أكثر 10 أطعمة مسببة للسمنة في أسرع وقت

إن أكبر ثروة يمتلكها الإنسان هي الصحة ، لاشك أن تناول البيتزا و البرجر و الكيك والبطاطس المقلية يجعلنا سعداء ولكن هل فكرت أن ذلك له أكبر الضرر على صحتك ؟  في الواقع فإنك تلك الأطعمة تؤثر عليك بشكل قوي ومباشر وأكبر مظهر على ذلك هو حدوث السمنة ، فالبروتينات و الكربوهيدرات تساهم أيضاً في معدل السعرات الحرارية ما يسبب السمنة ، ولتفقد الوزن يجب أن يكون معدل احتراق السعرات الحرارية لديك أكبر من معدل استهلاكك لها ، العديد من الناس يموتون لأنهم لم يدركوا الضرر والخطر الحقيقي وراء تناول تلك الأطعمة بصفة مستمرة ، والآن خذ نصيحتي وألقي بها بعيداً خارج حياتك وأن تتناول طعام صحي وتتدرب ، والآن إليك قائمة ب أكثر 10 أطعمة مسببة للسمنة والإضرار بالجسم .

 

1 – الطعام المُصنع

الجيل الحالي ليس لديه الوقت أبداً ليطهو ويطبخ بشكل عادي وما يحتاجوه الآن هو طعام جاهز وسريع التحضير ، فتلك الأطعمة تم تصنيعها وتصميمها لتجعلك تشرع في الطعام بشراهة ومع الوقت يصبح لديك تعود عليها يشبه الإدمان ، فهي تحتوي على معدلات عالية جداً من السكر وأنواع مختلفة من المكونات الصناعية مثل المواد الحافظة، وهناك قائمة طويلة من الأمراض الجدية والخطيرة التي تتسبب بها تلك الأنواع من الطعام .

2 – الطعام المقلي

إن العلاقة بين الطعام المقلي والسمنة هي علاقة مترابطة ومتزامنة بدقة مع بعضها البعض ، لذلك نعم ، فإن الأطعمة المقلية من بين أكثر الأطعمة التي تؤدي بك لإستهلاك أعلى في الدهون فهي تغذي حلمات التذوق في لسانك وتحفزها لتجعلك تتناول الطعام بشهية أكبر وأكثر ، لذلك إذا كنت تريد أن تحاول الحفاظ على حياتك بشكل صحي وسليم عليك أن تتجنبها تماماً في أسلوبك حياتك وطعامك ، فهي مليئة بالدهون المشبعة والزيوت النباتية المصنعة وإلى جانب ذلك فبتناولك المستمر لها تكون صحتك مهددة وتكون معرض لحدوث أمراض قلبية ، السكر ، السمنة و السرطان . لذلك فكر في كل ذلك قبل تناولها .

3 – الكربوهيدرات البيضاء

إن الكربوهيدرات ليست ضارة على الإطلاق فهي مصدر رئيسي للطاقة وواحدة من أهم 3 عناصر في نظامك الغذائي ، وتجدها في الأرز والدقيق والفول والعديد من المصادر الأخرى . فهي ضرورية بالنسبة للجسم كثيراً ولا يمكن استخلاصها بالكامل من طعامنا . واستهلاكها بكمية مناسبة أمر مهم جداً لصحتك وبالرغم من ذلك فإن تناولها قد يسبب بعض المشاكل لأولئك الذين يحاولون أن ينقصوا وزنهم . وعلاوة ذلك فإن الكربوهيدرات البيضاء مثل المكرونة البيضاء والأرز الأبيض والعيش الأبيض هي مواد تؤدي للسمنة جداً ويجب تجنب تناولها .

4 – المشروبات المصنعة

قل وداعاً لكل أنواع مشروبات الطاقة أو الصودا والكحول إذا كنت تتمنى أن ينقص وزنك . فتلك المشروبات لن تعطيك أي فائدة تذكر فقط ستجعلك تكتسب الكثير من الوزن ، فمثلاً مشروبات الطاقة بالطبع ستجعلك تقدم أداء أفضل ولكن على الجهة الأخرى استمرارك في استخدامها يجعلك تكسب الكثير من الوزن بسببها . مشروبات الصودا السكرية تجعلك تستهلك الكثير من السكر في دفعة واحدة وكل ذلك في النهاية يؤدي بك للسمنة وأمراض أنت في غنى عنها .

