3.7 متر و طول يبلغ حوالي 2.1 متر سجل اسفنج بحر يطلق عليه “ميني فان” لقب أكبر اسفنج بحر مسجل على الإطلاق . لقد تم اكتشافه على عمق 2100 متر تحت الماء ما بين هاواي وميدواي أتول . ولم يتمكن العلماء من تحديد عمره بالظبط ولكن حجمه الإستثنائي يعني أنه قد يكون عمره آلاف السنين . ومعروف أن هناك إسفنجات صغيرة تعيش في المياه الضحلة في نفس الظروف المماثلة تعيش حتى 2300 عام لذلك يرجح العلماء أنه ربما له نفس العمر وربما أكبر وقد يكون أقدم حيوان حي . ولكن ليس فقط العمر هو المحير للعلماء ولكن أيضاً عدم قدرتهم على تحديد جنس ميني فان حتى الآن !

3 – سرطان البحر جورج

بلغ جورج من العمر 140 عام في عام 2009 وبذلك حصل على لقب أقدم سرطان بحر على الإطلاق ولكنه تم إمساكه قبالة نيوفاوندلاند في كندا وتم بيعه لمطعم في مدينة نيويورك ووضعوه في خزان ماء وكان الأطفال يلتقطون الصور بجانبه كثيراً . إلى أن جاء شخصان إلى المطعم ولاحطوا وجود جورج وطلبوا أن يتم إعادة جورج إلى البحر ووافق المطعم أن يعاد جورج إلى موطنه في المحيط الأطلنطي بعد 10 أيام فقط من وجوده في المطعم . وتم تقدير عمر جورج من خلال وزنه ولكن يوجد منافس آخر لجورج يسمى لوي والذي يعتقد أن عمره تقريباً 132 عام والذي قضى حوالي 20 عام في الأكواريوم الخاص بمطعم في نيويورك ولكن تم إطلاق سراحه ثانية إلى البحر . ولقد عرض بعض الناس الكثير على مالك لوي بعض العروض المغرية ليتم أكله في مائدة شهية بعض تلك العروض وصل إلى 1000 دولار مقابل ” لوي ” !!

4 – قرش جرينلاند

تحمل أنثى سمك قرش جرينلاند لقب أقدم فقاريات على الإطلاق . ويعتقد أنها ولدت ما بين عامي 1501 و 1744 ،ومن المحتمل أن تتم عمرها الـ 247 – 517 في عام 2018  وبفرض أن عمرها 247 عاماً هذا يجعلها أقدم الفقاريات الحية المعروفة لدينا . وجدير بالذكر أن قبل اكتشافها كان يوجد حوت مجنح يبلغ من العمر 211 وكان يعتبر أقدم الفقاريات الموجودة وقتها . ولقد لاحظ العلماء طول عمر أسماك القرش في جرينلاند .

5 – التمساح ” موجا “

هو أقدم تمساح في العالم وموجود في حديقة حيوان صربيا واسمع موجا ويعتقد أن عمره حوالي 80 عام وصل إلى جدية حيوان بلغراد في عام 1937 أي قبل الحرب العالمية الثانية بعامين تقريباً ولقد نجا من ثلاثة تفجيرات في العاصمة الصربية وكذلك أزمة البلقان في التسعينات . رغم ان تلك الانفجارات أودت بحياة كل الحيوانات في الحديقة آنذاك إلا موجا . ولقد كان يعيش بصحة وعافية حتى عام 2012 عندما اضطر الأطباء إلى بتر قدمه اليمنى نتيجة وجود غرغرينا حدثت له . كان لقب أقدم تمساح يحمله تمساح يسمى ” كابوليتيس ” ولكنه توفى في حديقة حيوان ريغا في لاتفيا عام 2007 عن عمر يناهز 75 عام .

