9 حقائق مثيرة للاهتمام حول كوكب زحل

يأتي ترتيب كوكب زحل السادس بالنسبة لموقعه من الشمس، وأيضا هو أبعد كوكب يمكن رؤيته بالعين المجردة، يعرف بالكوكب المسطح، ويومه أقصر يوم في كواكب المجموعة الشمسية.

ولأن كوكب زحل ينتمي إلى المجموعة الشمسية التي تنتمي إليها الأرض أيضا، فقد خصصنا مقال اليوم للتعرف على مجموعة حقائق هامة وطريفة عن كوكب زحل.

1. كوكب زحل أجمل كواكب المجموعة الشمسية

يرى أغلب علماء الفلك كوكب زحل أنه أجمل كواكب المجموعة الشمسية، ويرجع ذلك إلى حلقاته الملونة المذهلة، حتى أنه لقب ب”جوهرة النظام الشمسي”.

2. عدد أقمار كوكب زحل

يمتلك كوكب زحل عددا كبيرا من الأقمار بلغ 61 قمرا، وهو رقم يقل عن عدد أقمار كوكب المشتري التي بلغت 63 قمرا، وصاحب أكبر عدد أقمار تدور حوله في المجموعة الشمسية. وقد أهمل العلماء مئات الأقمار الصغيرة الأخرى التي تدور حول زحل.

أقمار زحل صغيرة الحجم، وكما قرر العلماء هي عوالم مجمدة، أما أكبر قمرين فهما تيتان، وريا. ويعتقد العلماء أن القمر إنسيلادوس يوجد لديه محيط تحت سطحه المتجمد.

3. طول السنة على كوكب زحل

في حين أن السنة على الأرض تساوي 365.256 يوما، وهي المدة التي تستغرقها الأرض في دورانها حول الشمس دورة واحدة، فإن الفترة الزمنية التي يقطعها زحل في دورانه حول الشمس دورة واحدة تبلغ 10759.22 يوما.

4.     حجم كوكب زحل

تم تحديد القطر الاستوائي لكوكب زحل حيث بلغ 120.536 كم، أنه انه يفوق قطر الأرض بحوالي 9.5 مرة، أما مساحة سطح الكوكب فتبلغ 83 ضعف مساحة الأرض. يبلغ حجم كوكب زحل 764 ضعف حجم كوكب الأرض.

5. سرعة الرياح على كوكب زحل

تبلغ سرعة الرياح حول خط الاستواء على كوكب زحل 1800 كم في الساعة، أما سرعتها على الأرض فتبلغ 1118 كيلو متر في الساعة.

6. العواصف على كوكب زحل

العواصف على زحل طويلة العمر، حيث ممكن أن تستمر لعدة أشهر، وفي بعض الحالات يمكن أن تستمر لعدة سنوات. في عام 2004 على سبيل المثال ثارت عاصفة التنين، والتي تسببت في إحداث برق ضخم بلغت قوته 1000 مرة من قوة البرق على الأرض.

وكانت المركبة الفضائية كاسيني التي تتبع وكالة ناسا الفضائية قد تمكنت من التقاط صورا للبرق على زحل. حدث ذلك في 14 أبريل 2010، مما ساعد على إنتاج أول فيلم يعرض ومضات البرق على كوكب آخر غير الأرض.

7. زحل الكوكب المسطح

يعد كوكب زحل كوكبا مسطحا. حيث يبلغ القطر القطبي له 90% من قطره الاستوائي. ويرجع العلماء السبب في ذلك إلى أن كثافته منخفضة، مع سرعة دورانه الكبيرة. لذلك فإن زحل يدور حول محوره في 10 ساعات فقط، لذلك يكون يومه أقصر يوم بين كواكب المجموعة الشمسة. أما المجال المغناطيسي لزحل فهو قوي جدا، مما يؤدي إلى حبس جزيئات الطاقة التي تسبب مستويات عالية من الإشعاع.

8. رؤية كوكب زحل بالعين المجردة

يمكن لأي شخص رؤية كوكب زحل بالعين المجردة، أو بمساعدة تليسكوب صغير، بسبب لونه اللامع في ضوء الشمس.

وكان العالم جاليليو جاليلي هو أول من شاهد كوكب زحل من خلال التليسكوب الذي اخترعه، في عام 1610، وأدلى ببعض المعلومات عن حلقات زحل، وعن الأقمار التي تدور حوله.

9. رحلات الفضاء لكوكب زحل

قامت 4 مركبات فضائية بزيارة زحل، هي مركبات Pioneer 11 و Voyager 1 و 2 و Cassini-Huygens، حيث قامت بالدراسات المستفيضة، أيضا المركبة الفضائية كاسيني ما زالت تدور حول كوكب زحل، والمركبة تقوم بانتظام بإرسال المزيد من الصور الهامة التي ترصد تفاصيل معلومات كوكب زحل، والأقمار التي تدور حوله، والحلقات التي تميزه.

 

قد يعجبك ايضا