أقوى 10 زلازل في التاريخ

تعتبر الزلازل بالطبع واحدة من أسوأ أشكال الكوارث الطبيعية وتتسبب بالكثير من الخسائر الفادحة . وهي تحدث عادة عن طريقة تحويل الصفائح التكتونية  الموجودة تحت سطح الأرض ، فعندما تصطدم تلك الطبقات ببعضها البعض أو تتعرض للخدش فإنها تسبب اهتزاز في سطح الأرض ما يؤدي إلى حدوث زلزال وتسمى الأداة المستخدمة لقياس الزلال بـ ” مقياس ريختر للزلازل ” والهدف منه تسجيل تردد الاهتزازات التي تحدث في مكان معين وتظهر لنا برسم بياني متعرج على الورق من خلال الحسابات الرياضية حجم الزلزال وقوته وشدته . والآن دعونا نتعرف على أقوى 10 زلازل في التاريخ .

 

1 – زلزال ”  Assam Tibet “

قوته 8.6 ، بتاريخ 15 أغسطس 1950 . يعرف بإسم زلزال أسام ، وكان مركز الزلزال في التبت مع حصيلة قتلى وضحايا له تقارب 800 شخص طبقاً للسجلات ، وكان لهذا الزلزال تأثير كبير على مشارف الصين ليس فقط في منطقة أسام أو التبت . تشير السجلات فقط إلى وفاة 800 شخص ولكن الواقع أنه هناك أكثر من هذا العدد بكثير قد لقوا حتفهم في ذلك اليوم وعدد كبير كان يعني من إصابات خطيرة . ما يجعله واحد من أسوأ الزلازل التي حدثت على الإطلاق .

2 – سومطرة الشمالية ، إندونيسيا

قوته 8.6 ، بتاريخ 28 مارس 2005 . أحد أكثر الأشياء تدميراً بخصوص الزلازل هي أن يكون الزلزال قد حدث بالقرب من المسطحات المائية فإنه يجبر الماء حينئذ على تشكيل المد والجزر والأمواج ، وبالتالي يتسبب في كارثة كبيرة أخرى تسمى تسونامي . وهذا ما حدث في جزر سومطرة وأدى الزلزال وقتها إلى موجة تسونامي ويقدر متوسط عدد قتلى هذا الزلزال بحوالي 1500 شخص وإصابة أكثر من 400 شخص وهي إصابات ووفيات نتجت عن التسونامي وحده وليس الزلزال بحد ذاته .

3 – جزر Rat ، ألاسكا

قوته 8.7 ، بتاريخ 2 أبريل 1965 . حدث ذلك الزلزال داخل المياه فقط وبالتالي كانت كل الخسائر المترتبة عليه سببها موجات تسونامي وحدث ذلك في واحدة من أجمل المناطق على الأرض إلا أنه قد لحق بها ضرر كبير قدرت بآلاف الدولارات ، والخبر السار في ذلك أنه لم يتأذى أي إنسان لم تكن هناك خسائر في الأرواح بسبب نقص السكان في تلك المنطقة تحديداً مما جعل الخسائر تنحسر فقط في أشياء مادية .

4 – قبالة ساحة الإكوادور

قوته 8.8 ، بتاريخ 31 يناير 1906 . مر وقت طويل جداً كما ترون على تلك الكارثة الكبيرة وكان هذا الزلزال مشابه لزلزال ألاسكا السابق حيث أنه حدث كذلك في الكتلة المائية بداخلها ما أدى إلى حدوث موجات تسونامي ضخمة جداً ومرعبة وقوية لدرجة أدت إلى أنها ضربت كلا من كولومبيا والولايات المتحدة وحتى مناطق في اليابان ،  ونجم عن تلك الكارثة خسائر في الأرواح قدرت بـ 1500 شخص ، وبعدها بدأت العديد من المناطق الساحلية في إتخاذ إجراءات وقائية لمنع حدوث خسائر أكبر في حالة حدوث تسونامي مرة أخرى .

5 – بيو بيو ، تشيلي

قوته 8.8 ، بتاريخ 27 فبراير 2010 . يعد هذا اليوم الذي حدث فيه ذلك الزلزال هو واحد من أسوأ الأيام في تاريخ دولة تشيلي والتي هي أصلاً معرضة بطبيعتها بشدة للزلازل . ولقد أ,دى هذا الزلزال بحياة ما يقارب 500 شخص وأكثر . وقد أضافت موجات تسونامي إلى هذا الزلزال أيضاً لفتة مأساوية أكثر ما أدى لتشريد مئات الآلاف من الناس وما زال منهم حوالي الـ 50 في عداد المفقودين . وبلغ عدد المصابين 12000 ما يجعله من أسوأ الزلازل التي واجهت البشرية . كما أنه أدى إلى لخسائر كبيرة في رؤوس المال .

