مواصفات أفضل تليسكوب للمبتدئين في علم الفلك

إذا كنت مهتما بعلوم الفلك، تفكر جديا في اقتناء أول تليسكوب شخصي تمارس من خلاله دراساتك وتسجل مشاهداتك، فأنت بلا شك في حيرة كبرى، واختيارات متعددة، وتحتاج لدليل يمتلك الخبرة، ليقدم لك المشورة المناسبة، ويكون عونا وناصحا لك فيما يجب أن يقع عليه اختيار أول تليسكوب تقتينه. تابع معنا مقال اليوم وسوف تجد الإجابة على كل تساؤلاتك.

التواصل الجيد مع الرفاق

 أفضل تليسكوب للمبتدئين

أول خطوة ننصحك بها هي التسجيل في جمعية علم الفلك المحلية، في محيطك، فهي أول طريق معرفتك بالرفاق المهتمين بعلوم الفك مثلك، ولهم نفس الاهتمامات. سوف تجد لديهم الكثير من النصائح والخبرات التي يمكن أن تفيدك.

البحث عن مجموعة تليسكوبات المبتدئين

سوف يفيدك جدا المعلومات التي تجمعها عن النماذج المختلفة من التليسكوبات المناسبة للمبتدئين. اقرأ بعناية مواصفات كل نوع لتحدد الأفضل لك وكيفية استخدامه.

معايير اختيار التليسكوبات المقترحة

تم اقتراح عدد من التليسكوبات للمبتدئين بناء على المعايير التالية:

Finderscope

تم فحص الأنواع المعروضة، وتم ترشيح الأنواع سهلة الاستخدام، ومدى مواءمتها مع النطاق الرئيسي.

فحص المصور و العدسات

تم فحص العدسات، والتأكد أنها  توفر نطاقًا جيدا من التكبير.

فحص الحامل

فحص الحامل والتأكد من أنه قويًا وثابتا بدرجة كافية لدعم التلسكوب. كما يجب أن يكون التلسكوب قادرًا على التحرك بزوايا كاملة ليشمل أكبر مساحة من السماء.

فحص البصريات

التأكد من أن الأسطح البصرية خالية من العيوب، وأن العدسة الشيئية الأمامية تعطي رؤية واضحة في المركز، وعلى حافة مجال الرؤية.

الحامل ثلاثي القوائم

التأكد من استقرار الحامل الثلاثي بعد نقل التليسكوب لموقع المراقبة، وتغيير الموقع عدة مرات. إن ثبات الأرجل الثلاثة على الأرض، وعدم حدوث أدنى اهتزار أمر أساسي وجهوري من أجل رؤية واضحة. وإن كان يفضل استخدام التليسكوب المنضدي للمبتدئين، فهو يوفر الثبات اللازم وقت الاستخدام.

أنواع التليسكوبات المقترحة للمبتدئين

Sky-Watcher Skymax-127 Virtuoso GTi:

هو تلسكوب صغير مزود بحامل Go-To يمكن التحكم فيه بواسطة Wi-Fi، وبذلك يمكن مراقبة الأهداف المختارة بلمسة زر واحدة.

يمتاز بأن طوله البؤري طويل مما يجعله مثاليًا لمراقبة القمر والكواكب والنجوم المزدوجة، وأيضا يمكن متابعة بعض أجسام السماء العميقة الأكثر إشراقًا.

Celestron StarSense Explorer DX 130AZ 5.1 بوصة:

يمكن أن تقوم تلسكوبات Go-To المبرمجة تلقائيًا بتحديد كائنات السماء الليلية حيث يصعب على المبتدئ للعثور عليها، لكنها لا تزال بحاجة إلى المزيد من التدقيق، لذلك يفضل استخدام تطبيق مخصص لفحص السماء ليلا، يمكن من خلاله تدقيق محاذاة التليسكوب. يمكن استخدام تطبيق StarSense Explorer من Celestron، فهو الأنسب لهذا الغرض.

تليسكوب DX 130AZ:

يتميز بوجود عدستين مقاس 1.25 بوصة، 25 مم، و 10 مم. تمنح تلك العدسات طاقة 26x و 65x على التوالي. هذه سوف تفيد المبتدئين بشكل جيد.

مع بداية استخدام التطبيق سوف يطلب منك التطبيق أن توه التليسكوب نحو بقعة صافية من السماء تظهر فيها النجوم بوضوح، ومراقبة نقطة الهدف الحمراء على الشاشة حتى تتحول إلى اللون الأصفر. عليك بعد ذلك اتباع تعليمات التطبيق نحو هدفك. وعند التحول من اللون الأصفر إلى اللون الأخضر تكون زاوية الرؤية منضبطة تماما، ويمكنك النظر من خلال العدسة إلى الهدف.

تليسكوب Sky-Watcher StarQuest 130P Newtonian:

يمتاز بأنه قصير ، مما يجعله مناسبا للمبتدئين وسهل التعامل معه. ويزن 8 كجم فقط، وأيضا يسهل تجميعه. لذلك هو خيار رائع للمبتدئين، وأيضًا بالنسبة لعلماء الفلك الأكثر خبرة.

التلسكوب 130P Newtonian:

يمكن إرفاق محول هاتف ذكي بالعدسة العينية مقاس 25 مم، وبذلك يمكن استخدام iPhone لالتقاط صورة للقمر.

قد يعجبك ايضا