كيف تُسعِد صديقك المكتئب بخطوات بسيطة ؟

ما لا يفهمه الناس أبدًا هو أن الاكتئاب لا يتعلق بما يظهر على شكلنا الخارجي بل بما يكمن داخلنا.

من الصعب مساعدة أحد المقربين إليك المصاب بالاكتئاب. عندما لا تعرف ما يمر به. مهما كان مؤلما بالنسبة لك رؤيته يكافح طوال يومه في مقاومه ما يشعر. اليوم سنقدم لك أشياء لطيفة يمكنك القيام بها لشخص يعاني من الاكتئاب بدلا من مواساته بكلمات لا جدوى منها.

1- تحضير وجبة مغذية:

تتغير عادات تناول الطعام لأولئك الذين يعانون من الاكتئاب، وفي معظم الأوقات لا يختارون وجبات صحية. يؤثر الطعام مباشرة على شعورهم وعن طريق تناول الأطعمة التي تحسن المزاج.

2- المشي سويا في الصباح الباكر:

لا ينتج الأفراد المكتئبون ما يكفي من فيتامين د بسبب نقص التعرض للشمس. يمكن بنزهة صباحية قصيرة أن تساعدهم بشكل كبير.

3- ساعدهم على تنظيف غرفتهم:

تذكر أن الاكتئاب يجعل الطاقة تنفذ سريعا وحتى تنظيف الغرفة يصبح مستحيلا على من يعانون مِن الاكتئاب. ستجد غرفته مليئة بالفوضوى الكارثية. اجعل الاجواء مرحة وساعدهم في التنظيف اثناء مشاهدة فيلم كوميدي.

4- ساعدهم في غسيل الملابس:

مع الشخص المكتئب تصبح الأعمال الروتينية هي المتاعب في حد ذاتها، تخيل كيف يمكن أن تزيد تلك الأعباء مع زيادة كومة الملابس المتسخة لدى صديقك ؟ لذا قم بمساعدته في إنهائها.

5- تغيير أغطية الأسرة:

يقضي الشخص المكتئب الكثير من الوقت في غرفته وخاصة في سريره. عن طريق تغيير ملاءات السرير لتنظيفها يمكن أن يجعلهم يشعرون بتحسن.

6- الزيوت العطرية والمساج:

استخدام الزيوت العطرية مع المساج يساعد على الاسترخاء والتخلص من القلق والاكتئاب. من أمثلة تلك الزيوت الخزامى، البابونج، الورد، خشب الصندل، إلخ . يمكن أيضا توزيع الزيوت في أنحاء الغرفة عن طريق استخدام الشموع العطرية.

7- قم بإعداد حمام دافئ:

في بعض الأحيان من الصعب على الشخص المكتئب الحفاظ على النظافة الشخصية لدرجة أنه قد تمر الأيام عليه دون الاستحمام. تستطيع أيضا استخدام الشموع العطرية والزيوت لتعزيز الاسترخاء.

8- اكتب ملاحظات إيجابية:

دائما ما يفكر الشخص المصاب بالإكتئاب التفكير بشكل سلبي مدمر، ويجد صعوبة في رؤية اي شيء جيد حوله. يمكنك مساعدته عن طريق وضع ملاحظات إيجابية حوله بالمنزل والعمل، لتذكيرهم بأنهم محاطون بأشخاص يهتمون لأمرهم.

9- إنشاء قائمة فيديو مضحكة:

الضحك هو أداة عظيمة ويمكن أن يساعد في التخفيف من حدة الاكتئاب أنشيء قائمة تشغيل بمقاطع فيديو مضحكة ليشاهدها صديقك عندما يشعر بالإنزعاج.

