اذكى 25 حيوان على وجه الأرض

على الرغم من أن معظم الناس لا يربطون بين الذكاء الفائق وبين الحيوانات بشكل عام إلا أن هذا اعتقاد خاطئ بالطبع . فهناك قدرات ذهنية وعقلية وحسابية ومعرفية كبيرة تتمتع بها بعض الحيوانات بشكل فريد بل قد تتفوق على البشر في بعض منها وبشكل أكثر فعالية وإليك قائمة بأكثر 25 حيوان ذكاء في العالم .

25 – الحبار

يقال أن الحبار من بين اللافقاريات الأكثر فطنة وذكاء في العالم . حيث أن هيكل دماغها يختلف عن مثيلاتها من نفس الفصيلة . حيث يوجد في عقولها بعض التعقيد المشابه لتعقيدات عقول البشر ولديه مهارة عالية جداً على تعلم الجديد وتطوير قدرته على استخدام أدوات جديدة إما لتساعده على الخروح من الملل أو لحمايته من أي أذى .

24 – العناكب

هي من أصغر الحيوانات التي تمتلك قدرات ذهنية عالية ومستوى ذكائي مرتفع وخاصة العناكب البيضاء وهي تسكن أفريقيا وآسيا والغابات الأسترالية وقد أظهرت مقدرة عالية جداً على تعلم مهارات تعلم خاصة وقوية .

23 – النمل

على الرغم من صغر حجمها ، إلا أنه لديها قدرة خاصة على مقاومة المصائب التي تكون كفيلة بالقضاء عليها . غالباً ما تجد النمل موجود بشكل منسق مع بعضه في مجموعات ضخمة لبناء الأعشاش وللبحث عن الغذاء . فهم مستوعبون لبيئتهم بشكل قوي جداً وذلك عندما يتعلق الأمر بالذكاء والقدرات العقلية الواضحة .

22 – حيوانات البابون

قرد البابون معروف منذ قديم الأزل ومعروف كذلك بقدراته المعرفية الكبيرة والتي تشبه قدرات الشمبانزي والأورانج أتان من حيث تصرفاتهم التي تشبه البشر بشكل كبير . فيمكنهم التعرف على إحساس الإجهاد وكذلك التعامل معه . كما أنها تكون أنظمة معقدة للغاية فيما بينها ويمكنهم من خلالها أن يفكروا تفكير نقدي عميق في حالة مواجهتهم لأي مصاعب أو مواقف صعبة.

21 – أسود البحر

أظهرت الدراسات أن أسود البحر تمتلك القدرة على التفكير المنطقي ويمكن أن تستنتج فعلاً أنه إذا كان أ = ب ، ب = ج إذا أ = ج .

20 – قرد الأورانج أتان

تتجلى قدراته الذهنية أكثر في تقليده المذهل للأعمال البشرية وتصرفاتهم ولديهم قدرة فريدة على تعلم مهارت جديدة ومعقدة مثل نشر الخشب أو استخدام المطرقة والأظافر وهكذا . وكذلك فهم محيطهم بشكل أوسع وأكثر تجريداً من الحيوانات الأخرى ما يمكنهم من التأقلم في بيئات قاسية جداً في بعض الأحيان .

19 – الحمام

بالطبع كان هناك سبب وجيه وراء استخدام الحمام عبر التاريخ في أماكن هامة مثل ساحات الحرب ، وذلك لأنها لديها قدرة مذهلة وفائقة على التعرف والتذكر للناس والأماكن التي مرت بها طوال حياتها وكذلك على التحديد الجيولوجي للمناطق وتمييزها .

18 – الغربان

مثل الحمام فإن الغربان كذلك من أكثر الطيور ذكاء في العالم ، لديها قدرة كبيرة ومذهلة على حل المشاكل المعقدة والتكيف مع المواقف الصعبة ومنها طريقتهم في جمع الطعام وتخزينه .

17 – الغنم

من بين كل الحيوانات يُعتقد أن الغنم يمتلكون أقوى ذاكرة بل قد يفوقوا البشر من بعض النواحي في هذا الموضوع . مثلاً إذا فقدوا رفيق لهم في القطيع في مكان ما لا يمكن أن ينسوه أبداً ، وعلى المستوى الذهني فهي تظهر مجموعة من المشاعر والانفعالات بشكل قوي وبإستجابة قوية تجاه العديد من المواقف ما يظهر تفوقها في معدلات الذكاء .

16 – الراكون

الراكون معروف بكونه كائن حيوي جداً وله قدرة كبيرة على تكوين علاقات اجتماعية معقدة والاستفادة من الأدوات المعقدة في حل ما يواجهه من مشكلات .

15 – الخيول

لطالما كانت الخيول تمثل معاني جميلة لدى البشر، أضف إلى ذلك أن الخيول تتميز بقدرة عالية جداً على التذكر وعلى الإستجابة السريعة للأوامر المعقدة حتى لو كانت تحت ضغوط .

