8 أسباب لا تتوقعها قد تكون وراء جفاف شفاهك وتقشرها

بالطبع جميعنا يعرف شعور أن تكون شفاهك متشققة وجافة ، فمعظم الناس عانت لمرة أو عدة مرات من جفاف الشفاه الطفيف من وقت لآخر . وتطور الأمر مع معظمنا كذك في بعض الأحيان إلى أنها تتقشر بشدة أو تنزف ، فالجميع من نساء ورجال وأطفال معرضون لتشقق الشفاه . فوجود شفاه جافة هو أمر غير مريح بالمرة ويمكن أن يكون مؤلماً بشكل لا يصدق ويمكن أن يشير إلى وجود شئ أكثر خطورة يحدث تحت بشرتك وأنت لا تدري . فمعظمنا يفترض أن ذلك ناتج عن الطقس البارد مثلاً أو الهواء الجاف بينما هناك أسباب عديدة وكثيرة جداً لحدوث تشقق وتقشر وجفاف الشفاه ، ولكن معظمنا يفضل اللجوء إلى مراهم الشفاه لمعالجة الأمر . يبدو أن طلاء شفتيك بمواد شمعية أو دهنية هو الحل الأسهل لمعظمنا ولكنه قد لا يصلح المشكلة الأساسية . لذلك تعرف معنا على ثماني أشباب لا تتوقعها تؤدي إلى جفاف الشفاه وتشققها بشدة !

 

1 – الجفاف

طبقاً لمايو كلينيك يحدث الجفاف داخل جسمك عامة عندما يستهلك جسمك أو يخسر الكثير من السوائل أكثر مما تأخذه أنت طوال اليوم لذلك لا يكون جسمك لديه الرصيد الكافي من الماء وباقي السوائل للقيام بوظائفه الطبيعية بشكل ممتاز . ولذلك عندما لا تتزن تلك المعادلة يصاب الجسم بالجفاف لأن جسمك يظل يسحب من مخزونك الداخلي من الماء فتظهر علامات الجفاف عليك وبخاصة على شفاهك لأنها ذات جلد حساس ويتأثر جداً بالماء . لذلك احرص على تناول قدر كافي من الماء يومياً لتغطي احتياجات جسمك اليومية وللحصول على بشرة وشفاه نضرة وغير جافة أيضاً .

2 – لعق شفتيك

بالنسبة لمعظمنا فإن الحل البديهي أو العادة الشهيرة عند جفاف الشفتين هو لعقهما باللسان وهذا يمثل خطاً كبير جداً ، فمع لعقك لشفتيك ينتشر عليها اللعاب والذي بدوره بعد أن يجف  ويتبخر اللعاب من على شفتيك ستفقد المزيد من رطوبتها . يخبرنا الدكتور جويل كوهين أن هناك مادة كيميائية في اللعاب يمكنها تجفيف شفتيك ، هذا ما يجعلك تشعر بعد لعق شفتيك دوماً بالجفاف والحكة والغضب لذلك . ما ؤدي في بعض الأحيان إلى أن تحدث تلك العادة عصبية وقهرية وأنت لا تشعر .

3 – لديك إصابات أو حروق من الشمس

في بعض الأحيان قد تشعروا أن شفاهكم تشققتان ، لكنهما في الواقع يعانين من حروق الشمس وتأثيرها السلبي على البشرة ، كثير من الناس لا يدركون ذلك ولكن يجب أن يعرف الجميع أن الشفاه يمكنها أن تتعرض لحروق الشمس مثلها مثل أي جزء آخر تماماً من جسدك . وتشمل أعراض احتراق الشفاه من الشمس أن يظهر الجلد كأنه رقيق وتتورم الشفتان ، وأن يكونا أخف من المعتاد وقد تظهر بثور على الجلد . لذلك تأكدوا دائماً عند وضعكم كريم الحماية من الشمس أن يتضمن ذلك الشفاه إذا أردتم قضاء وقت ما خارج المنزل في النهار .

