خطورة لمس الحوت أو الجمل الميت.. لا تقترب منهم أبداً!





يعتبر الجمل واحداَ من أهم الحيوانات التي توجد في الصحراء، حيث يستخدم الجمل في الكثير من الأغراض والمهام منها نقل الكثير من البضائع والأشخاص في هذا المناخ الحار. وهذا يرجع إلى الطبيعة الجسدية الغريبة التي يتمتع بها. 

الجمل أم الحصان

الجمل والحصان

كما يقال أنه منذ فجر التاريخ كان يتم استخدام هذه الحيوانات في الصحراء مما يؤكد على مكانتهم المتميزة للغاية، حيث كان يتم استخدامه في التجارة، وهذا كان يجعل الكثير من الناس يتساءلون حول عدم استخدام الخيول في هذا الشيء في الصحراء. وبالرغم من أن الخيل يتمتع بقوة كبيرة جدا، هذا ما سوف نتعرف عليه اليوم في هذا المقال. هل أنتم مستعدون؟ هيا بنا نبدأ؟

يستطيع الجمل المشي مسافة 160 كيلومترا في اليوم الواحد. كما أن لديه قوة في النظر تعادل خمس مرات قوة الحصان، بالإضافة إلى أن القدم التي يتمتع بها الجمل هي ما تساعده على التحرك بحرية وسهولة على الرمال عكس الأحصنة. حتى إن هذا المناخ الصعب الذي يعيش فيه الجمل في الصحراء يجعله قادرا على تحمل العطش لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع بالكامل. كما أن الجمل قادر على شرب 120 لترا من المياه في المرة الواحدة والتي فيها يستطيع اكتشاف مياه في أحد المناطق. هذا الصنم الذي يمتلكه الجمل يحتوي على كمية كبيرة جدا من الدهون التي يتم فيها تخزين الطعام، ولكن على هيئة دهون حتى أن المياه يتم تخزينها على هيئة دهون أيضا، وعند الحاجة يتم الاستعانة بهذه الدهون حتى يستطيع الجمل اكتساب الطاقة مرة أخرى من جديد في هذه البيئة الصعبة، حيث أن واحد جرام من هذه الدهون يعادل واحد فاصلة جرام من المياه 

والجمل الذي يبلغ وزنه مئتي وثلاثين كيلو جرام.

يقال أنه يمتلك سنمة بوزن 45 كيلوجرام، وبهذه الكمية الكبيرة من الدهون يستطيع الجمل المعيشة لفترة طويلة جدا دون الحاجة إلى طعام أو ماء. هذا يؤكد على قدرة الخالق عز وجل. 

خطورة لمس جمل ميت

جمل ميت

لكن الأهم هو أنه لا يجب عليك محاولة لمس أي جمل ميت في الصحراء، وذلك لأنه سوف يشكل خطورة كبيرة جدا عليك، وذلك بسبب أنه كما ذكرنا من قبل أن منطقة السنام تحتوي على كمية كبيرة من الدهون، وعندما يموت الجمل تبقى هذه الكمية الكبيرة من الدهون بداخل الجسم وتكون في حالة ضغط شديد نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.

هذا يعني أنه بمجرد أية لسنمة الجمل لمسافة بسيطة سوف يؤدي هذا إلى انفجار الجسم بالكامل وخروج كمية كبيرة من الدهون، حتى إن هذه الدهون تحتوي على العديد من العناصر المهمة التي تمد هذا الحيوان بالطاقة، كما انه يحتوي على كمية كبيرة من ثاني أكسيد الكربون القابل للاشتعال، مما يعني أن هذا الجمل عبارة عن قنبلة موقوتة حتى إن البشرة الخاصة به سوف تكون في حالة جافة وضعيفة. ذلك يؤكد على أن اللمسة الواحدة فقط سوف تؤدي الى إحداث هذه الأضرار الجسيمة،

بالإضافة إلى دخول العديد من الكائنات الدقيقة داخل جسم الجمل، وهي ما تؤدي إلى تكوين كمية كبيرة من الغاز. هذا كله يتجمع داخل الجمل الميت مما يعني أنه خطيرا للغاية. هذا الانفجار سوف يؤثر على الكثير من الأشخاص الذين يقفون بالقرب من هذا الجمل، بالإضافة إلى أن هذا الغاز الذي يخرج من الجمل يكون ذو رائحة سيئة للغاية.