14 – قرود الريسوس

يتميزوا بأنهم لديهم ميول انتحارية واضحة معظم الوقت وكذلك لديهم قدرة تخطيطية هجومية قوية جداً وهي ذكية للغاية ومفعمة بالحيوية كذلك .

13 – الصقور

استخدمت الصقور مثل الحمام قديماً في المراسلات قديماً وكذلك بالقيام بعمليات استطلاع فهي لديها قدرة كبيرة على اتباع الأوامر والتذكر الجغرافي للأماكن بشكل مذهل .

12 – الفئران

الفئران كانات ذكية للغاية ولديها ذاكرة فذة على المدى الطويل وهي ممتازة عندما يتعلق الأمر بالتكيف مع المواقف المتغيرة .

11 – البوم

منذ العصر الإغريقي كان البوم يعتبر كائنات حادة الذكاء وكما هو معروف عنهم أنهم يتسموا بالحكمة كذلك وهي شائعات في الواقع معظمها غير حقيقي فهي لا تتميز بالكثير عن باقي الطيور ولكن كان يجب الإشارة لهذه النقطة هنا في تلك القائمة لأنه ليس كل ما يزعمه الناس حقيقي .

10 – القطط

تلك الحيوانات الأليفة المحببة جداً للبشر تمتلك بالطبع ماهرة كبيرة في الصيد ورشيقة ولديها قدرات حسية مذهلة وعلى الرغم من أنها ليست مطواعة مثل الكلاب في التدرب إلا أنها لديها قدرات بارعة في تعلم مهارات جديدة .

9 – السناجب

قد تكون السناجب صغيرة الحجم وبالتالي صغيرة العقل وأتفق معك قليلاً في هذا فهي كقدرات ذهنية بشكل عام ضعيفة جداً إلا فيما يتعلق بالطعام !! لديها قدرة كبيرة جداً على التنظيم فيما يتعلق بجمع الطعام وتخزينه وتذكر أماكن تخزينه .

8 – الفيلة

بالمقارنة مع الحيوانات الأخرى فإن وزنها أضخم وأثقل ورأسها أكبر ولكن هذا ليس بالضرورة ما يجعلها تتمتع بقدر من الذكاء ولكن بالفعل ثبت أن لديها معدل ذكاء واضح وتستخدم أدمغتها لإنشاء ومعالجة التفاعلات الإجتماعية التي تواجهها في حياتها وتظهر الكثير من التعاطف في بعض الأحيان .

7 – الأخطبوط

لافقاريات في منتهى الذكاء فهي تتمتع بمهارات خارقة في الصيد والعثور على الطعام ومثل باقي الحيوانات المذكورة هنا فهي تظهر قدرة كبيرة على حل بعض المشاكل المعقدة للغاية .

6 – الكلاب

على الرغم من تفاوت مستوى الذكاء لدى الكرب طبقاً لسلالتها إلا أنها وبشكل عام لديها مهارة عالية جداً على التدرب وتعلم كل ما هو جديد وسريعة الأستجابة بشكل فائق فعلاً وغير مسبوق وخاصة تجاه التدريبات البشرية . كما أنها لديها ذكاء وتفاعل عاطفي تنفرد به عن باقي الحيوانات ما يجعلها الرفيق الأمثل والمفضل لدى البشر .

5 – الحيتان

معروفة بحجمها الضخم بالطبع ولكنها تصدر أصوات معقدة للتواصل مع بعضها البعض ولتنسيق النشاطات فيما بينها بشكل فعال ومنظم ولديهم قدرة هائلة على حل المشاكل .

4 – الببغاء

تشتهر بقدرتها الفائفة على التحدث مثل البشر تماماً وتقليد كلامهم ولكنها تتسم أيضاً بقوة الذاكرة ومهارة التعامل مع المشاكل المعقدة نسبياً .

3 – الدلافين

تتميز بمهارات اتصال مع بعضها البعض متقدمة للغاية ولديهم القدرة على التعرف على نفسهم عند النظر في المرآة وهذه نقطة ليست بالهينة بالنسبة لباق الحيوانات بل هي مؤشر عالي جداً على ذكاءه .

2 – الخنازير

طبقاً للبحوث فإن الخنزير عندما يبلغ من العمر منتصفه فإنه يمكن أن يوازي إنسان عمره 3 سنوات من حيث المقدرة العقلية ولديهم قدرة على التكيف مع الحالات البيئية المعقدة وتعلم مهارات جديدة بسهولة .

1 – الشمبانزي

بغض النظر عن الشبه القوي بين الإنسان والشمبانزي لكنها أيضاً لديها القدرة على التفكير مثل البشر إلى حد كبير من حيث إستخدام الأدوات ومساعدة بعضهم على إنجاز مهام معينة وهي أذكى الرئيسيات وبالتالي فهي تعتبر أذكى الحيوانات في العالم .

المصدر

قد يعجبك ايضا