9 أكلات تجعلك تشعر بالجوع.. احذرها

أكلات تجعلك تشعر بالجوع

عندما نشعر بالجوع فإننا نأكل، لكن ماذا لو كان الطعام الذى نأكله يجعلنا نشعر بالجوع أكثراً.. هذا الأمر شائع جدا وبما أن كثيراً منا يريدون إنقاص أوزانهم لكنهم على العكس يزدن. ، ألق نظرة على الأطعمة التالية، واحذر من الإكثار منها:

1-الخبز الأبيض

يصنع الخبز الأبيض من الدقيق الأبيض الذى يستخرج من الجزء الخارجى من حبة. القمح النخالة، وتناوله يزيد من مستويات  الأنسولين لديك.

2- العصائر

حيث تعطيك العصائر جميع السكريات  الموجـودة فـى الفاكهـة دون أن تعطيك أيًّـا من الأليـاف المفيدة الموجـودة بها، ومعنى ذلك أن شرب العصير يمكن أن يرفع معدل السـكر بالدم (ثم ينخفض بعدها مجـدد اً)، مما يجعلك تشـعر بالجوع. وفقـا لخبـراء التغذية، فإنه مـن الممكن خلط عصائـر الفاكهة بأكملهـا مع القليل مـن بـودرة البروتيـن أو زبدة المكسـرات لحماية معدلات السـكر فـى الدم، وذلك حتى يكون جسمك فى أمان.

3-البيتزا

تحتوى على الدقيق الأبيض، مما يجعل مسـتويات السـكر فى الدم عاليـة، ويزيد أيضا من إنتـاج هرمون الشـبع ويؤث على مراكز الشبع فى المخ، لكن إذا قمت بإعداد البيتـزا بالمنـزل، تجعلك تريد ان تأكل 3 من البيتزا بعد وقت قصير.

4- الوجبات السريعة

تحتوى علـى الدهـون غير المشـبعة التى تتعـب المعدة حيث يمتـص الجهاز الهضمـى، مما يـؤدى إلى زيادة مسـتوى الأنسولين بالدم ويجعلك تشعرين بالجوع سريع جدا.

5- المكرونة البيضاء

تعتبـر الكميـة المثاليـة للتقديـم مـن المكرونة البيضاء هى نصف كوب مسلوق، لكن المطاعم فى الأغلب تقدم كمية تعادل ٤ أكواب فى الطبق الرئيسى الواحد. فعندما تملئين جسـمك بالكربوهيدرات البسـيطة فإن البنكرياس يقوم بمضاعفة الأنسـولين وتجدين أن جسدك قام بحرق كميات زائدة من السكر مما يشعرك بالجوع.

6-لفائف السوشى

ربما تكون من محب الأسـماك لكونها صحية ومفيدة، لكنك فى الحقيقـة تأكل كميات أكبر من الأرز أكثر من الأسماك، فعلى سبيل المثال فإن أحد أنواع السوشـى ممتلئ بأكثر من ٣٠ جراما من الكربوهيدرات، وهذا يشبه تماما أكلك ٣ شـرائح مـن الخبز الأبيض، وإذا لم تأكل شيئً آخر مع السوشى، فإنه سـوف يتم هضمه سريعا وإفراغ المعدة منـه دون أن يتم إشـباع الاحتياجات من البروتين والألياف.

7-المُحليات الصناعية

مثلهـا مثـل الإسـبرتام والسـكرين والمنتجات الأخرى الشـبيهة بهـا، تحفز العقـل وتجعلـه يشـعر أنه على وشـك الحصول على سكر ونسبة معقولة منه، وبعد ذلـك يمكنك أن تأكلـ كميات أكبر وتشـعرى بالجوع أكثر، وبعد فترة يمكن ر ذلـك على مراكز الشـبع فى المخ، خلاصة القول، إن المحليات تعلى نسـبة الأنسولين مثل السكر الطبيعى.

8-الحبوب

مثـل هـذه الرقائـق المليئـة بالدقيق والسكر صباحاً تعتبر إهانة لنظام الحرق  داخـل الجسـم ، فهـى مضـرّة للغايـة, لأنهـا ترفـع مـن مسـتويات الأنسـولين وتسـاعد على ارتفاع احتمـالات الإصابة بالكوليسـترول، وتقلل قـدرات الحرق فى الجسـم، ممـا يزيد الـوزن وأيضـا هذه الوجبات ليسـت مليئة بالأليـاف، ولذلك تشـعر بالجـوع سـريعا وأكثـر من قبل حصولك عليها.

9- الوجبات الخفيفة المملحة

الشيبسـى والمملحـات الأخـرى أكثر من مجرد كربوهيدرات بسـيطة سهلة الهضم تزيد مسـتوى الأنسـولين فى الـدم بدرجة كبيرة، ثم تخفضه، بعدما ننتهى من تناول مثـل هذه الأطعمـة فإن الجسـم يجعلنا نشـعر بالحاجـة إلى وجبـة بها سـكريات. ولهذا من الممكن أن نأكل حتى ولو شـعرنا بأن المعدة قد شارفت على الامتلاء.

تعليقات
error: Content is protected !!