10 حقائق هامة عن كوكب الأرض

الأرض هي أحد كواكب المجموعة الشمسية، ويأتي ترتيبه الثالث في بعده عن الأرض، كما يأتي ترتيبه الخامس من حيث حجمه وكتلته. ويعد كوكب الأرض الأكثر كثافة، من بين جميع الكواكب حيث تبلغ كثافته (5،513 كجم / م 3). في مقال اليوم نتعرف على مجموعة حقائق مذهلة عن كوكب الأرض.

1. أصل اسم الأرض

اشتق اسم الأرض من الكلمة الإنجليزية القديمة “ertha” وأيضا من الكلمة الأنجلو ساكسونية “erda” ومعناها الأرض أو التربة.

تشكلت الأرض منذ حوالي 4.54 مليار سنة وهي الكوكب الوحيد المعروف حاليًا الذي وجدت حياة على سطحه بكل مظاهرها.

2. الاعتقاد السائد عن الأرض قديما

كان يعتقد قديما أن الأرض هي مركز الكون، وظل هذا الاعتقاد ساريا لمدة تزيد عن 2000 عاما. وأن الأرض ثابتة، وأن هناك أجسام سماوية تدور حولها في مدارات.

ظل هذا الاعتقاد ساريا حتى نشر كوبرنيكوس في عام 1543 م نموذجا للنظام الشمسي، وفيه وضع الشمس في مركز المجموعة الشمسية.

3. ظاهرة المد والجزر

تحدث ظاهرة المد والجزر بسبب الجاذبية بين الأرض والقمر، بما يعني أن القمر مرتبط بشكل مطلق بالأرض.

4. الغازات التي يتكون منها الغلاف الجوي

يتكون الغلاف الجوي للأرض من مجموعة من الغازات هي الأكسجين، وتبلغ نسبته 21%، وغاز النيتروجين، وتبلغ نسبته 78%، بالإضافة إلى عدد آخر من الغازات بنسب ضئيلة، منها غاز ثاني أكسيد الكربون، وغاز الأرجون.

بالنسبة لمصدر الأكسجين الموجود على كوكب الأرض، هو استهلاك النباتات الموجودة على سطح الأرض لغاز ثاني أكسيد الكربون، وإطلاقها غاز الأكسجين فيما يسمى بعملية التمثيل الضوئي، حيث تتم هذه العملية في ضوء الشمس.

5. المجال المغناطيسي للأرض

يحدث المجال المغناطيسي للأرض نتيجة كتلة الحديد والنيكل في لبها، ودوران الأرض السريع خول نفسها وحول الشمس.

والأرض محمية بطبقة من الأوزون تحميها من الآثار الضارة لأشعة الشمس، وذلك عن طريق امتصاص القدر الأكبر من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

6. حجم الماء واليابسة على كوكب الأرض

تغطي المياه مساحة 70% من كوكب الأرض، بينما تتوزع اليابسة في البحار والمحيطات مكونة القارات.

في بداية الأرض لم تكن المياه ظاهرة على سطح الكوكب لكنها كانت محصورة داخلها، وظهرت المياه بعد ذلك على سطح الكوكب بفعل البراكين والزلال.

أعلى نقطة تم رصدها على سطح الأرض هي قمة جبل أفرست، ويبلغ ارتفاعه 8.8 كم، أما أدنى نقطة سجلت سميت ب تشالنجر ديب، وهي على عمق يصل إلى 10.9 كم تحت مستوى سطح البحر.

7. مدارات حول الأرض

يميل محور دوران الأرض بمقدار 23.4 درجة بعيدًا عن المستوى العمودي لمستواها المداري ، وينتج عن ذلك الفصول الأربعة: الصيف، الخريف، الشتاء، والربيع.

8. سنة على الأرض

تساوي سنة الأرض ما يزيد قليلا عن 365 يوما، وتحديدا 365 يوما وربع يوم. لذلك يكون لدينا  كل  4 سنوات سنة كبيسة عددها 366 يوما.

9. اكتشاف كروية الأرض

كانت المعلومات القديمة عن الأرض أنها مسطحة، ولم يتم اكتشاف كروية الأرض إلا في عصر الرومان، أيضا كان الاعتقاد القديم أن الأرض نجم يدور حولها الشمس، إلى أن أثبت كوبرنيكوس عكس ذلك، وأن الأرض كوكب ينتمي إلى المجموعة الشمسية.

10.الحياة على كوكب الأرض

رغم كل التقدم العلمي الذي تحقق، وغزو الفضاء، والرحلات الاستكشافية لمعظم كواكب المجموعة الشمسة، وحتى النزول على القمر، لم يثبت وجود حياة على أي منها. ويرجح العلماء أن موقع الأرض المتوسط بين كواكب المجموعة الشمسية، والبعد المحسوب بينه وبين الشمس، بالإضافة إلى كتلته والغلاف الجوي الخاص به ومقدار الجاذبية التي تحيطه كانت عوامل مواتية تماما لظهور الحياة على سطحه، وهوما لم يتوافر حتى الآن في أي كوكب آخر من المجموعة الشمسية.

قد يعجبك ايضا