بينهم 2 في دولة عربية.. أغلى 10 مباني في العالم

مع إشراقة كل يوم ترتفع مباني شاهقة في كل بلاد الدنيا، تختلف في هندستها، وارتفاعاتها، وفي الغرض منها. قد يكون الغرض إنشاء برج سكني، أو مصنع، أو مستشفى أو مدرسة، إنها حركة الإعمار في الأرض التي لا تنتهي.

لكن يبق دائما هناك شيء مميز مختلف عن كافة الإنشاءات الأخرى، ربما بارتفاع شاهق، أو بفنون الهندسة البديعة، أو في الإمكانيات الحديثة التي تمت إضافتها إليه. تلك النماذج من الإنشاءات الحصرية تعد إضافة للرصيد الهندسي والمعماري، وهي لا شك تتكلف أموالا طائلة، ليتم منحها صح التميز والرقي والخلود.

في مقال اليوم نرصد أهم وأغلى 10 مبان في العالم تم تسجيلها بينهم 2 في دولة عربية

10. مركز التجارة العالمي في الولايات المتحدة الأمريكية بتكلفة 3.8 مليار دولار

احتل برج مركز التجارة العالمي في الولايات المتحدة الأمريكية المركز العاشر في قائمة أغلى 10 مباني تم رصدها . تم بناء برج الحرية بالولايات المتحدة الأمريكية، ويُعرف أيضًا باسم ناطحة سحاب نيويورك، إنه مركز التجارة العالمي في منهاتن، وكان يعرف باسم البرجين التوأمين، وقد تم تدميرهما في عمل إرهابي في 11 سبتمبر من عام 2001

هذا المبنى الفريد مكون من 94 طابقا، بارتفاع 1،776 قدمًا، وبذلك يكون المبنى الأكثر ارتفاعا في الولايات المتحدة الأمريكية. بلغت تكلفة بناء برج التجارة العالمي 3.8 مليار دولار، ويعد من أغلى المباني في العالم. يوجد على سطح المبنى مرصدا يمكن من خلاله مشاهدة المناظر الخلابة لمدينة نيويورك وما حولها.

9. قصر الشعب في رومانيا بتكلفة 4 مليار دولار

جاء ترتيب قصر الشعب في بوخاريست برومانيا في المركز التاسع في قائمة اليوم، يطلق عليه أيضا اسم قصر البرلمان، ويعد أغلى مبنى إداري في العالم، حيث تتكلف الكهرباء والتدفئة والإضاءة ما يزيد على 6 ملايين دولار في العام الواحد.

تم بناء هذا القصر بأوامر من الحاكم في ذلك الوقت، نيكولاي شاوشيسكو، ويأتي القصر على مساحة 3.9 مليون قدم مربع، وتم بناؤه في عام 1997.

8. فندق Cosmopolitan of Las Vegas بالولايات المتحدة تكلفته 4.1 مليار دولار

يأتي هذا الفندق الساحر في المركز الثامن من قائمة أغلى 10 مباني في العالم ، يحتوي على 3027 غرفة موزعة على برجين من الزجاج، ويضم كازينو، ونادي ليلين ومنتجع صحي، ومسرح، بالإضافة إلى حمامات السباحة.

تكلف بناء الفندق أكثر من 4 مليار دولار، وقد تم الانتهاء من بنائه في 2010.

تم تصنيف فندق Cosmopolitan ضمن أحد أفضل الفنادق في لاس فيجاس وهو المفضل للزوار والسائحين.

7. قصر وين ماكاو في الصين بتكلفة 4.2 مليار دولار

سجل قصر ومنتجع وين مكاو في الصين الترتيب السابع في قائمة أغلى 10 مباني في العالم، حيث بلغت تكلفته 4.2 مليار دولار، حيث تم الانتهاء من بنائه في عام 2016.

يتميز هذا المنتجع الفاخر بالعديد من المنحوتات الزهرية، المنتشرة في جميع أماكن الإقامة، وبه 701 جناحا فاخرا، ومنتجعا صحيا، وأيضا مركز التسوق الشهير Wynn Palace Esplanade، بالإضافة إلى بحيرة Performance. المكان مزود بأحدث أنظمة الإضاءة والصوت.

ما زال هناك العديد من المنشئات والتوسعات تحت الإنشاء داخل المنتجع، تشمل فندقا يضم 650 غرفة، ومسرحا وقاعة للطعام.

6. منتجعات سينتوسا العالمية في سنغافورة بتكلفة 4.93 مليار دولار

تم الانتهاء من إنشاء المنتجع في عام 2010، بتكلفة بلغت 4.93 مليار دولار، وبذلك احتل المركز السادس في قائمة أغلى 10 مباني في العالم.