10- إنشاء قائمة موسيقى ملهمة:

تتمتع الموسيقى بقدرة عالية على الشفاء وتغيير الحالة النفسية لأي شخص. إنشاء قائمة بالأغاني المفضلة لديهم وإضافة بعض الموسيقى الحماسي لرفع الروح المعنوية وبعض الموسيقى المريحة التي تدعو إلى الاسترخاء قد يفيدهم جدا.

11- افتح النافذة:

حاول دائما بأقناعهم بالخروج من المنزل، ولكن إذا لم يتمكنوا من ذلك فقم بفتح نافذة الغرفة. للسماح للهواء النقي وضوء الشمس أن يدخل.

12- أحضر لهم الزهور والهدايا:

يشعر الكثير من الأفراد بالاكتئاب حتى بعد إخبارهم بأنك تهتم لأمرهم لأنهم يعتبرونها مجرد كلمات جوفاء. لكن يمكن بعد التفاصيل الصغيرة مثل الزهور أو الحلوى المفضلة لديهم ان تشعرهم بالسعادة. ليس من الضروري شراء شيء معين من المتجر حاول أن تكون مبدع وتصنع هدية بنفسك ستكون لها تأثير كبير على تحسن حالتهم.

13- تأكد من أنهم يشربون ما يكفي من الماء:

يمكن أن يكون لدى المكتئبين ذاكرة ضبابية تجعلهم ينسون شرب الماء. لذا قدم لهم دائما كوب من الماء أو الشاي أو العصير. لتساعدهم في الحصول على العناصر الغذائية الضرورية لهم.

14- يوم ممتع خارج المنزل:

يمكن أن يصبح الاكتئاب غامرًا لدرجة أن فكرة مغادرة المنزل تبدو مستحيلة. خطط ليوم ممتع خارج المنزل مليء بالأشياء التي يحبها صديقك على سبيل المثال: الذهاب للسينما أو إلى مطعمهم المفضل.

15- يوم ممتع داخل المنزل:

إذا لم تستطع إقناعهم بالخروج من المنزل، تستطيع التخطيط لأانشطة ممتعة داخل المنزل على سبيل المثال لعب لعبته المفضلة ، طلب بيتزا ، مشاهدة فيلمهم المفضل ، قم بكل شيء تعرف أنه يستمتع بفعله.

16- كن يد العون لهم:

الاكتئاب عدوه الأكبر هو الوحدة. دعهم يعرفون أنك تهتم لأمرهم وتقدم الدعم دائما لهم، قم بتشجيعهم دائما على البدء في العلاج والاستمرار حتى الشفاء التام، هذا مفيد للغاية عندما يكون الاكتئاب في أقصى مراحله.

17- التركيز على الأهداف الصغيرة:

من الصعب على مريض الأكتئاب القيام بالأعمال اليومية الروتينية بسهولة. أجعلهم يشعرون بالرضا والفخر تجاه كل شيء صغير يحققونه  أجعله إنجازهم الكبير مثل الخروج من السرير، غسل الأطباق ، أو حتى الإبتسام كل صباح.

ليس من السهل العيش مع الاكتئاب، لكن مع الحب والرعاية والدعم والمساعدة من أصدقائنا وأقاربنا، يمكن أن يكون الأمر أسهل. لا تهدف هذه النصائح إلى الاستغناء عن المساعدة الطبية لكنها تعد وسيلة مساعدة دافعة إلى الأفضل. إذا كان أحد أفراد أسرتك يزداد اكتئابه سوءًا حتى بعد  تجربة هذه النصائح، فالرجاء قم بطلب المساعدة من مختص. ليس هناك عيب في ذلك. الاكتئاب مرض يصعب فهمه، خاصة إذا لم تكن قد مررت به.


أقرأ أيضاً : إذا كنت تعتقد أنك تمر بيوم سيء .. عليك مشاهدة الصور


شاهد الآن : 17 نهاية مأساوية بسبب صور السيلفي

إشترك الأن في قناة الأهم

إذا أعجبك الفيديو لا تنسى الأشتراك في القناة

تعليقات