10 اسهامات مبهرة للقدماء المصريين في مجال الطب تجعلك تتعجب

عندما نعرف أن المصريين القدماء كانو رواد في الطب فالامر لايبدو غريبا , حيث أنهم اثبتو لنا وللعالم أنهم كانو بارعين في جميع المجالات في الحياة , ولا توجد مشكلة ما إلا وكانو يبحثون عن حل لها بل وكانو ينجحون في ذلك بشكل متميز , أما بالنسبة للطب فقد أثبتوا براعتهم في علاج الكثير من الامراض , فعندما يرجع العلماء للبرديات المصرية يكتشفوا ان كل ما نستخدمه من علاج الان هو موجود على تلك البرديات بمعنى ان المصريين القدماء هم اول من اكتشفو تلك العلاجات ويستحقون رفع القبعة لهم , واليكم أهم 10 اسهامات للمصريين القدماء في مجال الطب


1- جسور الأسنان

جسور الأسنان

عادة المصريين القدماء أن يثبتو للعالم براعتهم , وهذه المرة أثبت أطباء المصريون القدماء أنهم أسياد طب الأسنان في العالم , حيث أنهم نجحوا فعليا في إنشاء جسور للأسنان فعالة ومفيدة. وذكرت جريدة الأسنان البريطانية British Journal Journal ، أنه تم اكتشاف جسور أسنان مبكرة على جماجم مصرية قديمة ، وثلاثة من الأسنان معروضة في متاحف مختلفة وهذا دليل كافي أن تلك الجسور البارعة من انشاء القدماء المصريين.

2- مسكنات الألم والتخدير

مسكنات الألم والتخدير

القدماء المصريين كانو على دراية وفهم شامل لمسكنات الألم , فهم من وضعوا الأساس للوسائل الطبية الحديثة التي تعمل على تخفيف الألم.  يذكر كل من برديات إبيرس و بردية و إدوين سميث أنه ومنذ الاف السنين كان المصريون القدماء بالفعل على علم بالمواد المخدرة في الأعشاب الطبيعية مثل زنبق الماء والقنب واللوتس والخشخاش.  واستخدموا تلك ألأنواع من العلاجات الطبيعية للسيطرة على الألم قبل فترة طويلة من اكتشاف الأوروبيين للقوى الطبيعية لتسكين الألم لتلك الأعشاب.

3- كسر العظام

كسر العظام

كشف السير جرافتون إليوت سميث في السنوات الأولى من القرن العشرين عن وجود كسور منذ حوالي 5000 عام كانت قد تم شفاؤها بفضل الخبرة الطبية العظيمة للمصريين القدماء. حيث كشفت الهياكل العظمية للمصريين القدماء أنهم أول  من اكتشفوا كيفية عمل جبيرة للعظام حتى تلتئم بالشكل الصحيح بعد كسرها.  ولاحظت العديد من المجلات الطبية الحديثة تلك المساهمة البارزة من المصريين القدماء منذ آلاف السنين ، وللعلم أن المصريون القدماء كانو  يقومون بصنع الجبائر من اللحاء وتوسيدها بالكتان مما أثبت براعتهم وتفوقهم في مجال الطب .

ملاحظة : لإكمال بقية المقال يمكنك إستخدام زر التالي

4- المضادات الحيوية

المضادات الحيوية

تشير البرديات المصرية القديمة إلى أن أطباء الكهنة كانوا يستخدمون الخبز المتعفن لصنع المضادات الحيوية ، وذلك وفقاً لما قاله مارك نيلسون ، محرر التتراسيكلين في علم الأحياء والكيمياء والطب.

5- البتر و الأطراف الاصطناعية

البتر و الأطراف الاصطناعية

أشار باحثون في جامعة لودفيج ماكسيميليان إلى أن المصريين القدماء لم يكونوا روادا فقط في العلاج الطبيعي ، بل كان لديهم فهم شامل للعمليات الجراحية أيضا بما في ذلك عمليات البتر وتركيب الأطراف الصناعية الأطراف , حيث أشار الباحثون إلى أن المصريين القدماء نجحوا في بتر إصبع قدم رجل وأنشأوا بدلا منه طرفًا اصطناعيًا خشبيًا لتحسين توازن الرجل وهذا ما يجعلنا أيضا نقف في ذهول أمام تلك البراعة الطبية .

6- تصفية الخراجات

تصفية الخراجات

بعد أن أذهلنا نجاح المصريين القدماء في عمل جسور للاسنان , أذهلونا أيضا ببراعتهم في كيفيه استخراج خراجات الاسنان منذ الاف السنين. حيث أوضحت أحد التقارير التي نشرتها هيئة الإذاعة البريطانية BBC ، أن البرديات القديمة كشف أنة المصريين القدماء تمكنوا من تصفية خراجات الأسنان بشكل منتظم.  وتشير المجلات الأكاديمية الطبية الحديثة إلى أنهم كانو يستخدمون القصب المجوفة والمخدر الطبيعي لتصريف خراجات الأسنان .

7- الرمان لقتل الديدان

الرمان لقتل الديدان

كانت البرديات المصرية القديمة تدرج الرمان كوسيلة لعلاج الديدان في الجهاز الهضمي.  كما كشفت الدراسات الطبية الحديثة أن المصريين القدماء قد نجحوا في التغلب على الديدان تماما بالفاكهة. وأكد علماء الحديث أن محتوى التانين العالي في الرمان يمكن أن يؤدي إلى حدوث شلل للديدان . وظل استخدام الفاكهة لعلاج الديدان ممارسة طبية شائعة جدا لبعض الوقت.

8- النعناع لعلاح المعدة

النعناع لعلاح المعدة

من اشائع اليوم أن النعناع يمكن استخدامه للمساعدة في تخفيف آلام المعدة. ، وكشفت أوراق البردي أن المصريين القدماء كانوا يستخدمون تلك العشبة لقرون كطريقة لعلاج أمراض المعدة.

9- الألوة للبشرة

الألوة للبشرة

تعد الألوة ( ألوي فيرا ) طريقة طبيعية صحية تساعد على الشفاء , ولا يبدو الامر غريبا عندما نعرف أن المصريون القدماء قد اكتشفوها منذ آلاف السنين في العديد من الوصفات التي تساعد في علاج البشرة .

10- الكرفس للروماتيزم

الكرفس للروماتيزم

اكتشف الباحثون اليوم أن بذور الكرفس هي مضاد فعال للالتهابات يمكن استخدامه كعلاج لالتهاب المفاصل الروماتويدي. ووفقا لتقرير صادر عن ميديكال ديلي ، فإن البرديات المصرية القديمة تذكر الكرفس والزعفران كشكل من أشكال علاج الروماتيزم , بمعنى أنه اكتشاف مصري أصيل قبل أن يعرف الان.

المصدر


أقرأ أيضاُ : أغرب 10 حقائق لا تعرفها عن البشر على مر التاريخ


شاهد الآن : 10 حقائق صادمة لا تعرفها عن الحضارة المصرية القديمة

إشترك الأن في قناة الأهم

إذا أعجبك الفيديو لا تنسى الأشتراك في قناة الأهم

تعليقات