8 خطوات عليك اتباعها إذا كان رئيسك يلمح لطردك من العمل

هناك أنواع عديدة من العاملين: هناك من يعمل ما هو مطلوب منه فقط دون أي إضافة أو حتى حل ما يصادفه من مشاكل. وهناك من يفني نفسه في العمل ويشعر أنه لا يتقاضى ما يستحقه مقابل تفانيه في هذا العمل.

هناك دائما إشارات تدل على مدى رضاء رئيسك عنك. وإن كنت مقدم على الحصول على علاوة، أو على فقد وظيفتك والطرد من العمل.

طردك من العمل

في مقال اليوم عزيزي القارئ سوف نناقش معا تلك العلامات، لكي تكون دليلا لك في مشوارك المهني، وفي نفس الوقت تدق لك ناقوس الخطر إذا كان أداؤك في العمل دون المستوى، ورأي مرؤوسيك فيك على المحك.

مؤشرات عليك الاهتمام بها في وظيفتك

  • إعادة إسناد إحدى مسؤولياتك الوظيفية إلى موظفين آخرين.
  • تخفيض راتبك أو تغيير توصيفك الوظيفي.
  • عدم تخصيص فرص جديدة واعدة لك.
  • إعطائك مسؤوليات غير مرغوب فيها أو غير متوافقة مع إمكانياتك.
  • منعك من الحصول على ترقية مستحقة.
  • عدم تقديم علاوات أو زيادات سنوية متوقعة.
  • زيادة أعباء العمل إلى مستويات غير معقولة أو لا يمكن السيطرة عليها.
  • إجبار الموظف على الانتقال لوظيفة أخرى أو لمكان آخر.
  • سحب أو تخفيض “الامتيازات” الممنوحة للموظف.
  • عدم مناقشة المسار الوظيفي أو تقديم ملاحظات حول الأداء.
  • تقييم الموظف بشكل غير عادل، أو تقديم ملاحظات قاسية بشكل مفرط، أو انتقاد عمله باستمرار.
  • عدم منح الموظف ائتمانًا لعمله، أو الأسوأ من ذلك، منح الائتمان للآخرين.

إذا كانت نصف المؤشرات السابقة تنطبق عليك، فقد تكون على المحك، وفي مرحلة الخطر.

عليك اتخاذ الخطوات التالية بعقلانية قبل أن تصل إلى النتيجة المتوقعة.

1. جمع اكبر قدر المعلومات

يجب أن تعرف قدر المستطاع حول ما يحدث لشركتك، بالإضافة إلى معرفة كيفية عمل الترقيات في مجال عملك قبل تقييم وضعك. يمكن أن يساعدك وجود إطار مرجعي في التركيز على ما هو عادل – وغير عادل – بشأن وضعك الحالي في الشركة.

2. قيم الموقف الخاص بك بعقلانية

حلل الموقف بهدوء، وتأكد أن كان التصرف أو القرار تختص به وحدك، أم أنه ينطبق على الجميع. إن كنت أنت المقصود الوحيد عليك الاستعداد للرحيل بهدوء دون محاولة إصلاح الخطأ.

3. لديك سجل مكتوب بالإنجازات (والإخفاقات)

يمكن أن يساعد توثيق كل من الإيجابي  (إنجازاتك وصفاتك وما تقدمه إلى الطاولة) والسلبي (تقارير عن كيفية تعرضك لسوء المعاملة من قبل الشركة، أو إثبات أنك مقوم بأقل من قيمتك واستبعادك). احتفظ بجميع رسائل البريد الإلكتروني والتعليقات والتقارير المكتوبة التي يمكن أن تساعدك فيما بعد.

4. كن منفتحًا في اتصالاتك

يفضل أن تكون لك استباقية حيال ذلك. حاول أن تقترب من مديرك وقم بإجراء محادثة صريحة وصادقة حول ما تشعر به. وعليك ان لا تحوّلها إلى جلسة شكوى. اذهب مع أمثلة محددة، وأفكار محددة حول كيف يمكن لمديرك تغيير ما يحدث.

5. ضع في اعتبارك صحتك النفسية

إنها حالة مرهقة. ويجب أن يُنظر إليه على هذا النحو. تواصل مع الأصدقاء والعائلة للحصول على الدعم والمشورة. أو ، بشكل مثالي، إذا كان بإمكانك العمل من خلالها مع مستشار أو معالج نفسي.

6. تحدث إلى محام و (إذا لزم الأمر) اتخذ إجراء

يمكن أن تعطيك محادثة مع محام إرشادات حول الموقف؛ ما مدى كونها سيئة وكيفية التعامل معها. في بعض الأحيان، قد يؤدي التعرف على المحادثة نفسها إلى منع مديرك من الاستمرار في مسار التضييق عليك. إذا فشل كل شيء آخر، يمكنك بناء قضية. لكنك ستحتاج إلى “إثبات أن الشركة قد غيرت ظروف عملك بشكل جذري وغير عادل، وأن هذه التغييرات أدت إلى أضرار حقيقية يمكن إثباتها فيما يتعلق بدخلك أو الامتيازات التي كنت تتمتع بها.

7. حاول التفاوض قبل المغادرة

إذا كنت قد قررت أنك لا تريد الاستمرار في العمل في الشركة، فلا تتوقف تمامًا. تحدث مع مديرك وأشر إلى أنك تعلم أنه يتم استبعادك ودفعك للمغادرة. حاول التفاوض على تسوية وتوصيات قبل أن تفعل ذلك؛ إذا كانت الشركة لا تريد طردك ، فلديك القدرة على طلب تحسين الوضع.

8. اتخذ الخطوة الأولى

يمكنك قلب الأشياء على رؤوسهم بتقديم استقالتك. إذا كنت تشعر أنه لا يوجد مخرج، يمكنك التحقق والقيام بالحد الأدنى فقط حتى يحين الوقت؛ والذي يعتبر بديل أقل إرهاقًا بكثير.

قد يعجبك ايضا