6 – السلحفاة ” جوناثان “

يقدر العلماء أن جوناثان قد ولد في عام 1832 وبالتالي فهو يبلغ من العمر الآن 186 عام في عام 2018 . وبشكل عام فإن متوسط العمر المتوقع للسلاحف 150 سنة . ويعيش جوناثان في جزيرة سانت هيلينا وتم إحضاره إلى الجزيرة في عام 1882 والتقطت له صورة هناك في عام 1902 . ويعيش داخل المقر الرسمي لحاكم سانت هيلينا مع خمسة سلاحف أخرى . وقدم القنصل الفرنسي لسانت هيلينا إلى جوناثان في عام 1991 سلحفاة أنثى تدعى فريدريكا على أم أن يتزاوج معها جوناثان . ولكن لم يفعل جوناثان أي شئ رغم أنه كان يزورها من وقت لآخر . ولكن عرف السبب فيما بعد عندما عرف أن فريدريكا كانت ذكر وليست أنثى !

7 – الفيل ” داكشاياني “

كان هناك فيل آسيوي يدعي الجد لين وكان حامل لأرقام قياسية لموسوعة غينيس لأٌدم فيل عاش على الإطلاق . ولكنه توفى في حديقة حيوان تايوانية في فبراير 2003 عن عمر يناهز 86 عام على الرغم من أن متوسط أعمار الفيلة الآسيوية 60عام . وأتى الفيل داكشاياني والتي سعى الهنود إلى إدراجه في موسوعة جينيس كأقدم فيل بعد الجد لين حيث كان عمره 86 عام أيضاً ولكنه لم يحصل بعد على اللقب . ومع ذلك فهناك من يعتقد أن لا الجد لين ولا داكشاياني هو أقدم فيل في العالم . ويعتقدوا هؤلاء الناس أن الفيل الأقدم هو في الواقع أنثى فيل آسيوي آخر تدعى إندريا ، عاشت في الهند ويقال ان عمرهت كان يتراوح ما بين عمر يناهز 85 – 90 عندما ماتت .

8 – خفاش

هذا الخفاش يبلغ من العمر 41 عام من سيبيريا وحمل لقب أقدم الخفافيش التي على قيد الحياة . وهو أقدم أصغر الثدييات على قيد الحياة . ويعتقد العلماء أن الإمداد بالغذاء والسبات يلعبان دور كبير في متوسط العمر المتوقع للحيوان وخاصة هذا الخفاش وكذلك غياب الحيوانات المفترسة هو عامل مهم . فالخفافيش التي تعيش في سيبيريا أطول عمراً من تلك الموجودة في لينينجراد .

9 – طائر الباتروس ” وايسدوم “

بعمر يناهز حوالي 67 عام اعتبرت وايسدوم أقدم الطيور البرية في العالم ، فمتوسط عمر تلك الطيور يصل إلى 50 سنة وكانت تعيش في البرية إلى أن تم الإمساك بها في عام 2002 ووجد في قدمها علامة منذ عام 1956، والمثير للإهتمام أنها تضع بيضة كل عام وفقست 39 بيضة طوال سنوات حياتها فليست كل إناث طيور الباتروس تضع البيض كل عام وعندما يفعلن ذلك لا يقومون بتربية أكثر من طائر واحد ومن المعروض عنها أيضاً أن ذكور الباتروس لا تتزاوج إلى مع أنثى واحدة بس ولكن وايسدوم بالتأكيد اقترنت بأكثر من زوج .

10 – حوت الأوركا ” جراني “

جي تو أو ” الجدة ” كما يطلق عليها هي أقدم حوت قاتل معروف لدينا على الإطلاق ويعتقد أنها ولدت في عام 1911 والتي تجعل عمرها حوالي 107 عام في عام 2018 ، وتعيش في مضيق جورجيا . فيما يبلغ متسوط العمر الطبيعي للحيتان القاتلة أو ” الأوركا ” 50 عام وبحد أقصى 80 عام . ومع ذلك هناك بعض المؤشرات التي تقول بأنها قد تكون ماتت فلقد شوهدت عام 2016 ومعها حوت يتيم يسبح بجانبها قد تبنته وفيما بعد شوهد الحوت يسبح وحده . لا أحد يعلم حتى الآن تحديداً .

المصادر : 1 , 2 ,3 ,4 , 5