دليلك للتغلب على ضغط العمل

ترتبط مشكلاتنا في العمل بحالتنا الصحية والبدنية أكثر من كل ضغوط الحياة الأخرى. لقد جمعنا لك العديد من الحيل التي ستقوم بتخفيف ضغوط العمل إلى حدها الأدنى.

 

1- قم بتركيز مجهودك على شيء واحد:

ينبع إجهاد العمل في بعض الأحيان من الضغط النابع من الرغبة في إنهاء كل شيء في نفس الوقت. العمل على أكثر من شيء في وقتًا واحد مرهق، غير فعال، ومجهد للغاية. لذلك قم بتنظيم يومك للتركيز على إنجاز شيء واحد في كل مرة .

2- تقسيم المهمة إلى مهام صغيرة:

الوجه الأخر لتعدد المهام هو أنه من الصعب الحفاظ على الإبداع والحماسة في مهمة واحدة طويلة الأمد. لذا جرب أن تأخذ قسطا من الراحة كل ساعة  أثناء أداء المهمة بعد إنجاز جزء منها، لن يساعد هذا فقط على تحسين جودة عملك وتقليل الضغوط، ولكن عند أنتهاء اليوم ستكون قد اقضيت فترة راحة مُرضية لجسدك وعقلك.

3- تعامل بشكل مباشر مع علاقات الزمالة:

الأشخاص السلبيون في بيئة عملك وسلوكهم يستفزك ويزعجك، يجعلونك غاضبا ومتوترا دائما، حاول ان تقلل من التفاعل معهم وتكون مباشرا في وضع حدود بينكم والاشخاص الودودون تقرب منهم ليكونوا احدى ايجابيات عملك.

4- امدح نفسك على الأقل مرة واحدة في اليوم

معظمنا لا يجد الوقت الكافي لتهنئة نفسه على الأمور الجيدة التي يقوم به. لذلك عندما تنتهي من تحقيق هدف مؤقت أو طويل الأمد، فلتخبر نفسك أنك أحسنت أتمامه على أكمل وجه، هذا سوف يجعلك تحصل على الكثير من الثقة التي من شأنها أن تساعدك في الحفاظ على ثباتك رغم كل الضغوطات التي تمر بها في محيط عملك.

5- كن مبدعًا في تحفيز نفسك:

ابحث عن أفكار خلاقة لتحفيز نفسك، خصص مكافأة أو رحلة عند أنهاء أحد أهدافك. تبرع ببدلتك المفضلة لشخص ما أن لم تنهي هدفك في الوقت المحدد. ابتكر ليكون عملك تحدي متقن.

6- توقف عن تناول القهوة أثناء العمل الجماعي:

أثبتت الدراسات أنه عندما نشرب القهوة أثناء العمل في مجموعة تصبح تلك المجموعة أقل فاعلية، وتزيد من الشعور بالإجهاد ومعدل ضربات القلب.

7- واجه ضغط العمل بالتأمل:

عندما تصل الأفكار برأسك إلى أوجها و يزيد تشتتك وتفكيرك بكم الضغوط المُعرض لها، نحي هذا كله جانبا وقف بجانب الجدار وتنفس بعمق ركز على انك مليء بالموجات وبان كل موجة تنبعث خارجة منك تحمل معها الضغوط التي تعركلك اضغط على قدميك لتثبت لتلك الضغوط أنك باقي ومثابر تنفس مرة أخرى بعمق وعد إلى عملك بعقل أخف وأنقى.

8- احتفظ بمخطط للعطلات امامك:

قم بصنع مخطط يحوي جميع الأماكن التي ترغب بزيارتها. عندما تشعر بضغط العمل، فكر في يومك هناك بعد أنجاز مهامك كيف سيكون ممتع.

