10 أطعمة تعتقد أنها صحية، ولكنها في الحقيقة غير صحية بالمرة!

أنا أحب الطعام وبالطبع جميعنا يحب الطعام وللأسف معظمنا يحب كثيراً الطعام الغير صحي ، ولكن ماهو الطعام الصحي والغير صحي ؟ في الواقع هناك العديد من الطعام الذي يعتقده البعض طعام صحي ومفيد ولكنه في الحقيقة غير صحي تماماً ولكن وكما يقول البعض أنه عليك أن تتناول ما يجعلك سعيداً وتشعر بشعور جيد فإحساسك بالسعادة لا يقل أهمية عن صحية الأكل فالعادة تؤثر على صحتك بشكل إيجابي طبعاً ، ولكن بغض النظر عن ذلك الآن فإليك مجموعة من عشرة أنواع من الطعام يعتقد الكثير أنها صحية ولكن اتضح أنها على النقيض غير صحية بالمرة !


1 – الزيوت النباتية

كما تعلم معظمنا في درس الكيمياء أن الدهون تكون أكثر صحة وفائدة عندما تكون في حالة سائلة أكثر فكلما كانت سائلة كلما كانت صحية أكثر لذلك يعتقد البعض أن الزيوت النباتية تجعلك تتمتع بصحة جيدة ، ولكن بالمنطق فإن تلك النظرية قد لا تكون صحيحة فالزبدة يمكن أن تكون سائلة أيضاً وزيت القلي في مطاعم الوجبات السريعة هو زيت النخيل وهو غير صحي بالمرة وضار جداً على الصحة لذلك فإن الزيوت النباتية شأنها شأن باقي الدهون قد تكون أقل ضرر بدرجة بسيطة ولكنها لا تزال غير صحية كما يعتقد البعض .

2 – المكرونة

بالرغم من وجود تنوع كبير في أنواع المكرونة ، ولكنها في النهاية تشترك في مكونات عامة وهي طحين أبيض ممزوج بالماء والبيض ولا تحتوي أي نوع من الفيتامينات ولا المعادن ونسبة ضعيفة جداً من الألياف هي فقط كربوهيدرات مركزة جداً ، وفوق كل ذلك فهي تقدم في أشكال مختلطة بكميات كبيرة من الدهون الغير صحية في مطاعم الوجبات السريعة فتصبح أكثر ضرراً لذلك فهي ليست خفيفة على الجسم كما يظن البعض بل هي أكثر ضرر .

3 –المكسرات

إن تناول المكسرات بشكلها الطبيعي بشكل عام مفيد للصحة كثيراً فهي غنية بالفيتامينات والمعادن و الألياف ، وبصفة خاصة مثلاً الفول السوداني مفيد جداً ولكن بصورته العادية لأن معظم الفول الذي يتم بيعه كوجبة خفيفة يكون محمص ومغلف بدهون غير صحية وملئ بالملح أكثر من حالته العادية الصحية ، علاوة على أن المكسرات يحتوي معظمها على أوميغا 6 وهي مادة خطيرة تزيد من فرص الإصابة بأمراض كثيرة مثل السكر والزهايمر ، لذلك لا يجب الإسراف في تناول المكسرات فهي مفيدة وصحية ولكن بمقدار محدد وبشكلها الطبيعي الخام بدوم أي ملح مضاف أو مواد تحميص .

ملاحظة : لإكمال بقية المقال يمكنك إستخدام زر التالي

4 – مزيج الحساء ” ميكس الشوربة “

إن مزيج الحساء الذي يحتوي على مزيج متنوع من الحبوب أو الخضراوات وخاصة الي يحتوي على الملح كأحد مكوناته غير صحي بالمرة وخاصة أن هناك البعض يضيفون بعض البودرة المنكهة للحساء وهو خطير جداً على الصحة لإحتوائه على الملح ومن المعروف أن الملح من العناصر الغذائية التي تساهم بشكل رئيسي في أمراض القلب ويزيد من ضغط الدم داخل الجسم رغم أنه يغير طعم الطعام في معظم الأحيان للأحسن بالطبع ولكنه ضار جداً بالصحة .

