7 نصائح ذهبية لتحقيق أهدافك

ان العمل على تحقيق اهدافنا على المدى الطويل يمكن أن يكون مرهقا بدنيا وعقليا. خاصة عندما تكون النتائج بعد أشهر أو سنوات. عندها يسهل علينا الاستسلام ولكن عندما نعمل بذكاء فإن تحقيق الأهداف يكون ممكن.

إليك تلك النصائح الذهبية لتساعدك على تحقيق أهدافك.

 

1- أكتب أهدافك

نعم أعلم أنك تعرفهم جيدا لكن ثبت علميا ان الأشخاص الذين يكتبون أهدافهم يحققونها. أكتب ما تريد تحقيقه بطريقة مباشرة وواضحة، أكتب أيضا الخطوات التي ستتخذها لتحقيق هذا الإنجاز.

تأكد من أن ما تكتبه سيكون امامك معظم الوقت، حتى يكون لديك تذكير يومي بهدفك وإلى اين وصلت في تحقيقه. ضع أهدافك على لوحة أو على جدار غرفة نومك أو حتى على مرآة حمامك.

2- روما لم تبنى في يوم واحد

كن صبورا .. قد يكون من المحبط معرفة أهدافك وعدم تحقيقها حتى الآن. لكن أفضل الأشياء في الحياة تستغرق بعض الوقت. إن معظم الأهداف التي نرغب في إكمالها تستغرق ساعات وساعات من الجهد.

لنفترض انك تريد نشر كتاب. ياله من هدف مثير للإعجاب، لكنه هدف يتطلب العديد من الخطوات. بالتأكيد قد تكون كاتبا موهوبا لكن الكتابة كانت خطوة واحدة. مازال هنالك التحرير واختبار عملك على القراء، والعثور على وكيل أدبي، ثم العثور على ناشر. كل هذا يمكن ان يستغرق بعض الوقت لكن لأن هدفك يستحق ستكون صبورا حتى تصل له.

3- خصص وقتا للعمل على أهدافك

من المهم التأكد من أنك تعطي لأهدافك وقت كافي من يومك للتفكير والتخطيط والبدء في العمل لتحقيقها. خصص ساعة في اليوم او حتى يوما في الاسبوع للعمل على اهداف فرعية تساهم في تحقيق هدفك الرئيسي.

سوف يساعدك هذا الوقت على عدم الشعور بالركود أو الأحباط في طريقك نحو هدفك.

4- احتفل دائما بالخطوات الصغيرة

من السهل جدا ان نشعر بالأحباط خلال مسيرتنا نحو تحقيق أهدافنا الكبيرة ويكون كل ما نرغب به أن نصل إلى النهاية. ولكن ما دمت تعلم على الوصول وتحاول فمن المهم ان ترى أنتصاراتك الصغيرة وتهنئ نفسك عليها وتحتفل بتحقيقها حتى تكون حافز لك على أكمال الطريق.

5- العقبات ليست أخفاقات

كلنا نعرف عبارة ” عندما يغلق باب يفتح باب آخر “. إنه ليس ملهما فقط إنه واقعي. من المهم تحديد طريقك بوضوح والسير فيه ولكن في بعض الأحيان تكون للحياة خطط أخرى مختلفة طرق جانبية وعرة تؤدي بنا أيضا لتحقيق إنجازتنا.

كل ما عليك عند مواجهة العقبات هو اما ان تزيلها او ان تجد طريق آخر للوصول إلى أهدافك.

6- استمع إلى النقد

انتقادات الناس ليست هجمات شخصية على عملك. وليست مبررا لتخصص وقتك وطاقتك للدفاع والرد عليها. استمع للأنتقادات مهما كانت قاسية واستخدمها لتحسين عملك وهدفك واساليب الوصول له. وستجد نتائج مدهشة.

7- أعمل مع عقول مشابهة لك

هذه النصيحة بشكل خاص مهمة جدا. من السهل أن نشعر بالوحدة أحيانا مما يجعلنا نصاب بالأحباط ونرى استحالة الوصول لأهدافنا. الوحدة تؤدي للأحباط لأنك تفكر في حلول المشاكل والعقبات وحدك دون معاونة أحد فغالبا لا تصل لحل.

التحدث والتعاون مع أشخاص ذوي عقول تشبهنا متقاربة لأفكارنا يملكون شغف تحقيق أهداف تشبه أهدافنا هو طريقة رائعة لإيجاد حلول وأفكار ليس من الممكن أن نجدها بمفردنا. إنها أيضا طريقة تساعدنا في الحفاظ على قوتنا ومثابرتنا. تسلق الجبال يكون دائما أسهل عندما نعمل ونتشارك معا ونساعد بعضنا البعض فتكون النتائج دائما هي النجاح.

شاهد أيضاً :

15 شيء يجب القيام به قبل أن تبدأ الـ 30

10 قواعد حياتية ينصح بها الحكماء اليابانيين

تعليقات