8 حقائق لا تعرفها عن كوكب أورانوس

تطالعنا وكالة ناسا الأمريكية بالمزيد من الصور والمعلومات الحديث والدقيقة عن المجموعة الشمسية، ومن بينها كوكب أورانس، والتي عن طريقها تزيح الكثير من المعلومات المغلوطة، والغير دقيقة التي كانت تشاع عنها.

ونحن بدورنا ننقل لمتابعينا أدق الأسرار والحقائق عن كواكب المجموعة الشمسية، في مجموعة متخصصة من المقالات. تحدثنا في مقالات سابقة عن عطارد، وعن الأرض، واليوم موضوعنا عن كوكب أورانس، وسوف نتابع في مقالات كاملة المزيد من المعلومات والحقائق عن باقي كواكب المجموعة الشمسية.

نتابع في مقال اليوم التعرف على المجموعة الشمسية، والعلاقات بينها وبين الشمس، وبين باقي الكواكب والأرض. في مقال اليوم نحن مع مجموعة هامة من الحقائق عن كوكب أورانس.

1. اكتشاف كوكب أورانس

تم اكتشاف كوكب أورانس  في عام 1781 على يد المستكشف عالم الفلك ويليام هيرشل، الكوكب شديد الإظلام ومعتم حتى أنه لم يظهر أبدا للقدماء، وهناك اعتقاد بأن كوكب أورانوس كان في البداية مذنب.

يدور كوكب أورانوس عكس اتجاه دوران الأرض مرة كل 17 ساعة و14 دقيقة، ويدور دورة واحدة حول الشمس كل 84 يوما من أيام الأرض، ويميل كوكب أورانس على محوره الرأسي بزاوية 98 درجة.

2. أصل اسم كوكب أورانس

سمي كوكب أوراونس باسم نسبة إلى الإله الروماني اورانوس، وهو سابع كواكب المجموعة الشمسية، وهو أيضا ثالث الكواكب الغازية العملاقة، من حيث القطر. أما بالنسبة للحجم فيأتي ترتيبه الرابع.

3. قطبي أورانس

في أثناء دوران أورانس حول الشمس، يواجه أحد قطبي اوانس الشمس بشكل مباشر، وعلى ذلك يظل معرضا لها لمدة 42 عاما، بينما يبق القطب الآخر غارقا في الظلام والبرد لنفس الفترة، ثم يتبادلا الأماكن لمدة 42 عاما أخرى. أما سبب ميل المحور ذلك الميل الشديد، فيرجح العلماء أن الكوكب ربما تعرض في وقت ما إلى اصطدام هائل مع أحد الكواكب مما تسبب في ذلك الميل الكبير.

4. سرعة الرياح على كوكب أورانس

من الوارد أن تصل سرعة الرياح على كوكب أورانس إلى 900 كيلو متر /الساعة، أي ما يعادل 560 ميلا /الساعة.

5. الصفات الفيزيائية لكوكب أورانس

حسب تقدير علماء ناسا، فإن كتلة كوكب أورانس تبلغ 14.5 ضعف كتلة الأرض، وبذلك يعد الكوكب الأخف وزنا، بينا سائر الكواكب عمالقة الغاز في النظام الشمسي.

يطلق على اورانوس أيضا اسم العملاق الجليدي، وهو يحتوي على طبقة عليا من الهليوم والهيدروجين، كما أنه مغطى بغطاء جليدي، يحيط بالصخر واللب الحديدي. هذا الغلاف العلوي المكون من بلورات الأمونيا والماء والميثان الجليدي يكسب اورانس لونه الزرق المميز، ويعد كوكب أورانوس ثاني أقل كواكب المجموعة الشمسية كثافة  بعد كوكب زحل.

6. حلقات أورانوس

يحيط بكوكب أورانوس 13 حلقة، اغلبها ضيقة جدا، ويعتقد أن هذه الحلقات متكونة من غبار نتج عن الاصطدام شديدة مع قمر أو مذنب.

ويعد أورانوس أبرد كوكب المجموعة الشمسية. حيث تصل الدرجة الصغرى للحرارة على سطح الكوكب  إلى -224 درجة مئوية، اما الغلاف العلوي للكوكب، فهو مغطى بضباب مكون من غاز الميثان الذي يخفي العواصف التي تحدث على سطحه

7. أقمار أورانس

يدور حول اورانس 27 قمرا، معظم تلك الأقمار صغير جدا، وبينهم 5 أقمار كبيرة فقط. وقد أطلق على تلك الأقمار أسماء شخصيات روايات ويليم شيكسبير، وألكسندر بوب، مثل أوبيران وتيتانيا، .

8. المركبة الفضائية التي حلقت قريبا من كوكب أورانس

هناك مركبة فضائية وحيدة حلقت بالقرب من كوكب أورانس هي المركبة فوييجر 2، وذلك عام 1986، وذلك على بعد 500.81 كم، وعادت المركبة من مهمتها ومعها صور توضيحية عن قرب للكوكب، ونظام الحلقات والأقمار التي تدور حوله.

 

قد يعجبك ايضا