8 حقائق مثيرة للاهتمام حول حلوى القطن (غزل البنات)

يعشق الصغار حلوى القطن وهي حلوى سكر مغزولة بجهاز مخصوص تشبه القطن.

وحلوى القطن مشهورة ومعروفة في جميع أنحاء العالم، تعرف في بعض الأماكن بحلوى الخيط مثل المملكة المتحدة، وأيرلندا، وفي مصر يطلق عليها “غزل البنات” .

أما في فرنسا، فيطلق عليه “لحية الأب” “la barbe à papa”، وفي بعض اللغات الهندية واليونانية يترجم حلوى القطن إلى “شعر المرأة العجوز، وفي إيطاليا يسمى خيط السكر “zucchero filato”، لكن في بعض اللغات الأفريقية يسمى “نفس الشبح”، ما يعني أن حلوى القطن تمثل جزء ثابتا في ثقافة شعوب العالم، مع اختلاف المسميات.

لذلك سوف نتناول في مقال اليوم  المزيد من الحقائق والمعلومات الطريفة عن حلوى القطن.

1. حلوى القطن هي صنف شائع في الإحتفالات

آلة غزل البنات

لا تخلو المناسبات أو المتنزهات الترفيهية، أو الاحتفالات المختلفة، أو ساحات المعارض أو السيرك من حلوى القطن، فهي أحد مصادر إشاعة البهجة والفرحة للصغار والكبار.

2. نسيجها الليفي يجعلها متميزة ولا تشبه الحلويات السكرية

يتم صناعة حلوى القطن، بتسخين السكر حتى يصبح سائلا، ويتم تدويره بسرعات عالية فيخرج السكر السائل من مجموعة من الثقوب الصغيرة. مع دوران سائل السكر عبر هذه الثقوب، يبرد بسرعة. والنتيجة هي ظهور الكثير من “خيوط” طويلة رفيعة من السكر تتجمع معًا على هيئة مخروط أو عصا.

3. ألوان متعددة لحلوى القطن

عادة ما تكون حلوى السكر لونها أبيض، لكن يمكن الحصول على ألوان مختلفة، بإضافة نقاط بسيطة جدا من اللون المطلوب أثناء عملية الغزل، وهي بالطبع ألوان مخصصة للطعام مصرح باستخدامها.

4. أصل حلوى القطن

لم يستدل على أصل حلوى القطن، ومن أين بدأت. يرجع البعض ظهور حلوى القطن في القرن 19 في أوروبا، حيث ظهرت بعض الأشكال الشبيهة بحلوى القطن، لكنها كانت مكلفة للغاية وتحتاج إلى عمالة كثيفة، وبالتالي كان متاحا فقط للنبلاء والأثرياء فقط، ولم يتاح للأشخاص العاديين. في حين يرجح البعض ظهور حلوى القطن للمرة الأولى في إيطاليا في أوائل القرن الخامس عشر.

5. استخدام حلوى القطن للتزيين

في القرن السادس عشر استخدم صانعو الحلوى السكر المغزول في تزيين حلويات القصور والملوك، حيث كانت تكلفتها باهظة. كما تم ذكر بعض الوصفات التي استخدم فيها حلوى القطن في بعض المؤلفات الخاصة بطرق صنع الحلويات. لكنه ظل لوقت طويل حكرا على الأغنياء نظرا لارتفاع تكاليف تصنيعه، واحتياجه للكثير من الأيدي العاملة.

6. تصنيع حلوى القطن آليا

أول آلة تم اختراعها لتصنيع حلوى القطن كانت في عام 1897، وقام باختراعها طبيب الأسنان ويليام موريس، مع الحلواني جون سي وارتون، وتم عرضها على الجمهور للمرة الأولى من خلال المعرض العالمي في عام 1904، وأطلق عليها اسم “Fairy Floss” وكان للاختراع صدى واسع ونجاحا كبيرا، وحققت مبيعات بلغت 655.68 صندوقا بسعر يساوي 7.11 دولار للصندوق الواحد تقريبا.

7. نسخة مطورة من آلة صنع حلوى القطن

قدم ألبرت د.ربنسون من مقاطعة لين بولاية ماساتشوستس الأمريكية براءة اختراع جديدة لآلة صنع حلوى القطن تعمل بالكهرباء، وتتكون الآلة الجديدة من وعاء قابل للدوران السريع باستخدام محرك وبادئ، ويوفر التدفئة المطلوبة لسيولة السكر. وفي عام 1907، اشترت شركة جنرال إلكتريك حق الاختراع، وأصبحت صاحبة الحق في إنتاجه وتوزيعه تجاريا، وما زالت تلك الآلة تعمل في معظم دول العالم تحت مسمى آلة غزل البنات.

8. تطوير جديد لآلة صنع حلوى القطن

حلوى القطن

ظل تصنيع حلوى القطن يتم على نطاق محدود إلى أن تم تطوير آلة جديدة يمكنها إنتاج وتعبئة حلوى القطن على نطاق واسع، في عام 1972، مما ساعد على توفير إنتاج ضخم، وتوفيره في جميع أنحاء العالم.

قد يعجبك ايضا