10 اكتشافات مذهلة لا تعرفها عن النباتات

إن النباتات جزء قوي وأصيل من مقومات الحياة على كوكب الأرض ، بداية من العشب الأخضر على الأرض و حتى الأشجار الشاهقة فهي تعطي غطاء أخضر رائع ومذهل يكسو الكون ولكنها أصبحت مهملة من البشر ، بغض النظر عن ذلك فأن النباتات ليست كما تبدو لنا ترتوي بالماء وتنمو فقط ولكن لها عالم خفي بين أوراقها ولهم قدرات مذهلة سنتعرف عليها خلال مقالنا وستدهشك فعلاً …لنتعرف عليها !


1 – تساعدك لتعيش  لعمر أطول

من المعروف أن تربية الحيوانات الأليفة في المنزل تساعد في تحسين المزاج والحالة الصحية ولكن هل كنت تعرف أن نفس الأمر ينطبق على النباتات ؟ فلقد أثبتت إحدى الدراسات في جامعة هارفارد أن وجود النباتات ولو حتى حول المنزل يخفض معدل الوفيات بنسبة 12% وكذلك أمراض الإكتئاب والكلى والجهاز التنفسي والسرطان انخفضت بشكل ملحوظ في حالة وجود النباتات لأنها تعتبر مهدئ طبيعي بل إن البعض إعتبرها ” إكسير الحياة ” لكوكب الأرض .


2 – تشارك في حدوث التلوث

بالرغم من أن من المعروف عن النباتات أنها تساعد في تقليل التلوث في البيئة على مستوى العالم إلا ما لا يعرفه الكثيرون أن هناك الكثير من النباتات التي تساهم في زيادة معدل التلوث البيئي ومعدل الكربون في الجو فهناك بعض النباتات مثل الفول السوداني من عائلة البقوليات كما نعرف ، تقوم تلك النباتات بعمل تغيير لمعادلة تحليل المواد التي تنتج الكربون المنطلق من التربة ، وستندهش عندما تعرف أن هناك حوالي 4.8 طن من الكربون سنوياً يتم إطلاقهم من بعض النباتات ، مما يؤدي لإيذاء البيئة بشكل واضح .


3 – تستطيع النباتات أن تسمع

لحسن الحظ أن النباتات تفتقر إلى القدرات اللازمة التي تجعلها تستوعب أنه يتم قطفها وتقطيعها ووضعها في طبق السلطة لدينا ، ولكن وجد الباحثون في جامعة ميسوري – كولومبيا أن النباتات لديها استجابة دفاعية لأصوات الحشرات التي تقترب منها وتم تسجيل إهتزازات استجابة للحشرات المقتربة من النباتات وبدأت في إنتاج مواد كيميائية لإبعاد تلك الحشرات عنها , ربما يتم يوماً ما ابتكار نوع من المبيدات الحشرية القائمة على فكرة الصوت والإهتزازات كمحاكاة لما تقوم به النباتات .


4 – تقوم بـسقاية نفسها

ماذا قد يكون أغرب من أن تكون النباتات من ملوثات البيئة أو أن تسمع ؟ بالطبع هنالك ماهو أغرب فهناك بعض أنواع النباتات التي تقوم بسقاية نفسها بالماء وبدون الحاجة لأيدي وخاصة النباتات الصحراوية فهناك إحدى النباتات الصحراوية لديها تلك القدرة فلقد طورت لديها تلك المهارة في تجميع المياه من خلال طول ورقتها التي تصل إلى 71 سم ذات حواف مغطاة بالشمع تقوم بتوجيه المياه نحو الجذور في الأسفل وبذلك تحصل على كمية مياه قد تكون 16 مرة أكثر من النباتات العادية ولقد كانت تقوم بذلك لتتكيف مع درجات الحرارة القاسية والصعبة …يبدو أن النباتات أذكى بكثير مما كنا نتخيل !

ملاحظة : لإكمال بقية المقال يمكنك إستخدام زر التالي

5 – يتحولون إلى قلوب تنبض

لقد قطع العلم والعلماء شوطاً طويلاً جداً ليصلوا إلى هذا الإكتشاف الرائع والغير متوقع تماماً ، كلمة السر فيه هي ” السبانخ ” فلقد تمكن العلماء من تحويل أوراق السبانخ إلى أنسجة لقلب الإنسان لتحل بذلك مشاكل قوية جداً واجهت العلماء عند صنع أنظمة الأوعية الدموية الدقيقة فهي ذات عرض يماثل عرض شعرة تماماً وتتميز السبانخ بنظام أوردة داخلية لنقل المغذيات حول أنسجتها في كل ورقة وهو ما يحتاجه الجسم في عمل الأوعية الدموية لقلب الإنسان ، فيقوم العلماء بإزالة الخلايا النباتية من الورقة لتترك إطار أبيض خفيف من السليلوز ثم يتم دمجه مع خلايا بشرية حية لينمو النسيج البشري هو إطار الورقة ويصبح واحداً من الأوردة الدقيقة . قد يفيد ذلك في المستقبل للمرضى الذين يعانون من تلف في أنسجة القلب وغيره من أمراض القلبز.