وفي الكثير من الأوقات يعتقد الكثير من الناس أن هذا الجمل الميت يحتوي على كمية كبيرة من المياه التي توجد داخل سنة، ولكن في الحقيقة أن هذه المياه توجد في صورة دهون ولا يمكن الحصول عليها، حتى إن السوائل التي توجد داخل الجسم الخاص به تحتوي على كمية كبيرة جدا وخطيرة من البكتيريا الضارة، والتي لو قمت شربها سوف تتعرض للكثير من الأمراض وينتهي بك الأمر في المشفى، ولهذا لا يجب عليك الاقتراب من الجمل الميت في الصحراء لأنك سوف تتعرض إلى الكثير من المشاكل الخطيرة ولن تستطيع الحصول على المياه.

خطورة لمس حوت ميت

حوت ميت

يستطيع الكثير من الأشخاص على الشواطئ رؤية مجموعة كبيرة من الحيتان الميتة والتي لم تستطع العودة إلى المياه مرة أخرى من جديد وينتهي بها الأمر على الشاطئ. ولكن لا يعني هذا أن الحيتان تموت بسبب عدم قدرتها على العودة مرة أخرى من جديد إلى المياه، بل إن تلوث المياه بكمية كبيرة من القمامة يجعل السباحة أمرا صعبا للغاية، حيث تتعرض الكثير من الكائنات البحرية إلى العديد من المخاطر، حتى إن الاحتباس الحراري الذي يؤثر في القطب الشمالي والقطب الجنوبي يؤثر على المياه. هذا يجعل الحيتان في وقت معين من السنة تذهب إلى أماكن غريبة لا يستطيع البشر تحديدها بسهولة،

حوت ميت

وكما هو واضح في هذه الصورة، يحاول البعض استخدام هذه الجثث ومحاولة عمل ثقوب فيها، ولكن هذا أدى في النهاية إلى الانفجار، حيث إن الجسد يحتوي على كمية كبيرة من الغازات الخطيرة التي تؤدي في النهاية إلى تكون قنبلة موقوتة من هذا الحيوان، بالإضافة إلى أنه يحتوي على كمية كبيرة من البكتيريا الخطيرة والميكروبات الضارة التي تؤدي إلى تورم وتضخم الجسم حتى يتعرض إلى الانفجار، بالإضافة إلى تغير درجات الحرارة وعوامل الضغط أسفل سطح المياه وعلى الشاطئ.

هذا يؤدي في النهاية إلى إحداث العديد من التغيرات الجسدية في جسم الحوت حتى ينتهي به الأمر بهذه الطريقة. وفي الكثير من الأوقات يحاول العلماء نقل جثة الحوت باستخدام الرافعة. ويحدث أن يتعرض جسم الحوت إلى الانفجار كما هو واضح أمامك. يقال إنه في عام ألفين وأربعة كان يتم نقل هذا الحوت الضخم جدا والذي كان يشكل خطورة كبيرة جدا على الأشخاص الموجودين في هذه المدينة، حيث كان يصل طوله إلى 17 متر ووزنه إلى حوالي طنا بالكامل.

وبينما كان يتم نقله من المدينة تعرض إلى الانفجار وأدى إلى نشر كمية كبيرة جدا من الغازات والسوائل الخطيرة على كل الأشخاص الموجودين في هذا المكان، وأثر ذلك على كل المنازل والمحلات الموجودة في هذا المكان، بالإضافة إلى أنه كانت توجد كمية كبيرة من الدماء، حتى إنه كانت هناك العديد من الروائح الكريهة التي لم يستطع سكان هذه المنطقة تحملها. يقال أيضا في إحدى المرات في 2013 كانت هناك حوت على الشاطئ، وكان يحاول العلماء تحديد سبب الوفاة وذلك بعمل ثقب في بطن الحوت، ولكن هذا أدى في النهاية إلى انفجار الحوت بطريقة خطيرة جدا مما يؤكد على أن الاقتراب من هذه الحيوانات الميت الضخم في الحجم هو أمر خطير جدا، ومن الممكن أن يعرض حياة أي شخص يحاول القيام بذلك إلى خطورة بالغة.

وفي النهاية هل كنت تعلم خطورة الاقتراب من لمس الحوت أو الجمل الميت من قبل ؟