احذري أثناء الحمل.. احدها استخدام العطور يصيب جنينك بالعقم

يقول الدكتور عمرو حسن استشاري النساء والتوليد والعقم ب “قصر العيني ” إن المرأة فى أثناء فترة الحمل تتعرضَّ لبعض التغيرُّات الفسيولوجية التى تؤثرِّ على شكلها، مما يدفعها نحو التفكير باستخدام مستحضرات التجميل المتنوعة، دون التفكير فى كونها مفيدة أم ضارة بصحتها وصحة الجنين.

مستحضرات ضارة بصحة جنينك

لابد من الرجوع إلى الطبيب المتابع أولاً لمعرفة هل هذه المستحضرات آمنة مع الحمل أم لا، لأن التغيرات الهرمونية التى تحدث تؤثرّ على البشرة والشعر والبطن، فضلاً عن ظهور خطوط التمدّد وتشققات الجلد وحب الشباب، يجب أن تستخدم الحامل مستحضرات التجميل الخالية من مواد “ريتينويك أسيد، والساليسيليك ” ومنتجات تقشير البشرة، لأنها تصل عن طريق الجلد إلى الدم ثم إلى المشيمة، وبالتالى تصل إلى الجنين، وقد تؤثرِّ عليه بالسلب، كما تنصح السيدة الحامل بغسل وجهها مرتين يوميًّا لمنع تراكم الدهون تحت الجلد، فهرمونات الحمل قد تؤدِّى عند بعض السيدات إلى زيادة الشعر ليس فى منطقة الرأس فقط بل فى البطن والقدم أيضًا، ويدعو الدكتور عمرو لإزالته بالطرق الطبيعية فقط، مثل الحلاقة والشمع والسويت، وتجنب استخدام، كريمات إزالة الشعر تمامًا، لأنها تؤثرِّ على مادة ” الميلانين  “ويشير إلى أن العلاج بالليزر، هو علاج آمن، لكنه يسببّ ألمًا قد لا تتحمله الحامل، فضلاً عن أنه يزيد اسمرار المناطق التى تم استخدامه بها فى أثناء فترة الحمل.

احذري أثناء الحمل.. احدها استخدام العطور يصيب جنينك بالعقم1

اصبغى شعرك بشروط

خطوط التمدّد تظهر فى البطن لدى أكثر من ٩٠ ٪ من الحوامل، لكن الحل هو أن تتناول الحامل كميات كبيرة من السوائل وعدم الزيادة عن ١٢ كيلوجرامًا فى أثناء الحمل مع وضع بعض الكريمات، يحد من ظهور هذه الخطوط، ويجب على الأزواج دعم زوجاتهم نفسيًّا فى أثناء الحمل للتخفيف عنهن وعدم إصابتهن باكتئاب الحمل، ويمكن أن يكون الحمل فرصة أن يدللّ الزوج زوجته ويضع لها الكريمات المقاومة لظهور خطوط تمدّد الجلد. وفى حالة رغبة الحامل فى تلوين الشعر، يجب استخدام صبغات الشعر الخالية من” الأمونيا ” والحنة الطبيعية دون الوصول إلى جذور الشعر، لكن بعد مرور الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ويجب أن يكون مكان الصبغ ذا تهوية جيدّة، ولا توجد مشكلة فى الهايلايت، فلا يصل إلى فروة الشعر فيؤثرّ عليه، ويجب أن تتجنب الحامل الخضوع لجلسات البخار والحمام المغربى، لأن الحرارة العالية تضر بالحامل، ونظرًا لانتشار الشكوى من آلام وأوجاع منطقة الظهر بين الحوامل، ينصح بعمل مساج، لكن بزيوت مخصصة للحمل وعلى يد شخص متخصص.

ن المرأة فى أثناء فترة الحمل تتعرضَّ لبعض التغيرُّات الفسيولوجية التى تؤثرِّ على شكلها، مما يدفعها نحو التفكير باستخدام مستحضرات التجميل المتنوعة، دون التفكير فى كونها مفيدة أم ضارة بصحتها وصحة الجنين2

احذري هذه الأشياء أثناء فترة الحمل

– الأدوية المضادة للشيخوخة والمضادة للتجاعيد.يمكن أن تسبب الجرعات العالية من فيتامين (أ) فى تشوهات خلقية للجنين، وهى موجودة أيضًا فى الكريمات الخاصة بعلاج حب الشباب.

– تقشير البشرة فى أثناء الحمل تعانى معظم الحوامل من بعض التصبغّات فى البشرة نتيجة لارتفاع

الهرمونات المستمر فى أثناء الحمل، وبالتالى يمكن إجراء بعض التقشير الكيميائى، حيث يمكن من خلاله الحصول على نتائج جيدة مع الأخذ بالعلم احتمال عودة المظاهر السابقة.

– علاجات تفتيح لون للبشرة تعتبر من الأدوية الممنوعة فى أثناء الحمل والإرضاع، لأنها تحتوى على مادة الهيدروكينون التى تُمتص من قبل الجلد وتؤدّى إلى تشوهات لدى الأجنةّ وصغر حجم الجنين، بالإضافة إلى الإجهاض.

– المستحضرات التى تحتوى على مادة البارابين.على الحامل أن تتجنبَّ أى مستحضرات تحتوى على البارابين، لأن هذه المادة ارتبطت بارتفاع خطر الإصابة بالسرطان، ويمكن أن تسببّ تلفًا وضررًا على الجنين.

-تجنبّى استخدام مثبتات الشعر، لأنها تحتوى على مواد كيميائية ضارةّ، ويمكن أن تتسبب فى تشوهات خلقية للجنين الذكر، خصوصًا فى المسالك البولية.

– أدوات تنظيف أظافر اليدين والقدمين يجب أن تقوم السيدات الحوامل باصطحاب أدوات العناية الخاصة بهن حتى يضمنّ عدم انتقال أى نوع من الجراثيم أو الفطور التى تنتقل عادة فى حال إهمال تعقيم الأدوات.

ن المرأة فى أثناء فترة الحمل تتعرضَّ لبعض التغيرُّات الفسيولوجية التى تؤثرِّ على شكلها، مما يدفعها نحو التفكير باستخدام مستحضرات التجميل المتنوعة، دون التفكير فى كونها مفيدة أم ضارة بصحتها وصحة الجنين3

لا تكثرى من استعمال العطور.. وأنتِ حامل!!

حذَّر العلماء فى السويد من استخدام العطور النسائية فى أثناء فترة الحمل، إذ قد تؤدّى إلى إصابة المواليد الذكور بالعقم. وجاء هذا التحذير بعد أن اكتشف العلماء وجود مستويات عالية من مواد كيميائية تسبب العقم، فى تركيبة أنواع معروفة من العطور ومنتجات التجميل ويزداد الخطر عندما تكون هذه المنتجات مجهولة المصدر، لأنها تحتوى على مركبات كيماويات صناعية تؤدّى إلى تشوهات ومشكلات للمرأة الحامل.

تعليقات
Loading...
error: Content is protected !!