6 – تأكل بعضها البعض

يبدو أن النباتات مخلوقات ليست سلمية هي الأخرى وهناك فصائل منها شأنها شأن كل المخلوقات تتسم بالعدائية فهناك زهرة فينوس المعروفة التي تأكل الحشرات ولكن هناك نوع آخر من النبتات يسمى Bladderworts والذي يعيش في الأنهار والبحيرات وهي تخفي داخل أوراقها المئات من الأكياس الصغيرة المجوفة والضغط داخلها أقل من الضغط الخارجي فيتدفق الماء داخلها ويحمل معه الديدان واليرقات إلى الداخل وهي تعمل كفخ للضحية ولكن العلماء اكتشفوا بتشريح بعض تلك النباتات أن الضحايا لم تقتصر على الحشرات فقط ولكن من ضمنها كانت الطحالب فهل كان ذلك دون قصد أم أن النباتات حرفياً تأكل بعضها البعض ؟ ولكن الدراسات الأعمق أثبتت أنها بالفعل تتناولها وليس عن طريق الخطأ .


7 – تبكي طلباً للمساعدة

بالرغم من أن النباتات لا يمكنها التكلم إلا أنها تستخدم طريقة مختلفة للتواصل من خلال بعض المواد الكيميائية وخاصة عندما تتعرض للهجوم من قِبل البكتيريا ، مثلاً فهي تقوم بإستدعاء جذورها للحصول على المساعدة فتقوم الجذور بإفراز حمض الماليك ليرسل بكتيريا مفيدة لتساعد النبات في مواجهة البكتيريا الضارة وتوصل العلماء لتلك الحقيقة بعد تجارب أجروها على بعض النباتات .


8 – يتعلمون من خبراتهم السابقة

بالرغم من أن النباتات ليس لديها دماغ ولكن بعض الأبحاث أثبتت أن النباتات تتمتع بقدر واضح من الذكاء ، فهم لديهم طرق معينة لجمع البيانات الحسية في حياتهم اليومية ويقوموا بدمجها معاً للتصرف بطريقة مناسبة بناء على تلك البيانات ويظهر ذلك في إستجابتها للمواقف مثلهم مثل البشر في ذلك فيمكنهم مثلا تغيير مسار سير جذر ما عند مواجهته لصخرة مثلاً كما أنها تفرز الدوبامين و السيروتونين ما يعطينا مؤشر أنها تشعر بالألم بطريقة ما .


9 – تتعرف على أشقائها

اكتشف الباحثون في كندا أنه عندما تزرع بعض النباتات مع أشقائها من نفس النوع فإنهم ” يلعبون ” معاً و يحافظون على جذورهم بقرب بعضهم البعض ويحرفون أوراقهم معاً ولكن إن كان النبات ليس ذو صلة بهم فإن الأمر يختلف تماماً بشكل ملحوظ ويحدث بينهم منافسة على العناصر الغذائية من خلال جذور أطول ودون أن يتلامسوا .


10 – الهواتف النباتية

إكتشف عالم الأحياء “روكسينا سولر” وزملاؤه أن النبات يمكن أن يستخدم كأجهزة اتصال مصغرة ,ولكن كيف ذلك ؟ عندما تتحرك الحشرات تحت التربة للتغذى على جذور النباتات ترسل الحشرات إشارات كيميائية فوق الأوراق لتحذير الحشرات فوق الأرض التي يحتلها النبات فبدأت الحشرات بتطوير ذلك النظام للكشف عن بعضها البعض وهكذا فإن تلك الطريقة بدأت الحشرات بتطويرها بعدما استلهمتها من النباتات .

المصدر


أقرأ ايضاً : أغرب 18 شيئاً تم منعهم في المدارس حول العالم !


شاهد الآن : 10 أبطال خارقين حقيقيين حول العالم

إشترك الأن في قناة الأهم

إذا أعجبك الفيديو لا تنسى الأشتراك في قناة الأهم

تعليقات