6 – كامتشاتكا ، روسيا

قوته 9 ، بتاريخ 4 نوفمبر 1952 . تخيل أنه هناك موجة من ارتفاع 9 متر تقترب منك بسرعة عالية جداً ماذا ستفعل وقتها ؟ ألن تشعر بالعجز وقتها فعلاً ؟!!! هذا ما حدث بالفعل في منطقة كامتشاتكا في روسيا في عام 1952 حينما تسبب زلزال بقوة 9 درجات بحدوث موجة تسونامي ضخمة جعلت الناس يفرون لينجوا بأرواحهم تاركين خلفهم كل شئ ولحسن الحظ لم يمت أي إنسان في ذلك اليوم بالرغم من الخسارة الفادحة التي حدثت لرأس المال .

7 – سينداي ، اليابان

قوته 9 درجات ، بتاريخ 11 مارس 2011 . من يستطيع أن ينسى هذا الزلزال صاحب أشهر كارثة تسونامي في عصرنا الحديث ؟ والتي حدثت منذ بضعة سنوات فقط ، ويقال أنه واحد من أسوأ الزلازل في التاريخ . لا تملك اليابان الكثير من الأراضي ولكنها غنية بالمعرفة والتكنولوجيا وقد جعلها هذا الزلزال تبرهن ثانية للعالم أنها قادرة على تجاوز تلك المعاناة والخسائر الهائلة بعقولها الخلاقة واستطاعت أن تتجاوزها بجدارة  .

8 – سومطر ، إندونيسيا تسونامي

بقوة 9.1 ، بتاريخ 26 ديسمبر 2004 . مرة أخرى نعود إلى سومطرة والتي جاء ذكرها هنا مرتين في قائمتنا ما يجعلها منطقة من الواضح أنها أكثر عرضة للزلازل . فقبل الزلزال السابق الذكر بحوالي 3 أشهر تسبب هذا الزلزال في المزيد من الخسائر في الأرواح والممتلكات أكثر من الخسائر التي نتجت فيما بعده . حيث تسبب هذا الزلزال بمقتل 300 ألف شخص من جنوب آسيا وجنوب أفريقيا ، ومن المعروف أيضاً أنه حدث بعد ذلك الزلزال انفجار بركاني في أندامان ويقال أن ذلك الزلزال تسبب في هذا الإنفجار .

9 – زلزال ألاسكا العظيم 1964

قوته 9.2 درجة ، بتاريخ 28 مارس 1964 . إسمه يقول كل شئ ! لقد كان واحداً من أعظم الزلازل في التاريخ نظراً لحجمه وقوته الكبيرين ، ترتب عليه مقتل ما يقارب 150 شخص ومئات الملايين من الدولارات حدث الزلزال نفسه في بعض مناطق من أمريكا الجديدة ولكن التسونامي المرافق له وصل إلى أماكن أكبر ما تسبب بخسائر أكبر .

10 – فالديفيا ، شيلي

قوته 9.5 ، بتاريخ 22 مايو 1960 . يمكننا أن نسمي تشيلي بإسام ” أرض الزلازل ” حيث أنه يوجد بها الحد الأقصى من الزلازل وهي المرة الثانية التي نذكرها ضمن قائمتنا . من المعروف أن هذا الزلزال تسبب في مقتل 1700 شخص والتسونامي المرافق له تسبب بتشريد ما يقارب المليوني شخص وأكثر من 3000 شخص واجهوا إصابات خطيرة وتم حصر الخسائر بما يعادل 600 مليون دولار. وفي الواقع فإن الدولة تحاول بكل جهدها أن تحارب لمنع الخسائر الناجمة عن الزلازل وإلى حد ما تؤتي تلك المجهودات بثمارها .

في النهاية فإن الزلازل لا يمكن منعها بالطبع ولكن كل ما بيدنا أن نحاول منع أو تقليل الخساشر وإتخاذات الإحتياطات الأمنية لسلامة الأشخاص وقت حدوثها .

شاهد أيضاً :

10 حقائق صادمة لا تعرفها عن الحضارة المصرية القديمة

هل تعلم كم يساوي سعر أعضائك البشرية في السوق السوداء ؟

قد يعجبك ايضا