أكثر 10 دول ثراءاً في العالم

أكثر 10 دول ثراءاً في العالم

هل تسائلت يوماً عن أغنى الدول في عالم ؟ إليك الإجابة في المقال التالي . هناك العديد من الطرق التي يتم بها قياس مدى ثراء الدولة ومن أهم تلك الطرق : حساب ال GDP  أو حصة الفرد من الناتج المحلي الإجمالي . وهي تعتمد على قيمة البضائع والخدمات التي تقدم بواسطة دولة ما في سنة معينة مقسوماً على متوسط الكثافة السكانية لنفس الدولة في نفس العالم. هناك 195 دولة في العالم ونحن على وشك التعرف على أكثر تلك الدول ثراءاً  طبقاُ لإحصائيات صندوق النقد الدولي في عام 2017 , إليكم أكثر 10 دول ثراءاً في العالم .

 

1 – سان مارينو

في بداية قائمتنا في التسلسل التصاعدي لدينا هنا دولة سان مارينو بمعدل حصة الفرد من الناتج المحلي الإجمالي  يساوي حوالي 60359 دولار وهي تحتل المركز رقم 192 في ترتيب الدول حسب الحجم والمركز الـ 191 في الكثافة السكانية وعاصمتها مدينة سان مارينو ، ولقد استقلت تلك الدولة عن الإمبراطورية الرومانية في عام 301 بعد الميلاد ، هي محاطة من كل النواحي بدولة إيطاليا أي أن لها دولة حدودية واحدة وهي إيطاليا ، كما من أقل الدول في العالم في معدل البطالة وهي واحدة من الدول التي تجد بها إحصائية غريبة تقول أن عدد السكان بها أقل من عدد السيارات بها بمعدل 1263 سيارة لكل 1000 نسمة . يوجد لكل 1000 أنثى بها 940 ذكر ما يجعلها من الدول ذات كثافة سكانية أنثوية أكثر ، من أكثر الأماكن الممتعة والهامة في سان مارينو : جينا ، مونتو ، تيتانو ، مونتال و بازيليكا سان مارينو .

2 – سويسرا

من بعد سان مارينو تأتي سويسرا بمعدل حصة الفرد من الناتج المحلي الإجمالي يساوي تقريباً 61630 دولار , أعتبرت منطقة فيدرالية في عام 1848 وتحتل المركز الـ 132 في ترتيب الدول حسب الحجم والمركز الـ 98 في الكثافة السكانية ، عاصمتها بيرن . على مستوى المتانة الإقتصادية ومستوى معيشة الفرد والحريات الفردية فيمكن إعتبار سويسرا واحدة من أفضل الدول في العالم في ذلك . وهو واحدة من الدول الرائدة في تصدير وإستهلاك الشوكولاتة ، ومن أكثر الدول الجاذبة للسياح حول العالم. وفي التقرير العالمي للسعادة لعامي 2015 – 2017 جاءت سويسرا في المركز الخامس كأسعد خامس دولة في العالم . ومن أشهر معالمها :بحيرة جينيفا ، شلالات الراين .

3 – الإمارات العربية المتحدة

تأتي الإمارات بمعدل حصة الفرد من الناتج المحلي الإجمالي يساوي 68245 دولار وهي في المركز رقم 113 في ترتيب الدول حسب الحجم وفي المركز الـ 93 من حيث الكثافة السكانية . حصلت الإمارات على إستقلالها من المملكة المتحدة عام 1971 . عاصمتها أبو ظبي ولقد أصبحت دبي – وهي أكبر مدنها – مركز حيوي وهام ثقافياً . يمكنك أن تجد بها دوريات الشرطة تتنقل خلال وهم يقودون سيارات لامبورجيني وفيراري وبينتلي ، وفي الواقع فإن بعض ماكينات الإئتمان بها توزع قوالب ذهب ، ويقع بها برج خليفة وهو أطول مبنى في العالم بإرتفاع يصل إلى 828 متر . من أهم الأماكن بها : جزر النخيل ، مسجد الشيخ زايد ، البستاقية .

4 – الكويت

تأتي بمعدل حصة الفرد من الناتج المحلي الإجمالي يبلغ حوالي 69669 دولار ، وتأتي في المركز رقم 153 من حيث الحجم ، والمركز رقم 127 في الكثافة السكانية . ولقد حصلت على إستقلالها من الإحتلال الإنجليزي عام 1962 ، وعاصمتها الكويت . وعملتها الدينار الكويتي وهو العملة صاحبة أعلى قيمة في العالم ! لم تعد كما كانت مجرد أرض بدوية يتنقل خلالها البدو ولقد كانت كلك فعلاً حتى القرن الثامن عشر ، وهي كانت أول دولة خليجية أسست برلمان و إنتخابات . من أهم الأماكن بها : بيت المرايا ، المسجد الكبير ، متنزه الشهيد ، أبراج الكويت و الجزيرة الخضراء .