يضم منتجع سينتوسا العالمي 6 فنادق، بها 1800 غرفة، وتمتلكها شركة Genting Singapore، وأيضا منتزه يونيفرسال ستوديوز سنغافورة الترفيهي، ومرسى لليخوت، وكازينو، وعدد من محلات البيع بالتجزئة.

تعد منتجعات وورلد سينتوسا أيضا واحدة من أكبر مراكز العمل في سنغافورة، حيث يعمل بها أكثر من15000 موظف. أما جزيرة سنتوسا فهي أحد عوامل الجذب السياحي الهامة في سنغافورة، ويقصدها أكثر من 18 مليون زائر كل عام.

5. آبل بارك في كاليفورنيا الولايات المتحدة بتكلفة 5 مليارات دولار

يقع مجمع مباني آبل بارك في كوبرتينو، كاليفورنيا ، ويضم مبنى رئيسي ضخم على شكل حلقة، وسبعة مقاهي، وبه 9000 شجرة. وبه أيضا قاعة ستيف جوبز الشهيرة التي تتسع لـ 1000 شخص، ومركز لياقة بدنية على مساحة 100000 قدم مربع. تكلف إنشاء Apple Park ما يقدر بنحو 5 مليارات دولار وجاء ترتيبها الخامس في قائمة أغلى 10 مباني في العالم. ويعمل بها أكثر من 12000 موظف.

4. ملعب SoFi في إنجلوود الولايات المتحدة بتكلفة 5.5 مليار دولار

SoFi Stadium هو ملعب رياضي ومجمع ترفيهي يقع الاستاد في إنجليوود، بولاية كاليفورنيا، ويتسع لـ 70 ألف متفرج. يتميزبهندسة معمارية متطورة بسقف قابل للسحب، وباب زجاجي قابل للانزلاق، يسمح بالاستخدام عند تحسن الأحوال الجوية. يوجد أيضًا مكان لممارسة الفنون المسرحية يتسع لـ 6000شخص، ويتم استخدامه للحفلات الموسيقية والمناسبات الأخرى. يضم ملعب SoFi Stadium أيضًا Kinsey African American Art and History Collection. وتعد SoFi حقًا منشأة فريدة من نوعها، واستحقت المركز الرابع في قائمة أغلى 10 مباني.

3. منتجع مارينا باي ساندز في سنغافورة بتكلفة 5.7 مليار دولار

هو منتجع فاخر في سنغافورة يضم عددا من المرافق الفاخرة هي فندقًا، وكازينو، ومركزًا للمؤتمرات، ومسرحًا، ومتحفًا وجناحين عائمين.

يمتد المنتجع على مساحة 15.5 هكتارًا، ويضم ثلاثة أبراج، يبلغ ارتفاعSkyPark  340 مترًا. ومن المقرر إنشاء برج رابع يحتوي على 1000 غرفة فندقية إضافية لعام 2026.

يُعد المسبح الموجود على سطح المنتجع أحد أشهر معالمه، ويوفر إطلالات رائعة على أفق سنغافورة. منصة تليسكوب مراقبة SkyPark في الطابق 56 هي وجهة سياحية أخرى شائعة.

تكلف إنشاء المنتجع 5,7 مليار دولار وجاء في المركز الثالث في قائمة اليوم.

2. أبراج البيت في السعودية بتكلفة 16 مليار دولار

تتكون أبراج البيت من 7 فنادق تبعد عن الحرم المكي بعدة أمتار قليلة. يحتوي الموقع على مراكز للتسوق، ومباني سكنية مميزة، ومكاتب خدمات، وقاعة للصلاة. يضم أيضا برج ساعة مكة الملكي، وأضخم وجه ساعة في العالم، ويعد أطول برج في المجمع.

جاء إنشاء هذا المجمع الضخم تحت إشراف حكومة المملكة العربية السعودية، لاستيعاب أكبر عدد ممكن من زوار بيت الله الحرام في الحج والعمرة. ويحتل المركز الثاني في قائمة أغلى 10 مباني في العالم .

1. المسجد الحرام بالمملكة العربية السعودية بتكلفة 100 مليار دولار

المسجد الحرام وهو النقطة المحورية للحج، وفيه الكعبة الشريفة، حيث يقوم المسلمون بأداء فريضة الحج مرة واحدة على الأقل في حياتهم.

وقد تم بناء المسجد الحرام في مكة منذ القرن السابع. ومنذ ذلك الحين، تم تجديده مرتين وهو الآن في مرحلته الثالثة من التوسع، حيث تحرص حكومات المملكة على تجديده وتحديثه وتوسعته، وذلك بغرض استيعاب الأعداد الغفيرة التي تزور المناطق المقدسة في كل عام.

والتوسعة الجديدة للحرم المكي تستهدف استيعاب حوالي 2.5 مليون مصلي. وبذلك هو على رأس قائمة أغلى 10 مباني في العالم .

قد يعجبك ايضا