أغرب 10 ثعابين على وجه الأرض

يوجد حالياً حوالي ثلاثة آلاف نوع مختلف من الثعابين منتشرة في جميع أنحاء العالم ، وبعضهم تغير شكله عبر الزمن منذ عصر الديناصورات ، وبالرغم من أن معظم فصائل الثعابين استطاعت التكيف مع أنماط الحياة الطارئة عليهم والأنظمة البيئية المختلفة التي جدت عليها ولكن على الرغم من تأقلمها إلا أنه لا زال هناك العديد من الأنواع الغريبة الشكل والعجيبة وإذا رأيت بعضها ستستغربها جداً وقد لا تدرك للوهلة الأولى أنه ثعبان أصلاً ، ولذلك تعرف معنا على 10 ثعابين أغرب من الخيال وتعيش معنا على كوكب الأرض ورائعة جداً في نفس الوقت .


1 – ثعبان الأشجار الطائر

هناك خمسة أنواع معروفة من ثعابين الأشجار الطائرة في العالم كله و هي ثعبان شجرة الذهب ، ثعبان شجرة الفردوس ، ثعبان موليكان ، الثعبان السيريلانكي الطائر ، الثعبان المخطط الطائر ، والغريب أنه بالرغم من أسمائهم كلها المقترنة بكلمة ” الطائر ” إلا أنها لا تطير فعلاً ولكنهم يقومون بما يشبه العوم في الهواء ويقفزون من شجرة لأخرى بواسطة دفع أجسادهم ويقوموا بشفط بطونهم وتقليص ضلوعهم لتهيئتها للقفز .


2 – الثعبان ذو المجسات

إن الثعبان ذو المجسات هو نوع آخر ذو شكل غريب وهو من الثعابين المائية وموطنه الذي يتواجد فيه هو منطقة جنوب شرق آسيا ، وجدير بالذكر أنه يعتبر آخر الأنواع الباقية من جنسه ، ويتميز بأن جسمه مزود بمجسات تشبه المخالب مثبتة في خطمه وبسبب هذه المجسات اشتق اسمه منها ، وظيفة تلك المجسات تتمثل في أنها تسمح لها برصد حركة المياه الموجودة حوله ليتكيف على البيئة المحيطة به .


3 – ثعبان العنب طويل الأنف

تم العثور على ثعبان العنب ذو الأنف الطويل في مناطق متفرقة في جنوب شرق آسيا ، وطبعاً وكما هو واضح في الصورة لماذا سمى بطويل الأنف ! فهو يمتلك أنف طويل مسحوب يمتد امام رأسه ، وعينيه أفقية ، ومع كل تلك المميزات المزود بها هذا الثعبان فهو يستطيع أن يضرب فرائسه بسرعة فائقة وبدقة تامة فعلاً .

4- ثعبان Langaha Nasuta

يعتبر ثعبان Langaha Nasuta واحد من أغرب الزواحف الموجودة في العالم بأكمله ، فلقد تكيفت بشكل غريب للتغذى على السحالي ، وما يميز شكله الغريب هو أن جسم الثعبان سواء الذكر أو الأنثي منها مزود بخطم بارز يشبه إلى حد كبير المنقار أو القرن ، ولكن تلاحظ أن الأنثى قرنها على شكل ورقة بينما الذكر تجد أن قرنه بارز للخارج وكأنه يشير إلى شئ ما .


5 – ثعبان Atheris Hispida

تم العثور على أفعى Atheris Hispida وبعدما قام العلماء بدراستها وجدوا أنها سامة للغاية وشديدة الخطورة ، ومكان تواجدها هو جميع أنحاء الغابات المطيرة في وسط أفريقيا ، ويتميز شكلها بانها مغطاة بما يشبه القشور على جسمها بالكامل ويمكن أن يصل طولها إلى حوالي 75 سم ويتلاحظ أن الذكور تكون أكبر قليلاً من الإناث كما أن تلك الأفعى تتميز بأن لها أنياب قابلة للسحب ومليئة بالسم وللأسف لا يوجد لها مصل أو حتى ترياق ضد سمها الشديد .

6 – الأفعى ذات القرون

تتواجد الأفعى ذات القرون في جميع أنحاء الصحاري في شمال أفريقيا وكذلك في الشرق الأوسط ، غالباً ما تجدها صغيرة الحجم جداً ولكن يمكن ملاحظتها على الأرض بسبب قرونها الغريبة الموجودة فوق عينيها ، فهي لديها فوق كل عين قرن واحد ، جدير بالذكر أن تلك الأفاعي سامة جداً ولكن لحسن الحظ  أن لدغتها غير سامة أو مميتة للبشر .


7 – الثعبان المختبئ

إن الثعبان المختبئ هو ثعبان صغير نسبياً يمكن العثور عليه في جميع أنحاء افريقيا وهو يقضي معظم وقته مدفون تحت الأرض ولذلك أطلق عليه العلماء اسم الثعبان المختبئ أو الثعبان المدفون ، فهو يتغذى عادة على القوارض الصغيرة والذي يقوم باصطيادها باستخدام أنيابه القابلة للتكبير والتي تبرز من فمه .

8 – ثعبان النمر

إن ثعبان النمر هو ثعبان مائي ياباني ويمكنك العثور عليه في جميع أنحاء شرق آسيا ولكنه صغير الحجم فهناك عدد قليل منها فقط هم من يتجاوز طولهم المتر الواحد ، تتميز بأنها خجولة جداً في التعامل مع البشر وكان يعتبرها الناس غير ضارة أو سامة إلى أن تسببت بمقتل شخص واحد في الثمانينات بعد أن لدغته فاعتبرت على أنها أفعى سامة ، طبعاً من إسمه يمكنك أن تخمن لماذا تمت تسميته بالنمر وذلك لأن النقوش المميزة الموجودة على ظهره وخاصة في مقدمة الظهر والرأس مشابهة جداً لنقوش جلد النمر الطبيعي بألوانه البديعة الرائعة .


9 – ثعبان ” خرطوم الفيل ” ( Elephant trunk snake )

إن أفعى خرطوم الفيل أو زلومة الفيل هو نوع غريب جداً من الثعابين ولا يعيش في أي مكان سوى إندونيسيا ولقد حصل على هذا الإسم بسبب جلده الغير إعتيادي والغريب كلياً والذي يغطي جسمه بالكامل ، فالجلد لديه يتميز بأنه مجعد جداً ومتسع بحيث أنك تشعر أنه فضفاض عليه مما يجعله شكله العام يبدو مثل شكل خرطوم الفيل .

10 – ثعابين البحر

يتميز ذلك النوع من ثعابين البحر أنها تستطيع أن تعيش حياتها بأكملها في المحيط ، إجمالاً يوجد حوالي 62 نوع من ثعابين البحر في العالم كله ومعظمها سام وتحتوي على كمية من السم لا تقل عن عشرة أضعاف السم الموجود في أقوى كوبرا موجود على الأرض ، حتى أن البعض منها يستطيع أن يتكاثر وهو في الماء أيضاً فهو ليس له حاجة إلى الخروج إلى البر لوضع البيض أو التكاثر .


أقرأ أيضاً : 15 كائن غريب جاءو قطعاً من كوكب آخر


شاهد الآن : أقدم 10 سلالات كلاب عرفها البشر

إذا أعجبك الفيديو لا تنسى الأشتراك في القناة

قد يعجبك ايضا