10 ظواهر غريبة للعقل

على الرغم من اتساع مداركنا وتقدم عصرنا إلا ان العقل لا يزال لغز كبير بالنسبة للكثير منا، لذا سنقوم بجولة تشمل ما هو غير مألوف وغير معروف بالنسبة للعقل وسشاركك 10 ظواهر غريبة للعقل:

1- Deja Vu

عندما تجد نفسك في تجربة وتشعر أنك كنت فيها أو شاهدتها من قبل. بعبارة أخرى تشعر أن ما حدث قد حدث بالفعل من قبل أو أنه يتكرر. وقد تكون متأكدا من هذا.

2- Deja Vecu

تختلف تلك الظاهرة عن التي قبلها في واقعيتها فانت تألف الروائح والأشخاص وتكون بكامل تأكدك من وجودهم في نفس الموقف وتصل إلى ان تتوقع ما سيحدث بعد ذلك في هذا الموقف.

3- Deja Visite

هي ظاهرة اقل شيوعا. وتحدث عندما تذهب إلى مكان جديد ولكنك تعرف تفاصيل تخص هذا المكان. على سبيل المثال قد تعرف طريق الذهاب إلى بلدة لم يسبق لك زيارتها من قبل.

ملاحظة : لإكمال المقال يمكنك إستخدام زر التالي

4- Deja Senti

هو شعورك انك فعلت شيء للحظة ثم تنساه سريعا ذلك الشرود الذي يجعلك غير متأكد مما كنت ستقوله او هل تكلمت ام لم تتكلم من الأساس.

5- Jamais Vu

هي ظاهرة عكس ال Deja Vu تماما عندما لا نتعرف على موقف مألوف ومتكرر ويتم انكاره من قبل العقل لعد قبوله لوضع ما .

6- Presque Vu

هو ذلك الشعور بأنك وجدت الحل أو ان عقلك وصل إلى الأستيعاب الكامل لشرح شيء ما ثم لا شيء .. يختفي ذلك الشعور دون ان تعرف الحل دون ان تجد الفكرة دون ان تفهم المشكلة، أنه ذلك الأحساس الزائف بالمعرفة.

7- L’espirit de l’Escalier

هل تعلم ذلك الأحساس عندما يتبادر حلول ذكية وخرافية للمشكلة بعد فوات الآوان، مما يجعلك تتمني وجود ألة زمن تعيدك إلى الوراء.

8- Capgras Delusion

وهم التبادل، ذلك الوهم الذي يشعرك ان أحد أفراد عائلتك او اصدقائك تم استبداله بنسخة مطابقة له ، وكثيرا ما يعاني منه الأشخاص المصابين بالفصام. أو مدمني أفلام الخيال العلمي وغزو الفضاء.

9- Fregoli Delusion

وهم التنكر، عندما تعتقد ان المجموعة المحيطة بك هم في الواقع شخص واحد لكن بوجوه تنكرية متعددة، يحدث عادة للأشخاص المصابون بجنون الأرتياب عند اعتقادهم ان شخصا ما يحاول إضطهادهم.

10- Prosopagnosia

ظاهرة فقدان الذاكرة البصرية، عندما لا تستطيع التعرف على الوجوه والأشياء التي من المفترض أن تكون مألوفة بالنسبة لك وتقوم بالتعرف عليهم بحواسك الأخرى مثل حاسة الشم او السمع من خلال عطرهم أو صوتهم.

أقرأ أيضاً :