7 اسئلة ستجعلك تعرف “ما هي غاية حياتك؟”

ما هي غاية حياتك ؟

الكثير منا يجد صعوبة كبيرة في الاجابة على ذلك السؤال، قد تدد في  حياتك اكثر من شخص لديهم هدف واضح من البداية. لكن اشخاص اكثر لا يوجد لديهم ادنى فكرة عن غاية وجودهم وما الذي يريدون فعله حقا في حياتهم.

ولأن وقتنا على الارض محدود فإن هذا يحتم علينا القيام بأفعال وخطوات ذات مغزى لنجعل لحياتنا قيمة وهدف. وعند هذه النقطة نعرف ان السؤال الحقيقي ليس ما هو الغرض من حياتنا؟ ، السؤال الحقيقي هو كيف سنقضي وقتنا بأفعال ذات معنى وهدف؟

وغالبا كل انواع الاسئلة تجعلنا نصل في النهاية لحياة مفيدة اكثر ومن تلك الأسئلة :

 

1- ما هي قيمك؟

لتستطيع ان تعرف الغرض من يجب اولا ان تعلم ما هو الشيء المهم حقا بالنسبة لك وما الاشياء التي تقدرها في حياتك وقيمك والافكار اللي تدافع عنها ، عندها ستكون اقرب لمعرفة الهدف من حياتك.

وكما قال غاندي:

معتقداتك تصبح افكارك .. أفكارك تصبح كلماتك .. كلماتك تصبح أفعالك .. تصرفاتك تصبح عاداتك .. عاداتك تصبح قيمك .. قيمك تصبح مصيرك.

2- ما الأرث او البصمة التي ستتركها للعالم؟

هذا السؤال قد يكون جرس الانذار الذي سيذكرك ان تقيم وقتك كيف تقضيه او كيف تقوم بأهداره ، اذا اقتنعت ان وجودك يعتمد على البصمة التي ستتركها فعنها ستفعل العديد من الأشياء المفيدة والبناءة .

3- كيف سيتذكرك الناس بعد وفاتك؟

كيف سيذكرك المقربون اليك بعد وفاتك؟، هل كنت افضل ابن ؟ افضل زوج؟ افضل اخ؟ افضل صديق؟ افضل موظف؟ هل حاولت ان تكون ؟ هل بذلت قصارى جهدك؟

4- ماذا تفعل في وقت فراغك؟

ماذا تفعل خارج اوقات العمل الرسمية؟ هل تقوم بالذهاب إلى دار السينما؟ هل تجلس في المقهى دون هدف؟ حاول الآن ان تتخيل للحظة ان لديك وقت فراغ ولكن بشروط لا يوجد لديك هاتفك المحمول او حاسبك الشخصي لا نقود لا مفتاح للمنزل … ماذا سوف تفعل؟ هل هستقوم بالذهاب إلى ملجأ للأيتام؟ هل هنالك احتمال ان تزور دار مسنين ؟ هل ستفعل اشياء مفيدة خلال ذلك الوقت

5-  كيف تقضي وقتك كطفل؟

في طفولتنا كانت كل افعالنا وتصرفاتنا تلقائية وطبيعية وكانت دائما تجعلنا في النهاية سعداء ، الآن عندما تتصرف بتلقائية دون تفكير، ماذا تفعل؟ هل تصرفاتك التلقائية تجعلك تشعر بالسعادة والراحة؟  فلتجب عن تلك الاسئلة وسوف تكتشف جزء جديد من شخصيتك.

6- ما الذي يجعلك تنسى العالم من حولك؟

ما هي النشاطات التي تجعلك عند القيام بها تنسى العالم وما حولك؟ انها تجعلك ايضا فخور بذاتك بعد اتمامها وانجازها. تلك التي تجعلك تعرف انها غاية وجودك وتتمنى ان تقوم بها طوال حياتك .

7- ما هي الاشياء التي ستستمر في فعلها رغم الصعاب ؟

عندما نقوم بمهام دون شغف او حب .. دون اقتناع او رغبة أفعال لا تشبهنا نكون على حافة ان نتركها ونستسلم لليأس عند اول عقبة ونقرر عندها اننا لن نكملها، لكن عندما نقوم بافعال تشبهنا حقا وتخرج طاقتنا الكامنة تسعدنا وتجعلنا نشعر بقيمتنا عندها مهما كانت المصاعب في طريقها ومهما ظهرت المشكلات في طريقنا اليها نستمر نقاوم لا نيأس ابدا.

كل شيء يفقد بريقه في النهاية إلا الأشياء التي خلقنا من أجلها التي نفعلها بجد ونبدع فيها.

هل لديك القدرة لتقاوم وتعاني وتحاول كثيرا من أجل حلمك وهدفك في الحياة؟

شاهد أيضاً :

10 قواعد حياتية ينصح بها الحكماء اليابانيين

كيف تتخلص من روتين العمل في 7 خطوات بسيطة

تعليقات
Loading...
error: Content is protected !!