أضخم 10 حيوانات عاشت على الأرض

لقد ظهرت الديناصورات الضخمة وعاشت على الأرض لحقب طويلة من الزمن منذ1 أكثر من 235 مليون سنة. لقد كانت كافة الكائنات تتسم بالضخامة المفرطة حتى الغابات والنباتات. لقد حققت تلك الكائنات السيادة على كوكب الأرض لفترات طويلة، وحتى أخذت في الانقراض مع تتابع الأزمان. لكن ذلك لا يعني خلو الأرض من بعض الكائنات العملاقة ما زالت آثارها موجودة على الأرض. في مقاتل اليوم نتعرف على 10 كائنات عملاقة عاشت على كوكب الأرض.

1. عقرب الماء العملاق

العقرب المائي العملاق والمعروف باسم Jaekelopterus rhenaniae الذي تم اكتشافه مؤخرًا، وكان موجودا قبل 400 مليون سنة، وبلغ طوله مترين. يعتقد الخبراء أن هذا المخلوق المنقرض منذ فترة طويلة كان أصل عقارب الأرض المتواجدة اليوم.

2. تيتانوبوا

تيتانوبوا

إنها من سلالة عائق الأفعى التي عاشت على الأرض منذ أكثر من 60 مليون سنة، والتي يصل طولها في بعض الحيان إلى 13 مترا. يمكن لتلك الكائنات اعتصار إنسان وابتلاعه بالكامل.

3. الجمل السوري

يعيش الجمل السوري في صحراء سوريا، منذ ما يزيد على مائة ألف عام، وقد وجدت بقايا له في تلك المناطق في عام 2005، الذي قدر علماء الآثار ارتفاعه إلى 4 أمتار، وحجمه يشبه زرافة صغيرة. اعتاد الإنسان الأول الذي عاش في صحراء سوريا على تناول لحم هذا الجمل حتى ساعد ذلك على انقراضه.

4. مفصليات الأرجل العملاقة

وجدت الحشرات العملاقة على الأرض منذ ملايين السنين، قد يتخيل البعض أن تلك الحشرات العملاقة وجدت فقط في ألعاب الكمبيوتر من خيال المطورين في ألعاب Monster Hunter وأفلام الرعب، لكن الحقيقة أنها كانت موجودة بالفعل، إنها أقرب ما تكون لطائرات الهليكوبتر. عاشت تلك الحشرات العملاقة في عصر الديناصورات، وأيضا في العصر الكربوني Arthropleura، وقد شوهد في بعض المناطق في أوروبا وأمريكا الشمالية، حيث بلغ طول الجسم المقسم 2.5 مترا، وله 30 زوجا من الأرجل. إنه حقا كائنا مرعبا.

5. ميغالودون

إنه الوحش الأسطوري ميغالودون الذي تعرف عليه الأطفال من خلال الأفلام والكتب والألعاب التي صممت الألعاب ونسجت القصص عن أضخم سمكة قرش تمتلك فكوك هائلة، يمكنها ابتلاع شخصا كاملا واقفا. حسب تقديرات العلماء فإن تلك الأسماك المتوحشة العملاقة عاشت منذ أكثر من مليون سنة، ويتوقعون أنها ربما يكون البعض منها ما زال هناك في أعماق المحيطات يبحث عن فرائسه.

6. جيجانتوبيثكس

إنه Gigantopithecus أي الغوريلا العملاقة، والتي عاشت على الأرض من أكثر من مليون سنة. كان تقف على قوائمها الخلفية، ويبلغ ارتفاعها 4 أمتار ووزنها أكثر من 500 كيلوجرام، وأكلتها المفضلة أكل الخيزران.

7. سبينوصور

ظهر الديناصور الضخم في العصر الطباشيري في منطقة شمال أفريقيا، حيث أشاع الذعر لسائر المخلوقات التي عاشت في ذلك الوقت.

وكلمة سبينوصور تعني الديناصورات الشائكة، وهي من النوع آكلي اللحوم، وعرف منه نوعين: سبينوصور المصري، أو السحلية المصرية الشائكة، وسبينوصور المغربي، أو السحلية الشائكة المغربية، وكانا يجوبا مستنقعات شمال أفريقيا.

كانن يتميز بسلسلة هتائلة من الأشواك فوق ظهره، تبلغ طول الشوكة ما يقرب من 7 أقدام، أي 2.1 متر تقريبا.

8. برونتوصور

هي نوع من الديناصورات طويلة العنق، التي عاشت في أمريكا الشمالية خلال العضر الجوراسي المتأخر، وسميت بالسحلية الرعدية. اكتشف هيكلها عالم الحفريات أوثنييل تشارلز مارش في عام 1879، وقد تم عرضها في متحف التاريخ الطبيعي بيبودي.

9. ميجانيورا

نظرا لزيادة محتوى غاز الأكسجين في الغلاف الجوي خلال الفترة الكربونية، فقد ساعد ذلك على ظهور فصائل من الحشرات العملاقة المفترسة، حيث يمكن أن يصل طول جناح اليعسوب Meganeura  إلى 80 سم.

10. الحوت الأزرق العملاق

يعد الحوت الأزرق هو أكبر حيوان عاش على وجه الأرض. يصل طوله إلى 33 مترًا، ويصل وزنه إلى150 طنًا. يحتاج الحوت الأزرق المولود إلى 90 ليتر من الحليب يوميا، ويبلغ طوله من 6 إلى 8 أمتار.

 

قد يعجبك ايضا