9 حيوانات ترصد و تتنبأ بما لا يستطيع أن يتنبأ به البشر

4 – نحل العسل

نحل العسل

إلى جانب قدرتها على رصد الرحيق في الأزهار ، ماذا يستطيع أن يفعل نحل العسل أيضاً ؟ لك أن تتخيل أن نحل العسل يمكن تدريبه على رصد الألغام الأرضية بشهوته, بواسطة التقاط رائحة السكر الموجود مع المتفجرات . فتستطيع أن ترصد رائحة الديناميت على بعد 4.5 كم ، ميزة استخدام نحل العسل لهذا الغرض هو أن تكلفة استخدامها أقل من استخدام الفئران أو الكلاب ، ويقوم النحل بشكل طبيعي وفطري بتعليم الأجيال الجديدة تلك المهارة بأنفسهم ، ولقد حصل نحل العسل على لقب أصغر حيوان مستخدم لرصد الألغام الأرضية في العالم في موسوعة جينيس .

5 – القطط

يعتقد من يملكون القطط أن تلك الحيوانات الأليفة لديها قدرات شفائية خارقة منذ قديم الأزل ، هذا وبينما لا تستطيع القطط شفاء الأمراض إلا أنها تستطيع رصدها والتعرف عليها بسهولة . تسبب الأمراض تغيرات كيميائية في الجسم وبذلك تستخدم القطط حاسة الشم الدقيقة لديها لتتعرف على الشخص ما إذا كان مريضاً أم لا وأثبتت الدراسات أيضاً أنها تستطيع اكتشاف الأمراض في الحيوانات الأخرى . يستطيع قط واحد أن يتنبأ بـ 25 حالة وفاة في المستوصفات الطبية . وعلى الرغم من أنه كائن غير ودي بطبيعته إلا أن القط أوسكار أظهر مودة وحب مفاجئنين تجاه أشخاص متعددين كانوا قريبين من الموت ! ويرجع الباحثون ذلك غلى أن القط استطاع شم واستشعار فشل الأعضاء واستعدادها للموت .

6 – الثعابين

الثعابين

وكأن هذه الزواحف غير مهددة لنا بما فيه الكفاية ، ولكن تمتلك الثعابية ثقوب وفتحات في رؤسها تسمى أعضاء الحفرة ، فتلك الفتحات مسئولة عن رصد والكشف عن الأشعة تحت الحمراء المنبعثة من الأجسام الدافئة من على بعد يصل إلى 3.3 قدم ، إن الرؤية في مجال الأشعة ما تحت الحمراء تعمل بالنسبة للثعبان كحاسة إضافية ، وتوفر معلومات إضافية للثعبان عن ضحيته في الظلام وتساعده على تحديد مكانها بدقة . أن تلك الفتحات الموجودة في الثعابين تعتبر مؤشر أيضاً على إن كان سام أم لا ، فبعض الثعابين لا تمتلكها وهي النوع الغير سام .

تعليقات