أغرب 10 مكونات توجد في العطور لم تكن تتوقعها أبداً

منذ بداية الخليقة كان الإنسان ميالاً بطبعه ومحباً للعطور سواء بغرض تحسين رائحة البيوت أو كجزء من قرابين الآلهة قديماً أو لإخفاء روائح الجسم الغير مرغوب فيها واكنت العطور قديماً تتكون من مكونات طبيعية تماماً أغلبها من الراتنجات أو الأخشاب الثمينة العطرة وبعض الأزهار والفواكه ، ومع الوقت اكتشف العلماء بالتجارب عطور وروائح أخرى لم يكونوا على علم بها مطلقاً من قبل وبدأ تطوير صناعة العطور بمرور الوقت وحتى عصرنا هذا , إليكم أغرب 10 مكونات توجد في العطور لم تكن تتوقعها أبداً .

 

1 – المسك من غزال التونكين

أغرب مكونات توجد في العطور1

نبدأ هنا مع أقل المكونات سمية وضرر من حيث الرائحة وهو المسك والذي يستخرج من غزال التونكين فهو يستخرج من بين ساقي ذكور الغزلان وتستخدم تلك المادة في الأصل لدى الغزلان لجذب الإناث وهو عنصر رائع في العطور ولا يزال يستخدم حتى الآن ولكن هذا النوع من الغزلان مهدد بالإنقراض وكان هناك تقييد لإستخدامها بشكل جائر، ومن أشهر العطور التي لا زالت تستخدم حتى الآن هذا النوع من المسك عطر شانيل رقم 5 وهو باهظ الثمن جداً .

2 – القندس

أغرب مكونات توجد في العطور 2

هذا المكون الثاني يعتبر أيضاً آمن إلى حد ما في إستخدامه ولكنه لا يزال مكون غريب للعطور فالقندس لديه منطقة كيسية يستخرج منها هذه المادة التي تضاف إلى العطور وتقع بجوار الشرج لديه فهي تشبه الخشب العطري وهو لا يزال عنصر حيوي مهم في العطور الفاخرة وتم إدخال تعديلات عليه ليكون ملائم أكثر وأكثر ثباتاً كما أن نفس المادة المستخرجة من القندس تستخدم كذلك لتعزيز نكهة الفراولة والتوت .

3 – ثنائي ميثيل الكبريتيد

أغرب مكونات توجد في العطور 3

هو واحد من أقوى المواد الكيميائية المستخدمة في صناعةا لعطور فلديه رائحة نفاذة خارقة وهو يوجد في مصدره الطبيعي في البصل والفواكه والهليون وهو يستخدك لجعل العطر أكثر ثراءاً وأكثر طبيعية وهو يشبه إلى حد كبير أحياناً رائحة البحر وهو موجود أيضاً بشكل طبيعي في بعض المناطق على البحر وهناك مادة شبيهة به تستخدم في الأسلحة الكيميائية .

4 – زيت القسط

أغرب مكونات توجد في العطور 4

هو عنصر آخر من عناصر العطور والتي اعتبرت محظورة مؤخراً وذلك لأن تلك النبتة أصبحت مهددة بالإنقراض ويرجع أصلها إلى الهند وكان شائعاً جداً في العصور الكلاسيكية وتوجد في بعض العطور مثل أراميس وباتور بور هوم ورائحته في الأصل مشابهة لرائحة الشعر الرطب ولكنها لها قوة ملحوظة ويتم خلطه ببعض المكونات الأخرى لتعزيزه . أصبح له بدائل طبيعية اليوم ولكن تظل المصدر الطبيعي له تلك النبتة المدهشة .

5 – الفينولات

أغرب مكونات توجد في العطور 5

تشكل الفينولات مركب قوي جداً ومهم في صناعة العطور فهي يتم إنتاجها بشكل طبيعي لدى بعض النباتات كطريقة لمحاربة الحشرات وهي منتج ثانوي تدخل في إنتاج قطران الفحم والغريب أن رائحتها تشبه إلى حد كبير رائحة الحصان ولكن بالرغم من ذلك فهي مفيدة جدا لإظهار روائح معينة في الأزهار العطرية ويعتبر مكون الفينول له صورة أخرى شائعة لدينا ونجدها في الأسبرين .

6 – العنبر

أغرب مكونات توجد في العطور 6

العنبر هو إفراز معوي لدى حيتان العنبر ، ولا يزال العلماء حائرون تجاه تلك النقطة وكيفية خروج هذا الإفراز ولماذا ؟ والغريب أن لها رائحة كريهة بشكل لا يصدق إلا أنه يستخدم في العطور كمادة مثبتة للعطر ولهذا السبب تمت إضافته لكل العطور تقريباً حيث أن أصغر قطرة يمكن أن تجعل العطور تستمر لأيام على الجلد . وهو مكلف جدا جدا بشكل لا يصدق ولقد تم اكتشافه واستخدامه بالصدفة . وكذلك كان يستخدمه الملك تشارلز الثاني مضافاً مع البيض المخفوق ويتناوله بشكل دائم وكان وجبة مفضلة لديه فهو يستخدم في أغراض الطعام كذلك .

7 – الإندول

أغرب مكونات توجد في العطور 7

الإندول هو مادة كيميائية موجودة بشكل طبيعي في العديد من الزهور مثل الياسمين والزنبق وهو مادة قوية جدا ويستخدم في صناعة العطور والغريب أنها عندما تكون مكون ضمن أحد العطور فإنها تسبب إحساس بالمتعة والسعادة مثله مثل نبتة الياسمين تماماً .

8 – مسك الزباد

أغرب مكونات توجد في العطور 8

مسك الزباد هو إفراز سميك لدى قطط الزباد وهي أكثر شيوعاً في أفريقيا و الهند . رائحته قوية للغاية وهو يستخدم في العطور وكمضاف غذائي . ولا يزال يستخدم في العطور الفاخرة على الرغم من أن معظم شركات العطور تتجنب إستخدامه أو تستخدم بدائل له . وكان يتم خلطه ببعض المواد من باب الغش التجاري قديماً لزيادة أرباح التجار .

9 – المركبتان

أغرب مكونات توجد في العطور 9

إن مواد المركبتان هي مجموعة كيميائية كريهة الرائحة ذات رائحة كبريتية وهي تشبه رائحة تعفن الملفوف ” الكرنب ” ، وهي تستخدم في صناعة العطور كمقوي ومثبت للعطر . وأحياناً يتلم خلطها بالغاز الطبيعي لتعطيه رائحة حتى يستطيع من حدث تسريب في الغاز لديهم التعرف عليه فالغاز الطبيعي في الأصل بدون رائحة .

10 – مادة السكاتول

أغرب مكونات توجد في العطور 10

هو مركب ينتج بشكل طبيعي من خلال قطران الفحم وأحياناً من البراز الحيواني ، فهو من أهم مركبات العطور الناتجة من الفضلات الحيوانية كما وجد نسبة منه في الزهور الطبيعية مثل الياسمين وزهر البرتقال وهو يعطي قوة ونفاذية للعطر . وأشهر العطور التي يدخل ضمنها هذا المركب هو عطر ” نويت دي تشين ” الليالي الصينية . السبب وراء استخدام تلك المكوانت الغريبة يرجع إلى تأثيرها على أدمغتنا وعلى النفسية العامة لدينا بشكل مكثف جداً .

قد يعجبك ايضا