تخلص من قشرة الشعر ب 5 خطوات حسب الخبراء

إن قشرة الشعر أحد الظواهر المصاحبة لدخول فصل الشتاء، وهي بلا شك من الظواهر الغير مستحبة والمحرجة أيضا. وعادة مع الدخول في فصل الشتاء يبدأ ظهور القشرة عند الغالبية من الناس. ترى ما سبب ارتباط ظهور قشرة الشعر بفصل الشتاء تحديدا؟

وما يصاحب ذلك من انتشار القشرة على الملابس بشكل مقزز ومحرج في نفس الوقت. وكيف يمكن لنا تجنب ذلك؟

حسب رأي خبراء الجلدية، أن قشرة الرأس تنشأ بسبب نمو زائد للفطريات الملاسيزية، والتي عادة ما تنشط في فصل الشتاء بسبب زيادة إفراز فروة الرأس للزيوت التي تقاوم بها برودة الجو.

ينصح خبراء الجلدية باتباع عدد من النصائح لتجنب قشرة فروة الرأس والعلاج منها أيضا. هناك حالات بسيطة يمكن علاجها في المنزل باتباع بعض النصائح، وقد يستلزم الأمر التدخل الطبي والعرض على الطبيب المختص.

في مقال اليوم نتعرف على هذه النصائح.

1. قم بتعديل نظام العناية بشعرك

ينصح خبراء الجلدية بعسل الشعر بانتظام، خصوصا بعد ممارسة الرياضة. واختيار نوع الشامبو المضاد للقشة. ينصح أيضا الخبراء بترك الشامبو على الشعر لعدة دقائق قبل غسله حتى يتحقق مفعوله على الشعر، وذلك حسب ما أشارت به الدكتور نيرانجانا راج العضو المؤسس والمشارك في مركز Yogiraj للأمراض الجلدية والتجميل (YCDC). أيضا ينصح دكتور مكي باستخدام شامبو يحتوي على مواد الكيتوكونازول والزنك بيريثيون، حيث يكون هذا الثنائي مزيجا قويا لعلاج قشرة الشعر.

2. تجنب ترك الزيت على شعرك

إذا كنت ممن يفضلون عمل حمامات زيت لتنشيط وتقوية فروة الرأس والشعر، فالخبراء ينصحون بعدم تركه على الشعر وضرورة غسله بعناية والتخلص من آثاره. حيث أن بقاؤه على الشعر فترة طويلة يساعد على نمو الفطريات وتسارع تكاثرها. من نصائح الخبراء أيضا ألا تستحم قبل النوم مباشرة وأن تدخل للفراش بشعر مبلل عملا بنصيحة دكتور مكي.

3. بعض العلاجات المنزلية تحقق نتائج جيدة

يقرر خبراء الجلدية أن الحلالات الخفيفة من قشرة الرأس يمكن أن تجح معها العلاجات المنزلية الشائعة، مثل إضافة ملعقة من خل التفاح إلى ماء الشطف النهائية، أو تطبيق الزبادي مع عصير الليمون والصبار يعمل على تخفيف الأعراض. يمكنك أيضا إضافة قطرات من زيت شجرة الشاي إلى الشامبو، وسوف تلاحظ نتائج طيبة وسريعة.

4. العناية بالغذاء الصحي

إن تناول الغذاء الصحي المتكامل يساعد في حماية فروة الرأس واكتساب شعر صحي. ينصح المتخصصون بالاهتمام بتناول الطعام الصحي الغني بأوميجا 3 ومضادات الأكسدة، وأيضا شرب الكميات المناسبة من الماء على مدار اليوم، أيضا ينصل بتناول الأسماك والمكسرات، والحبوب الكاملة فإن ذلك يحمي فروة الرأس من الجفاف الذي تتعرض له خلال فصل الشتاء.

5. لا تتردد في زيارة الطبيب

هناك أعراض لا يجب التهاون فيها، على سبيل المثال فإن شعرت بحكة شديدة في فروة الرأس، أو التهابات نتجت عن الحكة وسببت جروح أو نزيف في فروة الرأس، وأيضا في حالات استنفدت كل الوصفات للقضاء على قشرة الشعر دون جدوى. إنه الوقت المناسب لاستشارة الطبيب المختص، ليضع لك برنامج العلاج المناسب، سوف يصف لك الطبيب العلاج المناسب لحالتك إن كانت مراهم ضد الفطريات، أو بعض المكملات الغذائية، او نوع معين من الغسول أو الشامبو الطبي، ويحدد لك أيضا الجرعات المناسبة، وفترة تعاطي العلاج، ثم العودة إليه للاطمئنان على نتائج العلاج، وما إذا كنت تحتاج إلى إدخال تعديلات عليه، أو استمراه لفترة أخرى، أو لإضافة علاجات جديدة. إن زيارة الطبيب في الوقت المناسب يجنبك تدهور الحالة، وتؤدي إلى فترة علاج أطول.

قد يعجبك ايضا