أغرب 11 طريقة تستخدمها الحيوانات للدفاع عن نفسها

في عالم الحيوان عادة لدى كل حيوان خيارين لا ثالث لهما إذا كان مهدداً إما القتال و المواجهة وإما الفرار ، ولكن هناك بعض المخلوقات الأخرى التي لديها خيار ثالث بالفعل تتعامل به مع التهديدات التي تواجهها في بيئتها المحيطة وسنتناول هنا مجموعة من أغرب تلك الطرق في الدفاع عن النفس التي تستخدمها 11 نوع من الحيوانات !

1 – السمك الطائر

إشترك الأن في قناة الأهم

من أهم وأقوى الأساليب الدفاعية لديه والتي يتميز بها عن غيره من الأسماك هي قدرته على الطيران والقفز من الماء أو الإنزلاق لمسافات طويلة وهو تكنيك رائع للهروب ممن يحاولون إفتراسه داخل الماء فجسمها مجهز لهذا الأمر فلديها جسم إنسيابي على شكل طوربيد ليساعدها على الحصول على قوة دفع لإختراق سطح الماء وهي تسبح بسرعة تصل إلى 60 كم في الساعة ، لقد تطورت الزعانف الصدرية لديها إلى أجنحة كبيرة لتمه لها بالإنتقال عبرالهواء وبمجرد خروجها من الماء يمكنها الطيران لمسافة تصل إلى 200 متر بإستخدام زعنفة الذيل كنوع من الحركة المروحية المساعدة لها على الطيران .

2 – سمك الجريث

إشترك الأن في قناة الأهم

إن سمك الجريث هو كائن حي يعيش منذ قديم الأزل من حوالي 300 مليون عام وهو الحيوان الوحيد الذي يمتلك جمجمة ولكنه لا يمتلك أي فقرات ، عندما يتوتر أو يضطرب فإنه يفرز مادة مقرفة لزجة في وجه أعدائه وتلوث المياه حوله وتجعله يختفي فوراً ويمكن لتلك المادة أن تقتل الحيوان المهاجم لأنها تتراكم في الخياشيم كما أنها تنتج خيوط من جسمها تعادل قوتها عشرة أضعاف قوة النايلون ويعتقد العلماء أنه يمكن إستخدامها في صناعة الملابس وهي محترفة في مهاجمة القرش والإفلات منه على وجه الخصوص .

3 – خنفساء البطاطس

طورت تلك الخنفساء لديها طريقة غريبة لتتجنب التعرض لأي هجمات لأكلها من قبل الحشرات الكبيرة ، تقوم اليرقات بتغطية نفسها بفضلاتها ، إ، فصلاتها سامة وذات رائحة كريهة بالنسبة للمفترسين فهي تأكل من نبات الباذنجان وتعيد إستخدام المواد السامة الناتجة من البراز وتفعل ذلك من خلال سلسلة من تقلصات العضلات في البطن ومع الوقت فإنه يشكل درع حامي لها .

ملاحظة : لإكمال بقية المقال يمكنك إستخدام زر التالي

4 – السلطعون المحارب

عندما يشعر بتهديد كبير حولهيقوم بتسديد ضربة قوية وقاسية بإستخدام طحالب البحر العالقة في مخالبه والتي يمكن أن تكون قاتله بالنسبة للمخلوقات البحرية الأخرى التي تهاجمه كما أنه لديه لدغة قوية يمكنه القيام بها بواسطة مخالبه لذلك فإنه يعتبر من الحيوانات التي لديها عدة طرق دفاعية وأسلحة ذاتية لا تصدق فعلاً رغم حجمه الصغير والبسيط .

5 – الطائر الأوراسي الدوار

بطريقة مشابهة جداً لما تفعله خنفساء البطاطا فإن هذا الطائر يفعل نفس الشئ ويقوم بتغطية نفسه بسوائل جسمه لتجنب أي تهديد أو هجوم من أي حيوان جائع وهو ما يشبه القئ الذي يصنع درعه الحيوي ، عندما تترك الطيور أفراخها في العش وتشم الرائخة من على بعد ستعرف أن هناك هجوم على صغارها وعادة يكون من قبل الطيور الجارحة أو الثعابين فتعود سريعاً لصد هذا التهديد ، وبالمناسبة فإن هذا الطائر هو الوحيد الذي يستخدم القئ كوسيلة تواصل !

6 – خيار البحر

إشترك الأن في قناة الأهم

بمجرد أن يتم إزعاج خيار البحر أو محاولة هجومه ستجده فوراً قام بإخراج أمعاء لزجة وأعضاء أخرى من الشرج لديها وهو ما يشتت إنتباه العدو تماماً وفي بعض الأنواع تلك الأنواع تكون سامة وبها مادة كيميائية تساعده على ذلك ، وليفعل ذلك التكنيك الدفاعي عليه أن يضغط على جسمه كثير لدرجة أنه يتشابك مع نفسه وبمجرد انتهاء الهجوم يعود إلى حالته الطبيعية ويستعيد أعضائه بسرعة ويستغرق الأمر حوالي 6 أسابيع لتجديد أجزاء الجسم المفقودة أو التالفة.