9- اقرأ قصيدة بصوت عالي مرتين يوميا:

الإيقاع والكلمات والصور الموصوفة ستقوم بتهدئة روحك وتمنحك السلام. اذا كنت تحب الموسيقى، استمع إلى بعض شيء تحبه. كل هذا سيساعدك على تقليل قلقك إلى حده الأدنى

10- اصنع جدار الألهام :

أختر حائط بمكتبك وقم بتعليق صورك الشخصية مع عائلتك وأصدقاءك، صورة لنفسك تفعل شيئا ممتعا. تذكرات صغيرة تجعلك سعيدًا. عندما تشعر بالإرهاق والتوتر قم بالتحديق بذلك الجدار استرجع كل ذكرى وصورة في عقلك. وبعد خمس دقائق ستكون قادر على العمل مرة آخرى دون توتر.

11- احتفظ بمذكرات العمل:

انها مذكرة تكتب بها كل ما يخص العمل ويدور بعقلك، تكتب بها كلما زاد أحباطك ويأسك كلما اردت قول شيء لزملاءك أومديرك بالعمل لكن بلا جرأة، اكتب كل المواقف المؤثرة التي تمر بها. سوف يساعدك ذلك على فهم كل ما تمر به في عملك والذي يدفعك إلى الجنون حقا. جرب هذه الطريقة لإيقاف الضغط  المستمر . لكن تأكد دائما ان تلك المذكرات أمنة وفي متناول يديك أنت فقط.

12- قم بأخذ عطلة مفاجأة:

إذا كنت تعاني من صداع متكرر ، أو ألتهاب في الرقبة، أو آلام في الظهر ، مصاب بأرق، ولا تتأقلم مع زملائك بسهولة، وتوترك يزداد يوما بعد يوم. هذا يعني أنك بحاجة إلى عطلة، يوم واحد بعيد عن كل هذا التوتر. أبحث عن أول يوم متاح لك بدون أعمال كثيرة ولتأخذه أجازة مرضية أن صحتك النفسية لا تقل أهمية عن صحتك البدنية.

13- خصص 10 دقائق من يومك للقلق:

أجلس بمفردك، إحضر دفتر يومياتك، وقم بالأتي ارسم جدول مقسم لثلاث أعمدة : ما يقلقني ، لماذا يقلقني ، ما أسوأ شيء يمكن حدوثه. بمجرد مواجهة تخوفاتك ستدرك حجم الأشياء حقيقة دون تهويل وسيتم تخفيف عبء القلق الخاص بك وعندها ستستطيع العودة للعمل مرة أخرى.

14- نظم بريدك الإلكتروني:

مع العدد الهائل من الرسائل الإلكترونية التي تتلقاها يوميا أصبح تفريغها أو الرد عليها مصدرًا رئيسيًا لضغوط العمل. لا تستغرق وقتا طويلا للرد على الرسائل أعرف المهم منها عن طريق العنوان قم بحذف الغير مرغوب فيه مرة واحدة وقم بتقسيمها في ملفات معنونة لتسهل عليك أسترجاعها.

15- عندما ينهار كل شيء من حولك، قم بالرسم:

بشكل جاد. أمسك القلم الرصاص وبعض الاوراق الفارغة وقم برسم أي شيء فوضوي، جميل، مضحك، عشوائي، او كاريكتير لشخص يضايقك في العمل. تستطيع أيضا أستخدام كتب التلوين للكبار. لأن أستخدام جزئ آخر من عقلك والتركيز على شيء خارج نطاق توترك سيوفر لك راحة فورية.

16- استمع إلى شيء تحبه:

وجدت دراسة أجرتها جامعة شيفيلد أن الاستماع إلى شيء تحبه في بيئة عمل أدت إلى وجود مزاج أكثر إيجابية لدى العاملين ولكن بشرط أن يختاروا ما يسمعون بأنفسهم.

اترى مدى بساطة الأشياء التي ستخفف من ضغط عملك وتخفف توترك.


أقرأ أيضاً : 8 علامات تؤكد أنك شخص شديد الحساسية


شاهد الآن : 31 صورة تاريخية نادرة يجب عليك مشاهدتها

إشترك الأن في قناة الأهم
إذا أعجبك الفيديو لا تنسى الأشتراك في قناة الأهم ليصلك كل جديد

تعليقات
Loading...
error: Content is protected !!