5 – النرويج

تأتي بمعدل حصة الفرد من الناتج المحلي الإجمالي  يبلغ حوالي 70590 دولار ، وهي تأتي في المركز رقم 68 من حيث الحجم وفي المركز رقم 116 من حيث الكثافة السكانية ، وعاصمتها أوسلو . ولقد اعتلت قائمة الدور الأكثر سعادة ووصلت فيه للمركز الخامس كذلك ما بين عام 2015- 2017 .

6 – إيرلندا

بمعدل حصة الفرد من الناتج المحلي الإجمالي  يبلغ حوالي 72632 دولار  وتشتهر بأماكن عديدة مثل قلعة بلارني ومنحدرات موهير . وعاصمتها دبلن وتحتل المركز رقم 118 من حيث الحجم والمركز رقم 122 من حيث الكثافة السكانية ، ولقد نجحت في عمل إنتخابات لأول مرة بعد حروب طويلة للإستقلال عن بريطانيا في عام 1949 . جدير بالذكر أن السفينة المشهورة جداً عالمياُ ” تايتانيك ” تم بناءها في إيرلندا.

7 – بروناي

تأتي بمعدل حصة الفرد من الناتج المحلي الإجمالي  يعادل حوالي 76743 دولار . وتأتي في المركز رقم 165 من حيث الحجم والمركز رقم 168 من حيث الكثافة . حصلت على إستقلالها من الإحتلال الإنجليزي عام 1984 وعاصمتها بندر سري بوان . وهي دولة آسيوية حديثة التأسيس نسبياً وواحدة من دولتين فقط في العالم لديهم منسوب دين عام تساوي قيمته صفر . ومن أهم مميزات حكومة بروناي أنها توفر التعليم والخدمات الطبية بالكامل مجاناً لمواطنيها ومن أهم معالمها : مسجد عمر علي سيف الدين ، متحف ريجاليا الملكي .

8 – سنغافورة

تأتي سنغافورة بمعدل حصة الفرد من الناتج المحلي الإجمالي  يصل إلى 90531 دولار تأتي كذلك في مركز رقم 177 من حيث الحجم وفي المركز رقم 113 من حيث الكثافة . ولقد حصلت على إستقلالها من الحكم البريطاني عام 1963 وعاصمتها سنغافورة .وصنفت كأكثر دولة لديها إستعداد تكنولوجي في العالم ومن أهم الأماكن بها وأشهرها : ميرليون بارك ، إستديوهات يونيفيرسال المشهورة .

9 – لوكمسبورج

هي أكثر دولة أماناً في العالم كما صنفتها الأمم المتحدة طبقاً لآخر إستبيان أجرته . وتأتي بمعدل حصة الفرد من الناتج المحلي الإجمالي يبلغ حوالي 109192 دولار وتأتاي في الترتيب رقم 169 من حيث الحجم ورقم 164 من حيث الكثافة السكانية وعاصمتها لوكسمبورج . حصلت على إستقلالها من الحكمالفرنسي عام 1815 , جدير بالذكر أن تلك الدولة تحمل أيضاً رقم قياسي كأعلى دولة في معدل إمتلاك السيارات في العالم ، يقدر المعدل بـ 647 سيارة لكل 1000 نسمة . من أهم معالمها : كاتدرائية نوتردام ، قصر دوكال الكبير .

10 – قطر

وأخيراً اغنى دول في العالم ” قطر ” ، بمعدل حصة الفرد من الناتج المحلي الإجمالي يبلغ حوالي 124927 دولار ، وتأتي في المركز رقم 159 من حيث الحجم ، وفي المركز رقم 139 من حيث الكثافة السكانية ، حصلت على إستقلالها من الحكم البريطاني عام 1971 ، عاصمتها الدوحة . لقد صنفت الخطوط الجوية القطرية كأفضل خطوط للطيران حول العالم . ومن أهم معالمها : متحف الفن الإسلام ، سوق وقيف ، وجزيرة لؤلؤة قطر وهي جزيرة صناعية تمتد لمساحة 4 مليون متر2  ، وهي أول دولة عربية تستضيف كأس العالم والذي سيقام عام 2022 .

شاهد أيضاً:

أصعب 7 دول يمكنك الحصول على جنسيتها

أعلى 25 دولة من حيث معدلات القتل في العالم

قد يعجبك ايضا