أقوى 10 زلازل في التاريخ

تعتبر الزلازل بالطبع واحدة من أسوأ أشكال الكوارث الطبيعية وتتسبب بالكثير من الخسائر الفادحة . وهي تحدث عادة عن طريقة تحويل الصفائح التكتونية  الموجودة تحت سطح الأرض ، فعندما تصطدم تلك الطبقات ببعضها البعض أو تتعرض للخدش فإنها تسبب اهتزاز في سطح الأرض ما يؤدي إلى حدوث زلزال وتسمى الأداة المستخدمة لقياس الزلال بـ ” مقياس ريختر للزلازل ” والهدف منه تسجيل تردد الاهتزازات التي تحدث في مكان معين وتظهر لنا برسم بياني متعرج على الورق من خلال الحسابات الرياضية حجم الزلزال وقوته وشدته . والآن دعونا نتعرف على أقوى 10 زلازل في التاريخ .

 

1 – زلزال ”  Assam Tibet “

قوته 8.6 ، بتاريخ 15 أغسطس 1950 . يعرف بإسم زلزال أسام ، وكان مركز الزلزال في التبت مع حصيلة قتلى وضحايا له تقارب 800 شخص طبقاً للسجلات ، وكان لهذا الزلزال تأثير كبير على مشارف الصين ليس فقط في منطقة أسام أو التبت . تشير السجلات فقط إلى وفاة 800 شخص ولكن الواقع أنه هناك أكثر من هذا العدد بكثير قد لقوا حتفهم في ذلك اليوم وعدد كبير كان يعني من إصابات خطيرة . ما يجعله واحد من أسوأ الزلازل التي حدثت على الإطلاق .

2 – سومطرة الشمالية ، إندونيسيا

قوته 8.6 ، بتاريخ 28 مارس 2005 . أحد أكثر الأشياء تدميراً بخصوص الزلازل هي أن يكون الزلزال قد حدث بالقرب من المسطحات المائية فإنه يجبر الماء حينئذ على تشكيل المد والجزر والأمواج ، وبالتالي يتسبب في كارثة كبيرة أخرى تسمى تسونامي . وهذا ما حدث في جزر سومطرة وأدى الزلزال وقتها إلى موجة تسونامي ويقدر متوسط عدد قتلى هذا الزلزال بحوالي 1500 شخص وإصابة أكثر من 400 شخص وهي إصابات ووفيات نتجت عن التسونامي وحده وليس الزلزال بحد ذاته .

3 – جزر Rat ، ألاسكا

قوته 8.7 ، بتاريخ 2 أبريل 1965 . حدث ذلك الزلزال داخل المياه فقط وبالتالي كانت كل الخسائر المترتبة عليه سببها موجات تسونامي وحدث ذلك في واحدة من أجمل المناطق على الأرض إلا أنه قد لحق بها ضرر كبير قدرت بآلاف الدولارات ، والخبر السار في ذلك أنه لم يتأذى أي إنسان لم تكن هناك خسائر في الأرواح بسبب نقص السكان في تلك المنطقة تحديداً مما جعل الخسائر تنحسر فقط في أشياء مادية .

ملاحظة : لإكمال المقال يمكنك إستخدام زر التالي

تعليقات
error: Content is protected !!