أكثر 10 نصائح تساعدك على مواجهة الإحباط

إن ضغوط الحياة المختلفة، وما يقابله المرء في حياته من إخفاقات وما يتعرض له من فشل وإحباط، كفيل بأن يمنحه شعورا بأن الحظ والتوفيق قد تخلى عنه، وأنه أصبح غير قادر على مسايرة الحياة بكل ما تحمله من مواقف متغيرة، إن أنصفته يوما إنما لتقهره أياما أخرى.

تلك المشاعر المحبطة تعبر عن طاقة سلبية عليك التخلص منها في أقرب وقت. فالحياة ما زال بها الكثير لتقدمه لك. وفي النهاية عزيزي القارئ فالسعادة قرار عليك أنت وحدك اتخاذه والإصرار عليه. كيف ذلك؟ في الأسطر التالية نتعرف على 10 نصائح تنقلك من الطاقة السلبية، إلى مشاعر إيجابية مقبلة على الحياة.

1. توجه إلى الطبيعة

qq1

الطبيعة كنز البشرية الذي لا ينضب إذا شعرت بتوتر وضاقت بك الدنيا. سارع بالخروج إلى الشارع. اقصد اقرب حديقة أو شاطئ. لا تلتفت للأحوال الجوية، حتى لو كان الجو عاصف أو مطير، بضع دقائق كفيلة بمنحك طاقة جديدة. اجلس لبعض الوقت وتأمل في الجمال من حولك. اطرح كل ما يضايقك وتواصل مع الطبيعة الرائعة. سوف تعود شخصا آخر وقد امتلأ بالتفاؤل والحيوية، والقدرة على ترتيب الأفكار والبحث عن حلول لمشاكلك.

2. فكر في الأشياء التي تحبها وتتقنها

فكر في الأشياء التي تحبها وتتقنها

لكل منا اهتمامات وهوايات تخلى عنها بسبب مشاغل الحياة. عدل من برنامجك اليومي، ووفر وقتا تمارس فيه هوايتك المفضلة وراقب النتائج.

3. راجع مواقف حياتك من خلال تسجيل يومياتك

تسجيل يومياتك

إن تسجيل يومياتك وعرض مواقفك وأفكارك تعد شكلا من أشكال الحديث مع النفس والفضفضة التي تريح النفس، وتطرح المزيد من الأفكار البناءة الإيجابية.

4. تقديم المساعدة للآخرين

تقديم المساعدة للآخرين

إن العمل التطوعي من افضل الأعمال التي تعود على صاحبها بالنفع الكبير، ويكتنفه الشعور بالمشاركة وتقديم العون، فتزيد من مشاعر الثقة بالنفس، ومتعة العطاء. قد تكون المساعدة مادية مثل التبرع لمشروع خيري، وقد تكون مساندة لصديق تعرض لموقف صعب، أيضا قول كلمة حق وإنصاف مظلوم. وغير ذلك الكثير من صور التعاون ومساندة الغير.

5. ضع خططا لحياتك

ضع خططا لحياتك

لا تترك الحياة تحركك كيفما اتفق. ضع الخطط لليوم والغد. خطط قصيرة المدى وطويلة المدى. لا تفكر في المستحيل، بل اجعل أهدافك قريبة من الممكن تحقيقها. سوف يجعلك هذا المر تستمتع جدا بما تم إنجازه، وبنجاحاتك التي حققتها. قد يكون نجاحك جزئيا في بعض الأوقات. لا بأس صمم على تحسين الداء لتحقيق النجاح الكامل.

6. توقف عن تعدد المهام

توقف عن تعدد المهام

لا تشغل نفسك بأكثر من مهمة في نفس الوقت. ذلك يسلبك التركيز ولن تحقق النجاح المنشود. رتب المهام المطلوبة منك حسب الأولوية، ثم انجزها تباعا. سوف تحقق نتائج افضل وأسرع.

7. الهدف الأساسي من عملك

الهدف الأساسي من عملك

عندما تكون في منصب ما، فبالتأكيد هناك مواصفات وأهداف أنت مطالب بتحقيقها. وعليك أن تتساءل. هل حقا أنجزت المهام المطلوبة منك كما يجب أن يكون دون أي تقصير؟ حاول المزيد من الإخلاص في العمل والإتقان. سوف تحقق السعادة والشعور بالرضا عن نفسك.

8. شارك الزملاء في مناسباتهم

شارك الزملاء في مناسباتهم

قد يسبب تعدد المسئوليات إلى عدم مشاركة الزملاء في مناسباتهم المختلفة. انتهز الفرصة وشارك بعفوية ودون تخطيط في تلك المناسبات، سوف تكسبك محبة واحترام زملائك.

9. ربط الإجراءات الحالية بالنتائج المستقبلية

ربط الإجراءات الحالية بالنتائج المستقبلية

إذا كانت لديك الرغبة في أن تتعلم مهارة مختلفة، لكنك دائما مرهق ومتعب، ولا تمتلك الوقت للتدريب على هذه المهارة، لكن وجود مسببات المهارة أمامك يكون الرابط بين رغبتك وما تريد أن تكون عليه. لذلك أحتفظ دائما بالروابط بين رغباتك وما تريد أن تحققه.

10.واجه إحباطاتك بالضحك

واجه إحباطاتك بالضحك

جرب تلك الوسيلة الفعالة. عندما تشعر بالقلق والتوتر والمزيد من الإحباط، قم بمشاهدة الفنان الكوميدي المفضل لك في فيلم تحبه، أو مسرحية فكاهية. ادع بعض الأصدقاء ليشاركونك متعة المشاهدة، ويتبادلوا معك النكات والطرائف، فالضحك يغسل الروح والقلب ويعدل مزاجك تماما.

قد يعجبك ايضا