أقدم 10 سلالات كلاب عرفها البشر

جميعنا يعرف بطبيعة الحال فإن كل الكائنات انحدرت من سلالات قديمة جداً ، منها ما تم تهجينه واستحداثه مؤخراً ومنها ما هو أصيل وقديم ويرجع لعصور قديمة جدا ، وهواة تربية الكلاب ومحبي الكلاب بالتأكيد ستدهشهم تلك المعلومات عن حيوانهم المفضل وإليكم أقدم 10 سلالات كلاب عرفها البشر والتي لا زالت موجودة بيننا الآن.

1 – كلب سالوكي

كلب سالوكي  

هو فصيلة أليفة من الكلاب والتي عرفت برفقتها الملكية قديماً لكبار الحكام بداية من الفراعنة مروراً بالإسكندر الأكبر وبالإمبراطورية السومرية ووجد لها تماثيل عند المقابر المصرية القديمة منذ 2100 قبل الميلاد ,وهي تتسم بقدرة كبير على الصيد نظراً لسرعته الفائقة ولذلك كان قدماء العرب يستخدموه في صيد الغزلان .

2 –كلب أفغان هوند 

كلب أفغان هوند 

تتسم تلك الفصيلة من الكلاب بالسرعة والخفة والنشاط وهي  قديمة جداً فبالرغم من اننا لا نعرف الكثير عن أصولها إلا أنه وجدت صور لها في برديات فرعونية وكذلك في كهوف أفغانستان الجنوبية ، وظلت تلك الكلاب في أفغانستان لأن تصديرها كان ممنوعاً لفترة طويلة وكان هذا سبب نسبته لـ ” الأفغاني ” ولكنها أحضرت إلى أوروبا في العشرينيات تحت إشراف هندي ، وهذا ولقد كان الفنان المشهور بيكاسو يقتني منها واحد ويحبه جداً وأطلق عليه اسم ” بافي ”  وظهر معه في إحدى لوحاته .

3 – كلب شولو ايتس كونتولي 

كلب شولو ايتس كونتولي 

من أقدم السلالات التي عرفها البشر ويرجع أصلها إلى المكسيك وتتسم بأنها حيوانات جلدية تخلو من الشعر والفراء تماماً وصلت لدرجة أنها عبدت في وقت ما في المكسيك حيث اعتقد الناس ان الإله ” شولوتو ” قد خلقها من فضة عظم الحياة والتي يؤمنون انها خلقت منها كل البشرية . فكان بمثابة منحة من الإله شولوتو إلى البشر وأمرهم بالحفاظ عليه والرفق به وفي المقابل سيرشدهم في عالم الموت وفي حياتهم الأخرى .

4 – كلب بريفيان اينكا أوركيد 

كلب بريفيان اينكا أوركيد 

تعتبر تلك السلالة من أقدم فصائل الكلاب وترجع أيضاً إلى عصر ما قبل الميلاد ، فلقد كانت مقدسة ويعبدها شعب الإنكا ومن قبلهم شعوب حضارات بيرو القديمة ، فلقد كانت عقيدة البيروين تقضي بأن احتضانك للكلب يساعدك في حل مشكلاتك الصحي وخاصة مشاكل المعدة ، ولكن مع الأسف انقرضت تلك الفصيلة من الكلاب بعد غزو بيرو إلا بعض الأعداد القليلة جداً الموجودة في بعض قرى بيرو لأنها كانت تحتاج إلى عناية خاصة سبب طبيعة جلدها الحساسة جداً .

