أغرب 10 روبوتات تم إختراعها حتى الآن.. تقوم بأمور عجيبة

لقد أصبحت الروبوتات دليل قوي وواضح على الذكاء الإصطناعي ولقد أصبحنا نرى العديد من التطور في كلا المجالين بشكل لا حدود له . لقد تم تطوير العديد من الروبوتات لتقوم بالعديد من الأشياء بشكل عملي وفعال وبغض النظر عن بعض تلك الأعمال والمهام والتي قد تبدو غريبة أو عديمة النفع بالنسبة للكثير من الأشخاص ولكن بالفعل هناك روبوتات تمكنت من فعل ذلك , إليك 10 من تلك الروبوتات الغربية والتي صنعها أًصحابها لأغراض عجيبة .

 

1 – روبوت يأكل النباتات وقد تأكل البشر أيضاً

تم تصميم وإنشاء هذا الروبوت التكتيكيوالمستقل بطاقته الخاصة بتقنية ( EATR  ) بواسطة شركتي Cyclone Power Technologies و Robotic Technology Inc  وتم ذلك لصالح وكالة مشاريع الأبحاث الدفاعية الأمريكية المتقدمة ( DARPA  ) وكانت الفكرة في تصميم روبوت يمكن أن يستمر في عمل مهمات لمدة زمنية طويلة المدى دون الحاجة لتزويده بالوقود أو إعادة شحنه وظهرت لنا نتيجة ذلك وهو ذلك الروبوت الذي يستطيع أن يتغذى على النباتات ويستمد منها طاقته للإستمرار فهو مزود بمنشار قاطع مدمج معه في حالة لو احتاج قطع سجرة ما ، طبعاً مع تلك التقنية قد يكون للروبوت إستخدام آخر وهو قتل وتقطيع جنود العدو فالأمر لن يكون صعب مع وجود المنشار معه ، ولكن الشركة نفت هذا الأمر وقالت أنه مصمم ليكون نباتياً فقط ولم ولن يأكل أي لحم بشري سواء أحياء أو موتى ولم يكن لديها أي نية لذلك أصلاً .

2 – روبوت يستطيع ركوب الجمال

سباقات الجمال هي إحدى الرياضات المشهورة طبعاً في العديد من دول الشرق الأوسط ، ومع ذلك فإنها تتطلب شرط هام دائماً لابد منه قبل السماح للإبل بدخول السباق وهو أنه يجب أن يكون مرافق لها فارس يستطيع السيطرة عليها ، ففي السبعينيات تم اختطاف العديد من الأطفال من بنجلاديش والهند وباكستان ليتم إستخدامهم كخيالة للإبل المشتركة في السباقات المقامة ، ولكن في عام 2005 تدخلت اليونيسيف بالضغط على الإمارات لتحظر استخدام الأطفال لهذا الغرض . وكذلك بالنسبة للبلدان الأخرى فكانت الحاجة لبديل تفرض نفسها ، ومن هنا كانت النتيجة هي إبتكار نوع من الروبوتات بإمكانه أن يؤدي تلك المهمة من خلال الأوامر الصوتية أو أي أوامر مبرمج عليها مسبقاً ومنها ضرب الجمل ليخفف من سرعته والبعض يلجأ إلى صدمة كهربية بسيطة للجمل لجعله يزيد من سرعته ولكنه أمر غير قانوني ويؤدي لعقوبة مدتها 3 شهور في السجن ولكنه لا يزال يحدث .