7 – النسر التركي

عندما تتم مهاجمة النسر التركي من قبل أي مفترس جائع فإنه سيقوم بإخراج كل محتويات معدته بأكملها لجعل المهاجم يفر من أمامه فالقئ مثير للإشمئزاز جداً بالإضافة إلى أنه سريع جداً في الطيران ويمكنه في تلك الأثناء الطيران والهروب من أمام المفترس ، بالرغم من ذلك فإن بعض الحيوانات الجائعة حقاً يمكنها أن تأكل القئ على الرغم من أنه شديد الحمضية ويمكنه أن يحرقها.

8 – أخطبوط جابيتيللا

إشترك الأن في قناة الأهم

يتواجد هذا الأخطبوط ويعيش في المحيطات على أعماق تتراوح بين 19900-300 قدم ، وكان عليه أن يتكيف مع نوعين من الحيوانات المفترسة القاتلة التي تصطاد بحثاً على الطعام في المنطقة المضيئة من المياه والأخرى التي تبحث عن الطعام في الأعماق في الظلام الدامس والتي تستخدم ضوئها الخاص لكشف المنطقة حولها وللك فإنه يستطيع أن يجعل نفسه شفاف تماماً حتى لاتكشفه إضاءة تلك الكائنات بإستثناء عينيه أو يمكن تغيير لونه للأحمر حتى لا تكشفه الأنواع الأخرى من الأسماك وعندما يذهب التهديد فإنه يعود إلى طبيعته مرة أخرى .

9 – سمندل أيبيريا

تم العثور على هذا الحيوان أولاً في المغرب في شبه الجزيرة الأيبيرية ، ما يفعله مذهل حقاً للدفاع عنفسه ، ففي حالة الأخطار يقوم بدفع أضلاعه من خلال جلده وهي بمثابة الأسلحة السرية لديه لمنع وصد أي هجوم وعلى الرغم من تمزق الجلد لحصول ذلك ولكن الأمر لا يسبب أي ألم له فهو يحرق أضلاعه بعيداً عن العمود الفقري مع زيادة زاويتهما لخمسين درجة فتنفجر العظام ويتمدد الجلد ويتم إفراز مادة سامة من خلال مسام الجلد في نفس الوقت .

 

10 – النملة الماليزية المنفجرة

بالرغم من أن السمندل السابق كما كرنا لا يتأثر بطريقته الدفاعية ولا يتألم لكن على العكس هنا فتلك النملة تدافع عن المستعمرة من المهاجمين عن طريق تفجير نفسها أو تفخيخ نفسها فهي لديها غدد مملوءة بالسوائل السامة وعند الهجوم فإن عضلاتها تتقلص بعنف فتنفجر الغدد وتطلق مادة لزجة سامة من الرأس تجاه المهاجم وبذلك فهي تقتله تماماً وقد تموت هي في هذا الهجوم !

11 – ضفدع الخشب

إشترك الأن في قناة الأهم

يستطيع هذا الضفدع ويا للعجب أن يعود إلى الحياة مرة أخرى بعد أن يتم تجميدها داخله تماماً بدون أي نشاط في الدماغ أو القلب ، وهو تكتيك رائع لمواجهة البرد القارس الذي يتعرض له هذا الضفدع خلال فصل الشتاء فيقوم جسمه بإنتاج كميات كبيرة من الجلوكوز كمضاد للتجمد وبالتالي يتم وقف الخلايا والأوعية الدموية التي تتمزق من شدة البرد ويمكنها أن تظل في تلك الحالة لأسابيع حتى تتحسن حالة الجو فموطنها يقع في مناطق شديدة البرودة مثل شمال كندا وألاسكا ولكن كيف تعود للحياة مرة أخرى ؟ عندما تنخفض درجة الحرارة وتبدأ في الإعتدال ويحدث تغيير في درجة الحرارة يسمح لها ذلك بذوبان الجليد من على عضلات القلب التي تم حمايتها من قبل من خلال تراكم ضخم من الجلوكوز ، فتعود فجأة في الحياة عن طريق فرك العضلات معاً ،هذا يولد شحنة كهربائية ويعطي القلب دفعة من الطاقة التي تسمح لها بالبدء في الضخ مرة أخرى. ثم يبدأ الدم بالتدفق في جميع أنحاء جسم الضفدعة وبعد بضع دقائق ، يعود إلى طبيعته

المصدر


أقرأ ايضاً : أغرب 18 شيئاً تم منعهم في المدارس حول العالم !


شاهد الآن : أقدم 10 سلالات كلاب عرفها البشر

إشترك الأن في قناة الأهم

إذا أعجبك الفيديو لا تنسى الأشتراك في قناة الأهم

قد يعجبك ايضا
تعليقات

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

error: Content is protected !!