7 أطعمة يمكنك تناولها دون زيادة الوزن

هناك معادلة صعبة بين ما يجب أن تتناوله من أطعمة صحية بهدف تخفيف الوزن، وبين ما تتناوله لتشعر بالرضا والشبع. هناك العديد من الدراسات التي تناولت هذا الموضوع الهام، لذلك فنحن في مقال اليوم قد أعددنا لك – عزيزي المتابع – قائمة مثالية للأطعمة التي يمكن تناولها، وتمنحك الرضا والإحساس بالشبع، وفي نفس الوقت تحميك من زيادة الوزن، وتساعدك على تخفيض الوزن.

1. البيض الكامل

من أفضل الأطعمة التي تحتوي على كامل العناصر الغذائية، وهو مغذي للغاية بسبب ارتفاع نسبة البروتين الكامل به، والمحتوي على كل أنواع الأحماض الأمينية. أيضا يعد تناول البيض من الوجبات المشبعة خصوصا إذا تم تناوله في وجبة الإفطار، بحيث تستهلك سعرات حرارية أقل خلال اليوم.

تشير الدراسات إلى أن من تناولوا البيض في وجبة الفطور حققوا تخفيضا في الوزن أكثر ممن تناولوا الخبز.

2. البطاطس المسلوقة

البطاطس المسلوقة

أثبتت الدراسات أن البطاطس المسلوقة من أفضل الأطعمة التي تعطي شعورا بالشبع والامتلاء، وتحتوي على النشا المقاوم الحميد سهل الامتصاص في الجسم. لذا ينصح أخصائيو التغذية باعتماد البطاطس المسلوقة على رأس قائمة الطعمة لإنقاص الوزن وتحقيق الشبع.

3. دقيق الشوفان من أفضل الوجبات المساعدة على تخفيض الوزن

يحتوي دقيق الشوفان على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان التي تعمل على تحسين عملية الهضم، وامتصاص الجلوكوز. أثبتت الدراسات أيضا فاعلية دقيق الشوفان في مكافحة الشعور بالجوع ومنح الشعور بالشبع والرضا. يعمل دقيق الشوفان أيضا عل امتصاص المزيد من الماء، لذا فهو الأفضل بين سائر الحبوب الأخرى. دقيق الشوفان مناسب تماما لوجبة إفطار قوية تصمد لمنتصف النهار، كما يمكن تناوله في وجبة العشاء.

4. البقوليات

تمتاز البقوليات مثل العدس والفول والبازلاء باحتوائها على نسبة عالية من البروتين والألياف، مع انخفاض نسبة السعرات الحرارية، وبالتالي هي الأفضل مقارنة بالمعكرونة والخبز. أيضا البقوليات بها نسبة عالية من البوتاسيوم وحمض الفوليك والحديد، مما يجعلها طعاما مناسبا في حالات إنقاص الوزن.

5. الفواكه- التفاح

الفواكه

لا يستقيم النظام الغذائي الصحي بدون الفواكه، لأنها أحد العناصر الأساسية للتوازن الغذائي. يعمل تناول الفاكهة على تخفيض السعرات الحرارية التي يتناولها الجسم، مما يساعد على تخفيض الوزن مع الاستمرار في تناول الفاكهة.

ومن بين أنواع الفاكهة العديدة يأتي التفاح كأحد أهم أنواع الفواكه التي تحقق نتائج رائعة في برامج تخفيض الوزن، لأنه منخفض السعرات الحرارية، ويمنح شعورا جيدا بالشبع، لأنه يحتوي على مادة البكتين، القابلة للذوبان، مما يساعد على هضم الطعام ببطء، وبالتالي تأخير الشعور بالجوع. يمكن تناول التفاح بين الوجبات.

يحتوي التفاح أيضا على أكثر من 85% من الماء، مما يقلل السعرات الحرارية ويمنح شعورا بالشبع.

تكون الفائدة أعم عند تناول ثمار الفاكهة الكاملة وليس العصير أو الفواكه المهروسة.

6. تناول الحمضيات

تناول الحمضيات

يندرج تحت عائلة الحمضيات كل من البرتقال واليوسفي والجريب فروت والنارنج. هذه المجموعة من الحمضيات تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، وعلى الألياف سهلة الذوبان، وهي منخفضة السعرات الحرارية، مما يجعلها أحد الخيارات الجيدة في برامج تخفيض الوزن. ويعتقد بأن تناول الجريب فروت بمعدل نصف حبة ثلاث مرات يوميا لمدة 6 أسابيع يؤدي إلى تخفيض الوزن بشكل ملحوظ مع نقصان واضح في محيط الخصر.

7. الأسماك

تفيد الأسماك الغنية بأوميجا 3 في برامج تخفيض الوزن بشكل فعال، كما أنها غنية بالبروتين عالي الجودة. من خصائص الأسماك منح الشعور بالامتلاء والشبع، لذلك تأتي في ترتيب متقدم ضمن أفضل الأطعمة المفيدة، والتي تساعد على تخفيض الوزن. وتعتبر أفضل من اللحوم الحمراء والدجاج، نظرا لانخفاض سعراتها الحرارية.

 

قد يعجبك ايضا