3 – روبوت يطعم صاحبه الطماطم

يعتبر هذا الروبوت واحد من أغرب الروبوتات ، حيث تقضي مهمته بأن يقوم بإطعام صاحبه ” أو بمعنى أصح الشخص الذي يرتديه على رأسه ” ويغذيه بالطماطم ، ولكن من المؤكد أن هناك الكثيرون ان يتسائلون الآن لماذايفكر أي شخص في إبتكار روبوت لهذا الغرض ؟وما وجه الفخر للشركة المنتجة له ؟ أوما الإبداع والأهمية لذلك ؟!!! لقد تم إنتاج روبوت Tomatan من قبل شركة Kagome اليابانية وستجد أن رأسه على شكل ثمرة طماطم وهو يطلق الطماطم من فمه مباشرة إلى ذراعيه الدائريتين نحو فم الشخص ، وهناك نسخة أخرى منه معدلة يتم فيها وضعه على الظهر تماماً مثل حقيبة ظهر ، تقول الشركة المصنعة أنها تستهدف فئة العدائين الرياضيين بذلك الروبوت أوالأشخاص الذين يمارسون الجري كثيراً فهم يحتاجون إليه كثيراً أثناء الجري لأنها تحتوي على عوامل غذائية هامة تساعد على مكافحة التعب . بغض النظر عن أن وزن الروبوت نفسه قد يكون عبأ إضافي على الشخص العداء !

4 – روبوت مسلح بمسدس

دوجو هو إسم هذا الروبوت الصغير وتم تصميمه بواسطة General Robotics لإسرائيل ! هو روبوت خفيف الوزن وذكي ويمكن أن يسير تحت السيارات ويقوم بمناورات صغيرة ويتسلق السلالم حتى وهومزود بثماني كاميرات مما يجعله مناسب لعمليات الإستطلاع والإنقاذ ، علاوة على أنه مزود بمسدس جلوك 26 ما يجعله مناسب للعديد من المهام الأخرى وهومسدس مستقر ودقيق للغاية وبه إرتداد قليل .

ملاحظة : لإكمال المقال يمكنك إستخدام زر التالي

5- روبوت يستطيع التنزه والسفر ماشياً

يطلق عليه إسم Hitch Bot وهو يتجول عبر المدن وعبر الولايات وهو وحده ، لقد تم إنشاء اثنين منه في عام 2014 ولقد قطع أول روبوت تم إنشاءه مسافة وصلت لـ 10000 كم من هاليفاكس إلى فيكتوريا في كندا واستغرقت الرحلة 26 يوماً ، في العام الثاني انتقل عبر عدة مدن من ألمانيا و هولندا ، بينما الروبوت الثاني بدأ رحلته من ولاية ماساتشوستس وكان من المفترض أن ينتهي به المطاف في سان فرانسيسكو ولكنه لم يصل وجهته فلقد تم العبث به واقتلعت رأسه وسرقت وتم تدمير بقية جسده بالكامل .

6 – روبوت يدخن السجائر

لدينا هنا اثنان من الروبوتات المدخنة للسجائر ، الأول هو Elektro  وهو روبوت يبلغ طوله 213 سم وتم كشف النقاب عنه في المعرض العالمي لعام 1939 م وكان معه في هذا الحدث الكلب الروبوت الإنجليزي Sparko  ويمكنه الجلوس والنباح كالكلب العادي بينما إليكترو يمكنه المشي والعد والتدخين وهو لا يزال حتى الآن موجود في متحف مانسفيلد التكاري في ولاية أوهايو ولكن سباركو أصبح في عداد المفقودين منذ عام 1957 ، تم فيما بعد تطوير واحد آخر من الروبوت المدخن وهو قادر على تدخين 12 سيجارة في المرة وهو يدخن كالإنسان تمام ويمكن ضبط سرعة تدخينه وتم إنشاؤه ليتم مراقبة تأثير التدخين على البشر .