4 – إستهلاكك زائد من فيتامين أ

إن الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين أ هي 900 ميكروجرام للبالغين و 700 ميكروجرام للنساء البالغات ، ووفقاً للمنظمات الغذائية العالمية فإن استهلاك كمية كبيرة من فيتامين أ يمكن أن يؤدي إلى عدد من المشاكل الصحية بما في ذلك تهيج الجلد وبالطبع من نتائجه تشقق الشفاه وجفافها بشكل واضح ، إن فيتامين أ طبعاً مفيد للجسم جداً ولكن كعادة أي شئ حتى الفيتامينات فإن الإكثار منها يضر جداً بنا يخل بوظائف الجسم الأساسية .

5 – لديك حساسية لبعض المنتجات

كثير من الناس لديهم شفاه حساسة ، حتى لو كانت بقية بشرتهم ليست ذات طبيعة حساسة ، لذلك إذا كنت تشكو من أي حساسية تجاه أي مكون من مكونات أحمر الشفاه أو المكياج أو معجون الأسنان أو غيرها من منتجات العناية بالبشرة ، فيمكن أن يحدث تهيج للشفاه وجعلها تتشقق كما أنه هناك بعض العناصر الغذائية التي قد يكون لدين حساسية تجاهها وأنت لا تعرف وهو ما يؤثر بشكل سلبي على بشرتك وعلى شفاهم تحديداً

6 – لديك نقص في فيتامين ب2

يمكن العثور على فيتامين B2  والمعروف بإسم ريبوفلافين ، في الأطعمة مثل الحليب والفطر والسبانخ واللبن والزبادي وبعض أنواع اللحوم ، و وفقاً لبعض الدراسات التي أجريت في جامعة ولاية أوريغون فإنه إذا لم تحصل على كمية كافية من ريبوفلافين فقد يتسبب ذلك في حدوث تشققات أو تقرحات على شفاهك وفي زوايا فمك وذلك على عكس فيتامين أ الذي وضحنا أضرار زيادته في فقرة سابقة .

7 – الدواء الذي تتناوله قد يؤثر على جفاف الشفاه

في بعض الأحيان يحدث جفاف واضح للجلد وخاصة للشفاه بسبب تناول بعض الأدوية والعقاقير ، فمنها أدوية قد يكون من أعراضها الجانبية جفاف الجلد مثل أدوية إدرار البول وبعض الأدوية المضادة للكوليسترول في الجسم وكذلك أدوية حب الشباب ، فتلك الأدوية تعمل في الأساس على التلاعب في مستويات الدهون والسوائل في الجسم وهي العناصر الهامة التي تحافظ على رطوبة بشرتك ونضارتها مما يجعلها تؤثر بشكل مباشر على جفاف الجلد وبالتبعية جفاف الشفاه لذلك كن حريصاً على تقديم العناية المناسبة لشفاهك عند تناولك لتلك الأدوية .

8 – انزعاج شفاهك من الحمضيات أو السينامينات

إن المواد الحمضية يمكن أن تتسبب بشكل مباشر في تهيج الفم والشفتين هذا إذا لم تكن شفاهك بالفعل جافة أو متشققة ، فإن تناول الفواكه والخضراوات الحمضية يمكن أن يكون مؤلماً للغاية خاصة ذا كانت هناك جروح صغيرة بسبب التشققات في فمك . وكذلك المواد التي تحتوي على السينامينات مثل الحلوى ومعجون الأسنان وغيرها قد تسبب هياجاً وألماً قوياً في الشفاه .

ونقول أن لعلاج تشققات الشفاه يجب أن يكون منذ البداية هناك نظام دوري للعناية بالشفاه حتى لا ننتظر حدوث مشكلة بها فالوقاية خير من العلاج لذلك احرصوا على الحفاظ على رطوبة الشفاه والحفاظ عليها رطبة بإستخدام بلسم شفاه عادي . ويمكنكم تحضير هذا البلسم حتى في المنزل هناك طرق صحية وسهلة وغير ضارة بالبيئة لصنعه . أما إذا كان الأمر متطور معكم لدرجة مزعجة إذا يتوجب فوراً تعيين موعد مع طبيبك ويمكنكم التحقق منه لمعرفة ما إذا كان هناك سبب آخر أساسي وأكثر خطورة وراء ذلك .

المصدر

شاهد أيضاً:

7 إشارات تحذيرية من الشفاه تكشف إصابتنا بأمراض خطيرة

10 إشارات تحذيرية إذا ظهرت على جسدك قد تكون مؤشر على مرض خطير

تعليقات