10 قواعد هامة للعناية برأس حليق

قد يكون الرأس الحليق الخالي تماما من الشعر اختيار شخصي، وقد يكون وضعا مفروضات عليك. أيا كان الوضع فأنت مطالب بالعناية بفروة رأسك في كل الأحوال. هناك على سبيل المثال العديد من الأسئلة التي تطرح نفسها: هل علي اختيار شامبو معين؟ وما هو نوع واقي الشمس المناسب لي؟ إن خلو رأسك من الشعر لا يعني إهمالك الكامل لفروة رأسك، ولكن يعني بعض التغييرات التي تتناسب مع هذا الوضع فقط.

رأس حليق

اليوم نتناول عددا من التساؤلات التي ينتظر الإجابة عنها أصحاب الرأس الصلعاء، سواء أضطرتهم الظروف لذلك، أو كان هذا هو اختيارهم الحر.

1. إذا كنت قد اخترت حلاقة الرأس

في هذه الحالة عليك الاعتناء ببصيلات شعرك حتى إذا كنت قد اخترت المظهر الحليق. ذلك لا يعني أنك أصلع، وعليك الاعتناء بفروة رأسك واختيار نوع الشامبو المناسب، والحرص على صحة شعرك حتى وهو حليق. لا تدري قد تقرر في أي وقت لاحق تغيير مظهرك والعودة لشعرك من جديد. عليك أيضا متابعته والتأكد من أنه بصحة جيدة، ويكون ذلك بإطلاقه من وقت لآخر.

2. في وضعك الجديد تحتاج فروة رأسك للترطيب

في وضعك الجديد أصبحت رأسك امتدادا طبيعيا لوجهك، وأصبحت فروة رأسك تحتاج نفس العناية التي تحتاج إليها بشرة وجهك. في هذه الحالة يفضل استخدام مرطبا خاصا بالصلع. فإن لم يكن يمكنك استخدام مرطب الوجه. ذلك يوفر لك نتيجة أفضل من تركها معرضة للتعرق وظهور البثور إن كانت طبيعة فروة رأسك دهنية.

3. الاهتمام بنظافة فروة الرأس

لا ينبغي الإهمال في نظافة فروة الرأس، ويجب العناية بها كجزء من الوجه، يمكنك استخدام نفس الشامبو المعتاد، يمكنك أيضا استخدام منظف الوجه إذا فضلت ذلك.

في حالة استخدام منظف تأكد أنه منظف للوجه وليس للجسم، ويفضل أن يحتوي المنظف على حمض الساليسيليك، لأنه يعمل على تخفيف تركيز الزيت في جلد الرأس، كما يساعد على منع اللمعان وظهور قشرة الرأس.

4. الاهتمام بكريم الحماية من الشمس

في حالة الصلع سواء كان اختياري أو إجباري تكون الرأس مكشوفة تماما لأشعة الشمس، وتكون معرضة للإصابة بحروق الشمس التي تصاب بها بشرة الوجه. وعلى ذلك لا بد من استخدام نفس كريم الحماية المناسب لوجهك على رأسك.

5. أنت بحاجة إلى مرآة ثانية إذا كنت سوف تتولى أمر الحلاقة بنفسك

قد تتخيل أنك قادر على أن تتولى أمر الحلاقة بنفسك. لا بأس يمكنك فعل ذلك، ولكن يتعين عليك استخدام مرأة إضافية محمولة لمراقبة الموقف جيدا، وتجنب أخطاء قد تكلفك استخدام غطاء للرأس في عز الحر.

6. استخدم ماكينة حلاقة جيدة

من الضروري أن تختار نوع ماكينة الحلاقة بخاصية الحركة التي تتوافق مع انحناءات الدماغ، لتتمكن من الوصول للأماكن الصعبة، وتنجز الحلاقة بمهارة وأمان. هناك أنواع من ماكينات الحلاقة مخصصة لحلاقة الرأس بها المزيد من الإمكانات التي تساعدك على الوصول لحلاقة رأس ناجحة، وبسهولة.

7. استخدم ماكينة حلاقة كهربائية

إذا كنت قد قررت الاحتفاظ برأسك حليقا، فمن الأفضل أن تستخدم ماكينة حلاقة كهربائية. سوف تساعدك على أن تبقي رأسك مصقولا بتمريرها على رأسك يوميا دون أي معاناة أو مشاكل، وسوف تحصل علا حلاقة نظيفة دون أي جروح أو أخطاء.

8. لا تهمل تقشير فروة الرأس

إن الرأس الحليق من شأنه إظهار عيوب جلد الرأس إن كان به قشرة أو بثور مزعجة. لذلك فإن كنت قد رغبت في رأس مصقول، عليك بالتقشير للتخلص من القشرة، والطبقة الدهنية من فروة الرأس التي تتسبب في البثور والمظهر الغير مرغوب فيه.

يساعد التقشير في التخلص من الجلد الميت أولا بأول، وفي القضاء على الفطريات. حسب حالتك يمكنك الاختيار ما بين التقشير الكيميائي من أجل تحقيق نتائج سريعة، وبين التنظيف اليومي بغسول مقشر للوصول إلى النتيجة المرغوبة.

9.  ضع خطتك لمحاربة اللمعان الزائد

متاح لك عدة وسائل يمكنك الاستعانة بها للتحكم في لمعان رأسك المصقول، يمكنك استخدام البرايمر الغير لامع، بحيث يتم وضعه تحت المرطب، أو استخدم المرطب المضاد للمعان مباشرة على رأسك. ولا تستغني أبدا عن استخدام مناديل مجففة مضادة للتألق، فهي مناسبة تماما لحالتك. يمكنك أيضا استبدالها بمناديل مبللة في الأيام شديدة الحرارة.

10.احرص على استخدم مضادًا للفطريات

كن حريصا على استخدام مضاد للفطريات حتى وإن كنت لا تعاني منها. فإن الوقاية خير من العلاج، واستخدامك مضاد الفطريات مرة واحدة على الأقل شهريا، سوف يساعد على احتفاظك بفروة رأس سليمة ونظيفة، خصوصا إذا كنت تتعرض للإصابة بالقشرة باستمرار. إذا كان استخدام مضاد الفطريات لا يلائمك، ننصحك باستخدام نوع موثوق من شامبو مضاد للفطريات.

قد يعجبك ايضا