7 – روبوت يخفف عن الأشخاص المحتضرين وتعمل على راحتهم

عادة يحتاج الأشخاص الذين يحتضرون إلى أن يكون حولهم أحبائهم ، ولكن ماذا لو لم يكن هناك أحد من أحبائهم حولهم ؟؟!! عندها يظهر دور دان تشن وهو فنان ومصمم في مدرسة رود آيلاند للتصميم والذي قام بتصميم روبوت خصيصاً ليعتني بهم في اللحظات الأخيرة و يقوم بالإهتمام به ويقول له بعض الكلمات المهدئة وأنه هنا لمساعدته ولإرشاده ويؤسفه أن عائلته وأصدقائه لا يمكنهم أن يكونوا معه في تلك اللحظة ، ولكن يظل هناك سؤال سيطرح نفسه وسيكون مثيرللجدل وهو أنه هل سيكون من الأخلاقي أن يكون هناك روبوت هو من يقوم بمهمة إراحة شخص محتضر بدلاً من إنسان حقيقي يفعل ذلك ؟ لكن في الواقع إجابة هذا السؤال مجهولة حتى الآن لأن الروبوت لم يتم إستخدامه بشكل عملي حتى الآن ولا توجد خطط لإطلاق الروبوت في الأسواق قريباً .

8 – روبوتات تستطيع المبارزة

مع زيادة الإهتمام بإختراع روبوتات جديدة وتطويرها كانت المسألة مسألة وقت قبل أن يتم إستخدام الروبوتات في المبارزة طبعاً ولقد حدث ذلك بالفعل فلقد كانت الروبوتات الأصغر حجماً تتنافس ضد بعضها البعض منذ عام 1994 ولكن في عام 2017 تبارز رجلان آليا كبيرات للمرة الأولى وهما يسميان Eagle Prime by MegaBots of the United States and Kurata by Suidobashi Heavy Industries of Japan من اليابان وأمريكا ، ولقد هزم واحد منهم بسرعة في الجولة الأولى من القتال والثاني والذي كانت تكلفته 2.5 مليون دولار ووزنه 12 طن وعرضه 5 أمتار واستخدم المنشار لهزيمة غريمه الذي يبلغ طوله 4 أمتار ووزنه 4.4 طن في الجولة الثانية من القتال .

9 – الروبوت الذي دائماً ما يفوز في لعبة Rock-Paper-Scissors

الروبوت Janken سيفوز دائماً في مباراة لعبة المقص المشهورة إذا لعب مع إنسان سيتغلب عليه بسهولة ! الأمر ببساطة يرجع إلى أنه يغش في اللعبة فيستطيع الفوز فيها بسهولة ، وذلك لأنه يستطيع أن يدرك الإيماءة التي يدور حولها الخصم البشري الذي ينافسه فيقوم بعمل حركة رابحة بسرعة فقدرته على التعرف وإدراك الإيماءات رائعة للغاية ، إن الروبوت الموجود الآن هو تطوير لروبوت تم تصميمه في يونيو 2012 ولكنها كانت أبطأ وكانت تجري التعديلات عليه في جامعة طوكيو .

10 – روبوت يتظاهر بأنه مصاب بأنفلونزا الخنازير

يظهر في الصورة الروبوت المصاب بفيروس أنفلونزا الخنازير والذي أنشأته شركة يابانية لم يتم الكشف عن إسمه ، وهو روبوت من المفترض أن تظهر عليه أعراض أنفلونزا الخنازير أو ما يعرف علمياً بفيروس H1N1، ولقد تم تصميمه ليتم تدريب العاملين عليه في مجال الرعاية الصحية لعلاج ضحايا أنفلونزا الخنازير ، فهو ذو طبقة خارجية تشبه جلد الإنسان وتحاكيه وستظهر عليه أعراض الإنفلونزا مثل التعرق والأنين و الصراخ ، وتتحسن حالته أو تتفاقم للأسوأ حسب جودة العلاج مثل الشخص العادي تماماً فعندما يتم علاجه بشكل غير صحيح سوف يموت، ويعتقد أن هذا الروبوت هو أول ما تم تصنيعه خصيصاً لتقليد أعراض مرض واحد فقط ومحاكاته .

أقرأ أيضاً :

أغرب 10 وظائف موجودة في العالم

أغرب 12 شيء لن تراها إلا في الصين

تعليقات