5 – كلب الـ ” لاندوند ” النرويجي 

كلب الـ " لاندوند " النرويجي

تتميز تلك الفصيلة من الكلاب ببنية جسدية مدعمة عن معم الكلاب فهي تتمتع ب 6 أصابع في كل قدم بالإضافة إلى وجود عظام كتف قوية ومفاصل رقبية تجعلهم أكثر مرونة ويمكنه ملامسة ظهرهم بجبهتهم من الخلف بسهولة نتيجة لذلك ، وكذلك بإمكانهم التحكم في غلق فتحات آذانهم بسهولة لمنع دخول الأتربة والمياه أو أي شئ آخر قد يؤذيها ، هي سلالة مهددة أصلاً بالإنقراض ولم يكن موجود منها ما يزيد عن العشرة كلاب ولكن لحسن الحظ وبفضل مجهودات المهتمين بالحيوانات المهددة بالانقراض يوجد منها الآن حوالي 1500 كلب وهي في الأساس كلاب مدربة على صيد الطيور البحرية وماهرة جداً في ذلك .

6 – كلب ” شاربي ” الصيني 

كلب " شاربي " الصيني

ترجع أصول تلك الفصيلة إلى قرية تسمى ” تالي ” في الصين ولقد وجد بعض التماثيل لذلك الكلاب تعود إلى ما قبل الميلاد وتتسم تلك الفصلة بلسان أزرق في أسود وهي تتفق في ذلك مع قبيلة كلاب ” تشاو تشاو ” حيث أن تلك الفصيلتين فقط من الكلاب اللتان تتمتعان بألسنة زرقاء وسوداء .

7 – كلب  ” كاتاهولا ليوبارد ” 

كلب  " كاتاهولا ليوبارد "

ترجع أصول تلك الفصيلة إلى لويزيانا بأمريكا الشمالية وتم تسميتها على إسم ”
أسقفية كاتاهولا ” في لويزيانا وهي كلاب صيد محترفة فيمكنها تسلق الأشجار للوصول إلى الفريسة المطلوبة ما يجعلها كلاب قوية جداً .

8 – كلب ” نيوبولاتين ماستييف ” 

كلب " نيوبولاتين ماستييف "

نال هذا الكلب شهرة كبيرة بعد نزول سلسلة هاري بوتر في دور العرض حيث انه كان الحيوان الأليف المرافق لشخصية ” هاجريد ” في الفيلم ، تتميز تلك الفصيلة ببنية قوية ووزن ثقيل ويقال انها ترجع إلى عصر الرومان حيث كانوا يشركوها في الحرب ويلبسونها ألجمة جلدية قوية لتستطيع قتل الأحصنة من الأسفل وانتزاع احشائها ، للأسف كادت أن تنقرض تماماً بعد الحرب العالمية الثانية ، ولكن فنان إيطالي قام بتهجين ما تبقى منها مع كلاب من سلالة الماستييف العادية .

9 – كلب ” البولي ” 

 كلب " البولي " 

تتميز تلك الكلاب بشكلها الذي يشبه ممسحة المطبخ أو الحمام لدينا في المنزل ، ولكن تلك الخيوط ليست موجودة هباء ففهو مزود بتلك الخيوط لمساعدته على الطفو فهو مضاد للغرق ، وغير معروف مصدرتلك السلالة تحديداً ولكن هناك مزاعم بأنها كانت موجودة في أيام قدماء الرومانيين وكذلك في عصر ما قبل الميلاد ، مظهرها وشكلها فرض على مالكيها الإهتمام القوي بها والحرص على ألا تتسخ وتبقى نظيفة ومظهرها جميل .

 10 – كلب كارولينا 

 10 – كلب كارولينا 

بالرغم من مظهره العادي جداً إلا أن هذا الكلب تعتبر سلالته هي أقدم سلالات الكلاب في أمريكا الشمالية وهذا ما أظهره تحليل الحمض النووي له وظهر كذلك في الرسومات القديمة لشعب أمريكا الشمالية الأصلي، جدير بالذكر أنه لا زالت تلك الكلاب تتمتع بفطرة برية تماماً لذلك فهي غير مرشحة أبداً لمن يريدون اقتناء كلب لأول مرة !

قد يعجبك ايضا