9 أماكن على الأرض يمكنك رؤيتها من الفضاء

كان عام 1961 هو موعد انطلاق الإنسان في أولى رحلاته في الفضاء الخارجي عندما دار رائد الفضاء يوري جاجارين حول الأرض. وطرح السؤال الذي يبحث الجميع عن إجابته: ماذا يمكن أن نر من معالم الأرض من الفضاء الخارجي؟

في مقال اليوم سوف نشاهد معا أهم معالم الأرض التي يراها رواد الفضاء من الفضاء الخارجي. سوف نشاهد معا عددا من الصور النادرة لمعالم موجودة على الأرض تم تصويرها من الفضاء عن طريق الأقمار الصناعية، ومحطة الفضاء الدولية (ISS).

1. البيوت البلاستيكية في ألميريا

لعلها المساحة الأكبر في العالم من الصوب البلاستيكية لزراعة الطماطم والخيار والفلفل، والتي بنيت على مساحة 350 كيلومترا مربعا، والموجودة في ألميريا. حيث تمد دول الاتحاد الأوروبي بحاجته من تلك الخضروات. من المدهش حقا رصد تلك الصوب البلاستيكية العملاقة من محطة الفضاء الدولية، وإرسال العديد من الصور شديدة الوضوح لها.

2. نهر التايمز

كشفت لقطات من محطة الفضاء الدولية فوق لندن مجرى نهر التايمز. والذي ساعد على ظهوره ووضوحه الأضواء المنتشرة على ضفتيه، وقد حددت مساره ليلا في صورة مبهرة. لقد رصدت المحطة صورا للعديد من مدن العالم ليلا هي الأروع على الإطلاق.

3. الحاجز المرجاني العظيم

يبلغ طول الحاجز المرجاني 2253 كم، ويقع قبالة الساحل الشمالي لقارة استراليا، ويعد من عجائب الدنيا السبعة. يعد هذا الحاجز المرجاني موطنا لآلاف الكائنات البحرية، الصغيرة والكبيرة، منها الحيتان الحدباء النادرة، تكشف لنا الصورة الملتقطة من الفضاء تفاصيل مذهلة لا تصدق.

4. مراقبة الأعاصير

ترسل محطة الفضاء الدولية تقارير عن حالة الطقس حول العالم بتفاصيل غاية في الدقة، كما ترسل إنذارات لحالات الكوارث المحتملة مثل الزلازل والأعاصير، والعواصف الاستوائية، والتي لا تحدث إلا عندما تزيد درجة حرارة البحر عن 26 درجة مئوية.

5. أهرامات الجيزة

ليس غريبا أن تظهر أعجوبة التاريخ القديم والحديث في صور الفضاء، أهرامات الجيزة الخالدة والشامخة بأحجامها المهولة، وارتفاعاتها العظيمة أحد أسرار الكون التي لم يستطع كائن أن يفسرها رغم التقدم العلمي الهائل الذي تحقق، لا زالت وسوف تزال إلى فترات غير معلومة، سرا عظيما يبحث عن مكتشف له. لقد ظهرت أهرامات الجيزة في مكانها منذ ما يزيد عن 5000 عام تحمل في كل حجر منها أسرار وعلوم لم تفسر حتى الآن.

6. جبال الهيمالايا

تعد جبال الهيمالايا أعلى الجبال الشاهقة في العالم، ومن الطبيعي أن ترصدها محطة الفضاء الدولية بمجموعة رائعة. تحتل جبال هيمالايا حوالي 75% من أرض نيبال، وبها أعلى قمة في العالم وهي قمة إيفرست.

7. جراند كانيون

يمتد صدع جراند كانيون الهائل لمسافة 446 كيلومترا، وبالطبع تلك الأعجوبة الطبيعية لا يمكن رصدها عن قرب، بل أن رصدها لا يكون إلا عن بعد، وبالفعل تم رصدها من خلال محطة الفضاء الدولية، والتي رصدت الموقع بكل دقة ووضوح، وحددت أبعاده وعمقه في مجموعة من الصور الدقيقة.

8. نهر الأمازون

يعد مهر الأمازون هو ثاني أطول نهر في العالم بعد نهر النيل العظيم، حيث يبلغ طوله 6437 كم  وليس هناك أوضح من صور الفضاء لرصد الأنهار من منبعها إلى مصبها، وتحديد الدول التي يمر بها. لقد حلت الصور الملتقطة من الفضاء العديد من الألغاز، ووضحت الكثير من الحقائق التي اختلف عليها الكثيرون. وتعد اللقطات المصورة من خلال محطة الفضاء الدولية من اكثر الصور إبهارا وروعة.

9. جزر النخيل في دبي

جزر النخيل في دبي

من المدهش حقا أن تنجح محطة الفضاء الدولية في التقاط صورا لجزر النخيل الاصطناعية العملاقة التي تم إنشاؤها في دبي. والذي استخدم في بنائها 110 مليون متر مكعب من الرمال. وما زال تحت الإنشاء المزيد من الجزر والتي تشبه خريطة العالم. وأخرى مطابقة للنظام الشمسي.

قد يعجبك ايضا