احذر 10 أشياء قد تضر بجسمك حتى الموت منها الشاي والتونة

عادة ما تشير كلمة الـ Overdose أو الجرعة الزائدة إلى إدخال مواد مخدرة غير قانونية إلى الجسم والعقل وبكميات غير صحية ومضرة للغاية . ولكن المفهوم الأشمل والأوسع لتلك الكلمة يشمل كل شئ ليس فقط المخدرات فأي شئ يستخدم بشكل مبالغ فيه وبكميات زائدة عن اللزوم قد يضر بالجسم إلى الدرجة التي قد تفضي للموت وقد تصبح الجرعة سامة عند إساءة إستخدامها . وسنستعرض لكم بعض المواد المفيدة ولكنها تتحول لسامة عند استخدامها بكميات كبيرة وأكبر من المعتاد لذلك فقد ينتهي بك المطاف في المستشفى في حالة تعاطيك كمية كبيرة منها .

 

1 – صوص الصويا

صوص الصويا

في عام 2013 شرب رجل يبلغ من العمر 19 عام من ولاية فيرجينيا ما يعادل 0.9 لتر من صوص الصويا بعدما شجعه بعض أصدقائه على ذلك فدخل في غيبوبة وكان على وشك الموت وذلك بعد الارتفاع الشديد والمفاجئ لمستويات الملح في جسده بسبب الصوص . وذلك عندما يكون مجرى الدم مشبعاً بالملح فيجذب الماء من باقي أجزاء الجسم بما في ذلك الدماغ في محاولة لخفض تركيز الملح . وهذا ما حدث مع ذلك الشاب فلقد حاول الأطباء تخفيف تركيز الملح في دمه بشتى الطرق ونجحوا في إعادة مستويات الصوديوم في الدم بعد خمس ساعات ولكنه بقي في الغيبوبة 3 أيام وكان محظوظاً إذ استيقظ من الغيبوبة وحده وظل حي وكان أول شخص يفرط في تناول كمية كبيرة من الملح ويستطيع أن يعيش بدون مشاكل عصبية .

2 – الشاي

الشاي

عانى أحد الأشخاص من أركنساس من الفشل الكلوي نتيجة شربه لكمية كبيرة من الشاي المثلج . فلقد شرب الرجل البالغ من العمر 56 عام حوالي 16240 ملليلتر في مايو 2014 ودخل بعدها المستشفى بعد أن شكا من الغثيان والصعف وآلام الجسم . واكتشف الأطباء أن كليتيه كانتا متضررتين كثيراً واحتاج بشكل عاجل لغسيل الكلى ولقد نتج ذلك عن الأكسالات الموجودة في الشاي ولقد كان الرجل يستهلك من ثلاثة إلى عشرة أضعاف استخدام الرجل العادي .

3 – جوزة الطيب

جوزة الطيب

جوزة الطيب تحظى بشعبية كبيرة في هذا الوقت من السنة ولكن تأكد من الكمية التي تستخدمها على الطعام فإنك إذا تجاوزت أكثر من ملعقتين صغيرتين منه أدى ذلك إلى إعتبارها مادة سامة . فهي تحتوى على مركب معين يشبه مركبات الهلوسة وتؤدي لتأثير الهلوسة على من يتناولها عند تناول جرعة كبيرة منها . في غضون ساعة من استهلاك كمية كبيرة من جوزة الطيب يعاني الشخص من مشاكل حادة في المعدة وبعد بضع ساعات قد تبدأ مشاكل في القلب والأعصاب وهذا أمر خطير لمن يعانون من مشاكل بالقلب . وقد تحدث حالة من الهلوسة كذلك قد تؤدي لإدمان . وفي النهاية سجلت جرعة كبيرة من جوزة الطيب عدة حالات تسمم بسببها .

ملاحظة : لإكمال المقال يمكنك إستخدام زر التالي

تعليقات