10 أغذية مهمة للغاية يجب ألا يخلو طعامك منها كل يوم

لا يوجد ما هو أغلى من صحة الإنسان ، لا يعوضها شئ ولا حتى المال ، و الوقاية دائماً خير من العلاج لذلك فإن حصولك على نظام غذائي يومي متوازن ومغذي أمر ضروري وأساسي لمساعدة جسدك على أن يعمل بكامل طاقته وبشكل لا يعيق وظائفه الحيوية ، وفي ظل انتشار الأطعمة المعلبة والغير صحية والوجبات السريعة أصبح الناس يتساهلون في صحتهم ويتجاهلون الكثير من طعامهم الصحي والذي يحتاجه جسمهم بالفعل بدلاً من الطعام الضار الآخر والذي لا يعود عليه بشئ سوء أضراره الكثيرة وزيادته لوزنك بشكل كبير وملحوظ وسريع . نقدم إليك هنا مجموعة من الأطعمة والتي ستساعدك في إستعادة التوازن في طعامك وبالتالي في جسدك … إحرص على أن تكون ضمن برنامجك الغذائي اليومي .

 

1 – المشروم ( عيش الغراب )

من المعروف عن عيش الغراب أنه ملئ بمكونات غذائية تساعد في تعزيز صحتك وتحمي من العديد من الأمراض مثل السرطان . في الواقع إذا كان لديك فطر واحد فقط منه يومياً وتناولته فإن ذلك سيوفر لك حماية تصل لنسبة 64% من من الإصابة بمرض سرطان الثدي ، هناك العديد من أنواع الفطر الأخرى مثل عيش الغراب ولها فوائد مماثلة أيضاً ولذلك لا تتردد في تناول نوع واحد منها على الأقل يومياً وجعلها مكون أساسي ضمن وجبتك المفضلة .

2 – الأفوكادو

تعتبر ثمرة واحدة من الأفوكادو من أكثر الفواكه الغنية بالدهون الصحية وأكثرها فائدة للجسم وهي الدهون الأحادية الغير مشبعة ، لذلك إذا كنت تحاول خسارة وزنك أو تحرص على الحفاظ على وزنك الصحي بشكل عام والحصول على صحة جيدة إحرص على أن تجعل الأفوكادو جزء أصيل في طعامك فهو يحتوي على 20 على عنصر غذائي أساسي بما في ذلك حمض الفوليك ، فيتامين ب ، البوتاسيوم و فيتامين إي . بالإضافة إلى أنك إذا كنت تعاني من مستويات مرتفعة في الكوليسترول في الدم فيمكنك من خلال تناول الأفوكادو يومياً خلال أسبوع واحد ستلاحظ وبشكل سريع انخفاض ملحوظ في مستويات الكوليسترول المضرة لديك .

3 – الفول

الفول هو واحد من أغنى الأطعمة المتاحة لدينا بالألياف ، فهو يساعد الجهاز الهضمي في الجسم على أن يعمل بإنتظام وكذلك فهو يساعد على تقليل شهيتك تجاه الطعام لتشعر بالشبع بأقل كمية ممكنة من الطعام وبأفضل النتائج .بإضافتك للفول ضمن وجبتك اليومية سيساعد كثيراً على حفاظك على صحتك وطول عمرك وأن تعيش بصحية جيدة وقويا . من الجيد أن الكثيرين في مصر والكثيرمن البلدان يتخذون منه مصدر رئيسي للإفطار صباحاً ليستطيعوا إكمال يومهم بهمة ونشاط .

4 – المكسرات

تعتبر المكسرات بجميع أنواعها مصر هام ورئيسي أيضاً للدهون الغذائية المفيدة للجسم بشكل صحي  ، فالجوز على سبيل المثال يحتوي على أحماض دهنية هامة و أوميجا 3 . كذلك الجوز البرازيلي يحتوي على مادة السيلينيوم والتي تقاوم حدوث الإلتهابات وكذلك يوجد نوع يسمى مكسرات المكاديميا والتي تحتوي على حمص البلمتيك والذي يحفز عملية التمثيل الغذائي ويدعم عملية حرق الدهون ليساعدك في حرق الدهون الغير مرغوب فيها . لذلك يجب أن تجعلها ضمن طعامك اليومي ولكن يجب أن يكون بمقدار مناسب فهي عالية السعرات الحرارية في ذات الوقت.