5 – البطاطس

البطاطس هي من أكثر الأطعمة إستهلاكاً وتناولاً على ظهر الأرض ، طريقة طهوك وتناولك لها هي اللي تحدد مدى استفادة جسمك منها فإذا تناولتها مسلوقة أو مطهية بكمية طفيفة جداً من الزيت ستكون مفيدة لصحتك بشدة ، ولكن عند تناولك لها مقلية أو معدة بشكل مغري كما نرى في الأسواق أو المطاعم أو حتى من خلال رقائق الشيبسي ففي تلك اللحظة تتحول إلى وحش كبير يمثل خطورة على وزنك وصحتك .

6 – الشوكولاتة

هل أنت محب للشوكولاتة ؟ هل تريد أن تخسر بعض الوزن الزائد ؟ عليم أن تبعد الشوكلاتة الحلوة إذا بعيد عن نظرك تماماً . فتناول الشوكولاتة بإنتظام يجعلك طبعاً تكسب الكثير من الوزن في وقت قليل جداً فهي تحتوي على معدلات عالية جداً من السكر ، ولكن تناولك لها بكميات معقولة ومن وقت لآخر لن يكون مضر بالنسبة لك بالعكس سيكون الأمر ذو نتيجة مرضية وإيجابية فهي تقلل من مخاطر الأزمات القلبية .

7 – الحلويات

معظمنا بالطبع يعرف مخاطر تناول كميات كبيرة من الحلويات ، وبالرغم من ذلك بمجرد رؤيتنا للنوع المفضل من الحلويات لدينا لا نستطيع أن نقاوم ونلتهمها بسرعة . الحلويات بما فيها من الكوكيز و الدونتس و المافن و الفطائر و الآيس كريم … إلخ تؤثر عيك بشكل بالغ وسلبي فهي تزيد من وجود الدهون المشبعة وهي من أخطر المواد والإضافات التي يمكن أن تدخل لجسمك . لذلك تناولك للحلويات مضر ولكن إذا حرصت على تناولها بصورة نادرة على أوقات متباعدة وبكميات سليمة لن يكون لها أي ضرر يذكر عليك .

8 – السكر

السكر ليس صديقنا المفيد بالطبع ، فهو قد يكون سام ومميت لأجسامنا بمعدل بطئ فهو يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية الغير مفيدة بالمرة ويؤدي للسمنة بسهولة شديدة جداً ويؤدي أيضاً للعديد من المشاكل الصحية الأخرى ، لذلك يجب الحرص الشديد عند تناولك له ويفضل أن تستبدله ببدائل صحية مهمة غيره مثل الفواكه ، وتقليلك من السكر يقيك العديد من مشاكل القلب ومرض السكر والعديد من مشاكل الأسنان والتسوس . لذلك توقف عن إستخدام السكر وسترى ماذا سيحدث معك وفي وقت قصير جداَ .

9 – اللحوم المصنعة

اللحوم المصنعة عبارة عن لحوم عادية يتم تجفيفها وتمليحها وتعليبها وهي متوفرة بسهولة جداً في المحلات ، على سبيل المثال السوسيس و السلامي و السجق هي ركن قوي ومهم في عوامل حدوث أمراض السمنة لك ، اللحوم في حد ذاتها مهمة جداً في الهرم الغذائي للجسم ولكن اللحوم ” المصنعة ” موضوع آخر وليست على نفس المقدار من الأهمية والنفع للجسم أبداً ، فإستخدامها على المدى الطويل قد يؤدي بك للإصابة بالقلب و أمراض السرطان وتحتوي على أملاح كثير تؤدي لمشاكل أخرى كذلك .

10 – الزيوت النباتية

من أكثر الأسباب الملحوظة لزيادة الوزن هي الزيوت النباتية والإكثار من إستخدامها . الزيوت النباتية التي نستخدمها عادة في طهي وقلي الطعام هي المسبب الرئيسي للإصابة بالأمراض المزمنة وكذلك السرطان ، السمنة وأمراض القلب . يتم إستخلاصها من خلال عملية كيميائية بحتة . لذلك عليك الآن أن تنحي تلك الأطعمة جانباً وتقلل قدر الإمكان وبشكل تدريجي من وجودها في نظامك الغذائي اليومي ، واحرص على شرب الكثير من الماء والشاي الأخضر وقم بالرياضة والتمرينات الرياضية واحصل على معدل ساعات نوم يتراوح ما بين 7 – 8 ساعات وتناول وجبة إفطار مناسبة .

شاهد أيضا : 6 أطعمة تؤدي إلى الشيخوخة المبكرة أحدها نأكلها يومياً !

قد يعجبك ايضا