أفضل 10 أطعمة مفيدة لحماية الكبد من الأمراض

الكبد هي واحد من أهم أجهزة المسئولة عن إزالة السموم في الجسم وهو أكبر عضو في جسمِ الإنسان، ويَزن ما يقاربِ الكيلو والنصف،لذا يجب الاهتمام بهذا العضو الفريد لكي نساعده على تحقيق مهمته على أكمل وجه , نعرض لكم في هذا المقال أفضل 10 أطعمة مفيدة لحماية الكبد من الأمراض.

 

10- الثوم

الثوم

إذا كنت تحب الثوم أو لا، فإنه يحتوي على الكثير من المواد المفيدة للكبد، فهو غني بعنصر السيلينيوم الذي يرفع ويحسن من تأثيرات مضادات الاكسدة، ويعمل على إزلة السموم من الجسم.
كما يحتوي الثوم أيضاً على الأرجينين وهو حمض أميني يساعد على استرخاء الأوردة الدموية ويقلل من ضغط الدم في الكبد.
بالإضافة إلى ذلك يوجد في الثوم فيتامين B6 الذي يعمل كعامل مضاد للالتهابات وفيتامين C وهو الدرع الأساسي في حماية الجسم من الأكسدة الخلوية وحمايتها من التلف.

9- زيت الزيتون

زيت الزيتون

يعمل زيت الزيتون النقي على مساعدة الكبد على أداء وظيفته عند تناوله بشكل معتدل، فهو يوفر قاعدة دهنية تقوم باستهلاك سموم الجسم والتخلص منها، ولذا فهو يشارك الكبد وظيفته الأساسية وهي إزالة السموم.

8- الأعشاب والخضروات

الأعشاب والخضروات

لقد تم إثبات أن أوراق الخضروات الخضراء تحمي الكبد من المعادن والمواد الكيميائية والمبيدات الحشرية التي قد تكون موجودة في الطعام الذي نتناوله أو الموجودة البيئة الخارجية. فالسبانخ والجرجير والهندباء  هي مواد تساعد في تحسين تدفق الصفراء التي تخلص الجسم من المخلفات.
وتقوم جذور الشمندر بتنظيف الدم بشكل طبيعي، وترفع من كفاءة الكبد وتساعد في انتاج المواد الغذائية المفيدة.
أما البروكلي والقرنبيط والكرنب بالإضافة إلى بعض الخضراوات الأخرى تساعد الكبد في إنتاج الإنزيمات للتخلص من سموم الجسم. 

تعليقات
error: Content is protected !!