5 – عائلة التوت ومشتقاته

سواء كنت تفضل التوت الأزرق أو الفراولة أو التوت العادي أو التوت البري فتلك كلها أنواع من الفاكهة تنتمي لأسرة واحدة يختلف شكلها قليلاً ولونها وأحجامها عن بعضها البعض ولكنها تقريباً لها نفس القيمة الغذائية ، لذلك احرص على الإستمتاع بنصف كوب على الأقل منها يومياً فالتوت يحتوي على الكثير من الفوائد والعناصر الغذائية التي تساعد على الوقاية من أمراض السرطان وكذلك أمراض الزهايمر وأمراض القلب الدارجة والإلتهابات والعديد والعديد من الأمراض الأخرى ، علاوة على أنه لا يجب أن تحرم نفسك من مذاقها اللذيذ جداً .

6 – الموز

من منا لا يحب الموز ؟ ولا يحب تناوله بصورته العادية أو يحبه كعصير أو مضروب في الخلاط مع اللبن ؟ بالطبع قليلون جداً لا يحبونه ، ولكن بالإضافة إلى طعمه اللذيذ فإنه في دراسة حديثة تم اكتشاف أن 98% من الأمريكيين يعانون من نقص واضح وملحوظ في معدلات البوتاسيوم في أجسامهم ! ومن المعروف أن البوتاسيوم عنصر هام جداً لحياة كل خلية داخل جسم الإنسان فهو منحل بالكهرباء ما يعني أنه مهم جدا وضروري لتحسين ودعم وظائف القلب والعضلات ، موزة واحدة فقط في اليوم سوف تساعدك على ضمان إمداد جسمك بتلك العناصر الهامة جداً والمغذية لجسمك .

7 – الكينوا

الكينوا هي عبارة عن نوع خاص من البذور والتي تحتوي على مخزون وفير جداً من البروتين بداخلها ، وفي الواقع فإن كوب واحد فقط من الكينوا يحتوي على ثمانية جرامات كاملة من الروتين . ربما يرجع ذلك في الحقيقية إلى أن الكينوا هي بذرة وليست حبة كما يعتقد الكثير من الناس .بالطبع تحتوي بذور الكينوا على الكثير من المكونات الصحية الأخرى والمفيدة للجسم والتي يجب أن يحصل عليها جسمك يومياً مثل الثيامين وكذلك فيتامين ب6.

8 – الخضراوات الورقية

الخضراوات الورقية مثل السبانخ و اللفت و الخس والملفوف ” الكرنب ” يحبها الكثير منا جداً ولكن كالمعتاد هناك الكثير لا يحبونها ولا يتناولوها وهؤلاء أقول لهم أن الخضراوات الورقية تحتوي على كمية مدهشة ورائعة من المغذيات النباتية التي تساعد على صحتك ومن أهم فوائد تلك الخضراوات أنها تنظم عملية الهضم ولمن يعانون من حالات الإمساك فإنها تؤدي إلى عدم حدوث ذلك . لذلك احرص على تناول حد أدنى منها يومياً .

9 – الزبادي

الزبادي ! الطعام المفضل لدى الكبار والصغار ، سواء تناولوها عادية أو ممزوجة بالفواكه والنكهات . هي ليست فقط طعام سائغ ولين في الفم وعلى المعدة ولكنها كذلك تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة التي ترشحها لتكون جزء ثابت ضمن نظامك الغذائي اليومي فهي تحتوي مثلاً على البروبيوتيك والذي يساعد على خلق بيئة داعمة داخل أمعائك وهو ما يساعد على حدوث عملية الهضم داخل بطنك بشكل سليم وبشكل يساعد جسمك على استخلاص المواد المغذية من الطعام الذي تتناوله يومياً . كما أنها طعام خفيف على المعدة ومفيدة لمن يريدون إنقاص وزنهم .

10 – البروكلي

يعتبر البروكلي طعام ممتاز جداً من الناحية الصحية فلقد أظهرت الدراسات أنه يقلل من خطر الإصابة بأمراض السرطان المختلفة والوقاية منها وخاصة سرطان البروستاتا . لذا يجب عليك أن تحرص على تناوله يومياً في حصة واحدة من وجباتك على الأقل ويمكنك تناوله بكل صوره سواء بصورته الخضراء الطبيعية أو مطهواً على البخار مثلاً لتضمن أنك ستحصل على أفضل قيمة غذائية مع كل قطعة منه .

شاهد أيضاً:

10 إشارات تحذيرية إذا ظهرت على جسدك قد تكون مؤشر على مرض خطير

9 أكلات تجعلك تشعر بالجوع.. احذرها

تعليقات