5 – الكاتشاب

في بعض الدول تم اعتماد الكاتشاب كنوع من الخضراوات وأساسي في الطعام ، والحقيقة أنه يحتوي على اللايكوبين المضاد للأكسدة وهي وظيفةحيوية مهمة جداً للجسم فهي تقيه من العديد من أمراص السرطان ،كما أنه يحتوي على السكر والكثير من الملح كما أن محتوى الطماطم بداخله معالج وغير عضوي ولذلك فإن محتوى اللايكوبين يكون أقل بكثير من الكمية الحقيقية في حالة إستخدام طماطم عضوية صحيحة وغيرمعالجة .

6 – الصودا الدايت

عادة ما تكون المشروبات الغازية تتسبب في حالات إضطراب للجسم منها الإنتفاخ ومليئة بالسكر بمعدلات مرتفعة جداً ، لذلك قامت الشركات بتصنيع ما يسمى بالـ “دايت ” منها وإعتقد الناس بذلك أنها صحية لمجرد أنها محدودة كمية السكر كما تدعي الشركات المصنعة لها ولكنها في الواقع ليس كذلك فهي لا تزال تتسبب في زيادة الوزن وتحفز الشهية أكثر كمان أنها تحتوي على نوع معين من محليات الطعام يسمى بالإسبرتام وهو يزيد من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان .

7- الأجبان المصنعة والمطبوخة

من المعروف أن الأجبان ليست دائماً جيدة لنا ولكن الأجبان المطبوخة في الواقع أسوأ بكثير فهو يحتوي على معدلات مرتفعة جدا من الملح وهو الأمر الذي لا يفيدك بأي شكل كان بل بالعكس وكما أوضحنا سابقاً ضرر زيادة معدلات الملح في الدم في جسم الإنسان .

8 – صوص الصويا

يعتبر صوص الصويا خالي من الدهون فعلى عكس العديد من منتجات فول الصويا الأخرى هي لا تحتوي على أنواع معينة من مضادات الأكسدة ولكنها ليست خالية من مضادات الأكسدة لذلك يظن الكثيرون أنها صحية ومفيدة للجسم بشكل مطلق وكبير ، ولكن على الجانب السلبي فإن صوص الصويا يحتوي على معدلات مرتفعة جداً من الملح ويحتوي على مواد كيميائية معينة تزيد من فرص الإصابة بأنواع معينة من الطعام ، على الرغم من أنه يوجد أنواع من صوص الصويا منخفضة الصوديوم وخالية من تلك المواد الكيميائية الضارة ولكنها للأسف ليست ذاتنكهة لذيذة مثل السابقة .

9 – الخبز الأبيض

يعتبر الخبز الأبيض مكون من نفس مكونات المكرونة التي ذكرناها سابقاً ولكنها تلك المرة على شكل خبز ! الغربية أن هناك الكثيرون ممن يعتقدون أن الخبز بجميع أنواعه مفيد للصحة ولكن ثق بي إن الخبز الأبيض تحديداً غير مفيد بالمرة لصحتك وخاصة إذا كنت تتبع حمية غذائية لإنقاص الوزن فإنه لن يساعدك على ذلك .

10 – عصير الفواكه

ربما يكون هذا العنصر مثير للجدل فالكل يعرف فوائد عصير الفواكه للصحة العامة ولكن تم إدراجه في قائمتنا لسبب وجيه فالجميع يظن أن عصير الفواكه بديل للفاكهة بحد ذاتها فيقوموا بإستبدال الفواكه بالعصير في نظامهم الغذائي ، بغض النظر فإن عصير الفواكه يحتوي على الكثير من الفيتامينات ولكنها لا تحتوي على الألياف الطبيعية الموجودة في ثمر الفاكهة وكلك فإن معظم عصائر الفواكه مضاف إليها السكر وهو ما يحولها إلى مادة غير مفيدة للجسم تماماً .

المصدر


أقرأ أيضاً : 10 أغذية مهمة للغاية يجب ألا يخلو طعامك منها كل يوم


شاهد الآن : 31 صورة تاريخية نادرة يجب عليك مشاهدتها

إشترك الأن في قناة الأهم
إذا أعجبك الفيديو لا تنسى الأشتراك في قناة الأهم ليصلك كل جديد

تعليقات
Loading...
error: Content is protected !!