أكثر 10 مناطق مأهولة بالسكان برودة في العالم

مع الإرتفاع المطرد لدرجات الحرارة بسبب الإحتباس الحراري  العالمي ، أصبح الصيف فصل بائس وصعب .وبالرغم من التأثير الواضح للإحتباس الحراري على الأرض والطقس لكن تظل هناك مناطق باردة بشكل لا يصدق ، جميعنا يعرف كما تعلمنا في المدرسة ونحن صغار أن القارة القطبية الجنوبية هي أكثر الأماكن برودة على وجه الأرض . ولكن ماذا عن أبرد الأماكن المأهولة بالسكان ؟ نعم رغم درجات حرارتها الإستئنائية إلا أن هناك من يعيشون بها بالفعل … تعرف عليها معنا .

 

1 – النرويج

النرويج أو مملكة النرويج ، هي دولة مشابهة للظروف المناخية للسويد وفنلندا و روسيا ، يمكن أن تنخفض درجات الحرارة في مناطق بها إلى 50 درجة مئوية تحت الصفر ، وعلى وجه التحديد هناك بعض المناطق بها مثل Roros , Karasjok  تعتبر من أبرد الأماكن المأهولة بالسكان في العالم كله . يوجد بالنرويج مكان يسمى ” الجحيم ” وهو معلم جاذب للسياح من جميع أنحاء العالم ورغم ذلك ستجده مجمداً طوال أشهر من كثرة البرودة من شهر ديسمبر إلى مارس !

2 – الهند

نعم ما تقرأه صحيح فالهند رسمياً بها تنوع جغرافي ومناخي كبير جداً ولافت للنظر في الواقع ، يوجد بها أربع مجموعات مناخية وهي الرطب المداري ، الإستوائي الجاف ، الرطب شبه الإستوائي و الجبلي . وتجد بها منطقة دراس في نطاق كارجيل في جامو و كشمير واللتان تتسمان بدرجات حرارة تصل إلى 22 درجة مئوية تحت الصفر ، في الواقع إن أقل درجة حرارة تم تسجيلها لتلك المنطقة وصلت إلى 50 درجة مئوية تحت الصفر . يبدأ فصل الشتاء فيها في شهر أكتوبر ويستمر حتى مايو . ويستمر الصيف من يونيو حتى سبتمبر .

3 – فنلندا

وجدت فنلندا في تلك القائمة بفضل وجود مدينة ” لابلاند ” بها ، نعم ، يمكنك أن تجد درجات الحرارة بها تصل إلى 51.5 درجة مئوية تحت الصفر وهو ما حدث في 1999 بالفعل . فضل الشتاء بها طويل نسبياً بالمقارنة مع الصيف القصير والدافئ . وتوجد منطقة تسمى Kittila  في مدينة لابلاند والتي يأتي إليها السياح من جميع أنحاء العالم لحبهم للتزلج ، و تظل منطقة شمال فنلندا مغطاة بالثلوج من أكتوبر وحتى مايو .

4 – السويد

السويد معروفة رسمياً بإسم مملكة السويد وهي في العادة لديها مناخ معتدل نسبياً ولذلك قد يبدو غريباً أن تكون موجودة ضمن تلك القائمة ولكن في الحقيقة توجد بها بعض المناطق التي تصل با درجات الحرارة إلى 52.6 درجة مئوية تحت الصفر ، ما يجعلها وجهة سياحية للعديد من الناس خلال الأشهر التي تتجمد فيها ويستمتعون بالتزلج كذلك وبشكل الثلوج المذهل .

5 – الولايات المتحدة

الولايات المتحدة من الدول ذات المساحات الكبيرة نسبياً ومناخها والجغرافيا بها متعددة ومتنوعة للغاية ويوجد بها منطقة تسمى ” ريفرسايد ” في وايومنج وتبلغ بها درجات الحرارة حدود لا تصدق فتصل فيها إلى 54.5 درجة مئوية تحت الصفر ، هل يمكنك تصديق ذلك ؟ لو كنت هناك في عام 1993 من يدري هل كنت ستستطيع النجاة أم لا . والعجيب أن ذلك المكان مسكون ومأهول بالسكان رغم ندرتهم .

6 – الولايات المتحدة

لا زلنا مع الولايات المتحدة ولكن هذه المرة مع منطقة ” ألاسكا ” والتي احتلت مراكز متقدمة في ترتيب مسابقة أبرد المناطق في العالم . تصل درجات الحرارة بها إلى 62 درجة مئوية تحت الصفر وطبعاً لا حاجة للإشارة أن الصيف قصير جداً بها بينما الشتاء طويل بشكل استثنائي ويمكن أن يصل سمك طبقة الثلوج إلى 24 بوصة !

7 – كندا

ليست الولايات المتحدة فقط في قارة أمريكا الشمالية التي تتمتع بدرجات حرارة منخفضة ولكن أيضاً كندا ، حيث بوجد بها ” حصن سيلكيرك ” بالقرب من نهر بيلي في يوكون  ، حيث تصل درجات الحرارة بها إلى 74 درجة مئوية تحت الصفر . بالطبع تفكر الآن كيف يعقل أن يكون هناك أشخاص يسكنون بها وهم على قيد الحياة ؟؟! في الواقع فإن حتى عام 1950 كان المكان مهجوراً تماماً لكن الآن اختلف الوضع وتشجع الناس أكثر للعيش به رغم أن طرقه وعرة وصعبة .

8 – كندا

لا زلنا أيضاً في كندا ولكن تلك المرة نحن في قرية ” سناج ” بالقرب طريق آلاسكا السريع وسجلت درجات الحرارة بها حتى 63 درجة مئوية تحت الصفر ، فهي مكان بارد للغاية وتعمل كمحطة جوية منذ عام 1947 وقد لا يدخلها ضوء الشمس لمدة نصف عام تقريباً ، والحق أن المكان غير مأهول دائماً بالسكان . ولكن هناك العديد من محبي القيام بالرحلات خلالها فهي ورغم طقسها البارد قليلة الأمطار ومأهولة بالحياة البرية وموطن لشريحة كبيرة من الثعالب والذئاب .

9 – جرينلاند

إذا كانت درجات الحرارة في الصيف بها تصل لـ 10 درجات مئوية تحت الصفر فما بالك بالشتاء كيف سيكون ؟ تصل درجات الحرارة في الشتاء إلى 66.1 درجة مئوية تحت الصفر . وتعتبر من أكثر الأماكن برودة في العالم .

10 – روسيا

تستحق روسيا طبعاً مكانة خاصة في تلك القائمة حيث يوجد بها مناطق حطمت كل الأرقام القياسية لدرجات الحرارة المنخفضة . يبلغ متوسط درجات الحرارة في أويماكون التي تضم 1434 نسمة و فيرخويانسك التي تضم من 500 – 800 نسمة مثلاً حوالي 45.4 درجة مئوية تحت الصفر . كما يمكن أن تنخفض درجات الحرارة إلى 69.8 درجة مئوية تحت الصفر ، هل يمكنك تخيل ذلك ؟؟!

شاهد أيضاً :

هل تعلم .. من هم أغنى 10 أشخاص في التاريخ ؟

10 حقائق صادمة لا تعرفها عن الحضارة المصرية القديمة

قد يعجبك ايضا