7 حقائق مثيرة للاهتمام عن البحر الأسود

معروف أن البحار والمحيطات تشغل ثلثي حجم اليابسة، وبالتالي فهي تشكل أهمية كبرى للحياة على الأرض. في مجموعة من المقالات نتناول بالتفصيل البحار والمحيطات في العالم. واليوم يكون لقاؤنا عن البحر الأسود. موقعه، والدول المحيطة به، أهميته الاستراتيجية، وأيضا الكائنات البحرية التي تعيش فيه.

المزيد من الحقائق المثيرة عن البحر الأسود نتابعها في مقال اليوم.

1. موقع البحر الأسود والدول التي تحيط به

البحر الأسود هو بحر داخلي كبير يقع في أقصى جنوب شرق أوروبا.

يحده من الشمال أوكرانيا، ومن الشمال الشرقي روسيا، ومن الشرق جورجيا، وتركيا من الجنوب، وبلغاريا ورومانيا من الغرب.

2. المعلومات الجغرافية عن البحر الأسود

تبلغ مساحة سطح الماء شبه البيضاوي 436.400 كيلومتر مربع (168500 ميل مربع).

أما أطول امتداد بين الشرق والغرب فيبلغ حوالي 1175 كم (730 ميل). وبلغت أقصر مسافة بين طرف شبه جزيرة القرم وكيب كيريمبي إلى الجنوب حوالي 260 كيلومترًا (160 ميلاً).

يبلغ أقصى عمق لها 2212 مترًا (7257 قدمًا)، وحجمها 547000 كيلومتر مكعب (131000 ميل مكعب).

يتصل البحر الأسود بالمحيط الأطلسي عبر البحر الأبيض المتوسط وبحر إيجة وعدة مضايق مختلفة.

3. الجزر والأنهار في البحر الأسود

يحتوي البحر الأسود على عدد من الجزر الصغيرة، وأكبرها Zmiyinyy (Fidonisi) في أوكرانيا.

تصب عدد من الأنهار الرئيسية في البحر الأسود، بما في ذلك نهر الدانوب، ودنيبر وبوغ الجنوبي، ودنيستر ودون وريوني.

4. تاريخ الملاحة في البحر الأسود

عرفت الملاحة في البحر الأسود منذ زمن الفينيقيين القدماء.

وفي الأساطير اليونانية القديمة، كان يُطلق على البحر الأسود اسم بونتوس أكسينوس ، مما يعني “البحر غير المضياف” دلالة على صعوبة الإبحار فيه.

مع إنشاء المستعمرات على طول شواطئ البحر، أصبح اليونانيون يعرفون أكثر كرم الضيافة والود، وتم تعديل الاسم إلى Pontus Euxinus أي البحر المضياف.

شهد البحر الأسود خلال الجزء الأكبر من القرن الثامن عشر والقرن التاسع عشر كله الصراع من أجل سيادة القوتين الرئيسيتين العثمانية والروسية على سواحله، وسيطرت روسيا باعتبارها المنتصر الواضح.

أيضا كان البحر الأسود مسرحًا بحريًا مهمًا للحرب العالمية الأولى، كما شهد كلًا من المعارك البحرية والبرية في الحرب العالمية الثانية.

5. لماذا سمي بالبحر الأسود؟

تخضع تسمية البحر الأسود لنظام تمثل فيه الألوان النقاط الأساسية للعالم المعروف. الأسود أو الداكن يمثل الشمال، والأحمر يمثل الجنوب، والأبيض الغرب، والأخضر أو الأزرق الفاتح للشرق.

لذلك جاءت تسمية البحر الأسود ضمن واحد من أربعة بحار سميت باللغة الإنجليزية بعد مصطلحات لونية شائعة وهي البحر الأحمر والبحر الأبيض والبحر الأصفر.

6. مميزات البحر الأسود

البحر الأسود مفضل لدى العلماء، خاصةً لأن مستوياته المنخفضة تكاد تكون ميتة بيولوجيًا بسبب ضعف تهوية طبقاته العميقة. أن تنوع الحياة البحرية فيها غير عادية وجميلة ومثيرة للاهتمام. تعتبر البيئة البحرية الخاصة بها أكثر ملاءمة للراغبين في إجراء الدراسات والأبحاث.

يستجيب النظام البيئي للبحر الأسود بسرعة للتأثيرات الخارجية، مثل تقلبات العوامل البيئية، أو التأثيرات البشرية، مثل مصايد الأسماك، أو التلوث بسبب التصنيع في المنطقة المحيطة.

7. الكافيار من البحر الأسود

يشير مصطلح الكافيار تقليديًا فقط إلى بطارخ سمك الحفش في بحر قزوين والبحر الأسود (كافيار بيلوجا وأوسيترا وسيفروجا).ويعتبر كافيار البحر الأسود من أفضل أنواع الكافيار على الأطلاق والأكثر شهرة.

قد يعجبك ايضا