حقائق مدهشة لا تعرفها عن القهوة

اكتشاف القهوة

يرجع اكتشاف القهوة إلى القرن التاسع فتخبرنا الروايات بأن الرعاة اكتشفوا تأثير الكافيين على الماعز حيث كانوا يتراقصون بعد تناول حبات القهوة , وبعدها قام رجل بعمل مشروب من حبات القهوة الأمر الذي جعله مستيقظاً طوال الليل ومن هنا تم معرفة كوب القهوة .

 

البن من أكثر السلع المتداولة

يعد البن ثاني أكثر سلعة متداولة في العالم أما البترول فهو السلعة الأولى ووفقاً للتبادل العالمي هناك ما يقرب من 25 مليون مزارع في أكثر من 50 بلد شارك في إنتاج القهوة

 

معنى قهوة “إسبريسو”

إسبريسو تشير إلى طريقة عمل القهوة في إيطاليا وهي تعتمد على دفع وضغط الماء المغلي على حبات القهوة وعلى الرغم من أن الإسبريسو تحتوي على نسب أعلى من الكافيين بكل حبه بها وعلى الرغم من إنها تستهلك بكميات صغيرة إلا أن لها فاعلية ثلث كمية الكافيين الموجودة بكوب من القهوة .

 

القهوة تتعرض للتجميد المجفف

عملية التجميد للتجفيف تتم من خلال وضع القهوة في مجفف تنخفض درجة حرارته إلى سالب 40 درجة فهرنهايت وقد بدأت هذه العملية لأول مرة خلال الحرب العالمية الثانية للحفاظ على الأطعمة .

 

أنواع حبوب البن

هناك نوعان من حبوب البن هما أرابيكا و روبوستا وهما أقل شعبية على الرغم من أنهما الأكثر مرارة في الطعم وبهما ضعف كمية الكافيين .

 

الدول المنتجة للبن

تنتج البرازيل حوالي 40 % من إنتاج البن في العالم وهو ضعف إنتاج فيتنام وكولومبيا المحتلان للمركزين الثاني والثالث أما قهوة كونا هي هدية الولايات المتحدة  للعالم لأن البن فيها ينمو في أفضل مناخ على طول خط الاستواء، وطقس هاواي هو الأمثل لحصاد حبوب القهوة .

 

القهوة غذاء وفاكهة  

تختلط حبات القهوة مع الدهون لعمل وجبة خفيفة غنية بالبروتين. فالبن كما هو معروف مثل الكرز الذي يزرع على الشجيرات وعلى الرغم من أن القهوة هي في الواقع بذور، ولكننا نطلق عليها حبات القهوة بسبب التشابه بينها وبين حبات الفول .

 

خمس محاولات لحظر القهوة

أول مرة يتم حظر القهوة كانت في مكة المكرمة عام 1511م لأنهم اعتقدوا أنها تحفز التفكير المتطرف وفي القرن السادس عشر اعتقد رجال الدين في إيطاليا أن القهوة مشروب شيطاني وبالرغم من ذلك فقد أحب “بابا الفاتيكان” (كليمنت السابع) القهوة كثيراً لدرجة أنه رفع الحظر عنها في عام 1600م. أما الزعيم العثماني      (مراد الرابع ) فقد عمد إلى أبعاد القهوة حينما اعتلى العرش عام 1623م وذلك من خلال خلق عقوبات على شاربي القهوة والتي شملت الضرب والإلقاء في البحر.

 

 

تعليقات

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

error: Content is protected !!