10 أطعمة تسبب لك الإدمان أكثر من المخدرات

ينصح الجميع دائماً بالإبتعاد تماماً عن المخدرات بكل أنواعها و صورها بسبب عواقبها السلبية والمدمرة كما نعلم وكما يقال دائماً عنها أنه بمجرد أن تبدأ في تعاطيها من الصعب أن تتوقف ، ولكن ما لا يعرفه الكثيرون منا أن ليست فقط العقاقير الكيميائية هي المسبب الأول للإدمان ولكن يمكن أن تكون هناك أطعمة بعينها تتسبب في إدمانها ولها نفس التأثير الكيميائي على أجسامنا مثل العقاقير الكيميائية ونتيجة ذلك هي أننا نصبح جسديا وعقلياً نعتمد على تلك الأطعمة بشكل من الصعب التخلي عنه لأننا نشعر أننا دائماً بحاجة إليها ، وإليك 10 أطعمة تسبب لك الإدمان أكثر من المخدرات.


1 – الكوكيز

قد يبدو استهلاك كمية كبيرة من الكوكيز بمثابة عادة اعتادها الكثيرون منا يومياً أو على الأقل أسبوعياً ، ولكن الأمر قد يكون ناتج عن إدمان حقيقي له ، حيث قام جيمي هونوهان من كلية كونيكتيكت بحقن فئران تجارب بمحلول ملحي أوكوكايين أو مورفين عدة مرات ليصبح مدمن وبعد ذلك وضعوهم في ما يشبه المتاهة ووضعوا بها كوكيز أوريو وكعك مصنوع من الأرز وتركوا الفئران تتحرك بحرية ولاحظوا أن الحيوانات انتقلت فوراً إلى المناطق الموجود بها الأوريو ولم يتناولوا شيئاً من كعك الأرز وأظهروا ردة فعل حماسية بعد تناول الكوكيز مشابهة تماماً لتلك التي كانت تصدر عنهم عندما يحقنوا بالعقاقير سالفة الذكر ولما حللوا الأمر وجدوا أن مراكز المتعة في العقل كانت أكثرحماساً عند تناول الكوكيز تماماً مثل الكوكايين .


2- القمح

يعتبر القمح من أنواع الطعام التي تسبب إدمانها والغيرملحوظة بالنسبة لمعظم الناس ومن أهم خصائصه هو احتوائه على نسبة عالية من الجلوتين ، وبالرغم من ذلك فإن استهلاك كمياتكبيرة من القمح هو أمر غير صحي بالمرة سواء احتوى على الجلوتين أم لا فالقمح المزروع في أيامنا هذه مختلف عن الماضي كثيراً ، فالقمح الحديث معدل وراثياً تم تطويره على مدى 50 عام تقريباً من خلال الهندسة الوراثية لذلك فهو يحتوي على البروتينات النشوية والجلوتينية التيتدفعك لإدمانه حرفياً وتلك البروتينات المحفزة للإدمان تنقسم إلى عدة عناصرمنها البيبتيدات الذي يرتبط بمستقبلات الدماغ ويجعل متناوليه يشعرون بالإنتشاء و الإدمان مع الوقت كما أن تلك البروتينات تدخل إلى مجرى الدم وتتحول إلى مادة أخرى هي مزيج بين المورفين والجلوتين تسمى جلوتومورفين وتجعلك تميل كثيراً إلى منتجات القمح الحلوة بشكل خاص مثل الكعك والكوكيز ، جدير بالذكر أن القمح ارتبط الإفراط في تناول منتجاته بأمراض القلب والسمنة والسرطان والعديد من الاضطرابات الصحية الأخرى .


3 – اللحوم

تعتبر اللحوم مصدر طبيعي و جيد للبروتين الحيواني لذلك يصعب التمييز بين شخص مدمن على تناول اللحم أو شخص بحاجة فقط إلى المحتوى البروتيني من اللحم ، فاللحمة تحتوي على الهيبوكسانثين وهو منشط شبيه بالكافيين يجعلنا عندما نتناول اللحم نشعر بالإرضاء فذلك المركب له نفس خصائص الكافيين وهذا يفسر سبب ظهور بعض من أمراض الإنسحاب لدى المدمنين والتوق الشديد لدى أولئك الذين لم يأكلوا اللحم لفترة . تحتوي اللحوم كذلك على الحمض الإينوسيني والذي له نفس تأثير الهيبوكسانثين وأسوأ ما في الأمر أنه مجرد ان تتعود على ذلكا لمركب سوف تحتاج إلى استهلاك المزيد من اللحوم لتصل لنفس المستوى من الإرضاء بعد تناوله .

ملاحظة : لإكمال بقية المقال يمكنك إستخدام زر التالي

4 – الآيس كريم

إن الآيس كريم يتعامل مع نفس الجزء في عقولنا الذي تتعامل معه المخدرات ومع الوقت يتوجب علينا تناول المزيد من الآيس كريم لنحافظ على هذا الشعور الناتج من تناوله ، وإذا لم نتناوله نصاب بالإكتئاب تماماً كما يحدث عند الامتناع عن تناول المخدرات ، فلقد قام الباحثون بعمل مسح لنشاط الدماغ لحوالي 151 مراهق بعدما جعلوا مجموعة تتناول مخفوق الحليب ومجموعة أخرى تتناول آيس كريم وتمتنع بعد فترة عنه ولوحظ التأثير الواضح والنشاط الظاهر للدماغ في مركز المتعة تحديداً واحتاج من تناولوا مخفوق الحليب إلى تناول المزيد ليستطيعوا الوصول لما قد وصلوا إليه متناولي الآيس كريم .


5- الجبنة

تعتبر أيضاً الجبنة من الأطعمة المحفزة على الإدمان ونجدها دائماً في معظم الأطعمة السريعة بما في ذلك طبعاً البيتزا وربما كانت هي السبب في إدمان الناس على البيتزا وشراهتهم تجاهها دائماً وهذا لأن الجبن يحتوي على ما يشبه جزيئات أفيون في تكوينه و الكزومورفين وهي قطع لها نفس تأثير المورفين على مستقبلات المخ ورداً على ذلك يقوم الدماغ بإفراز الدوبامين تماماً كما يحدث عندما يتناول شخص ما المخدرات ويعرف صناع الأجبان تلك الحقائق في الواقع ولذلك فهم يتفنون في ترويجها ، وعلى الرغم من أن الجبن لن يحولك طبعاً إلى مدمن مدمرولكنه سيجعلك تشعر بالإنتشاء ولكن بنسبة أقل من المخدرات .


6 – السكر

مثل أي طعام آخر ، يمكن أن يكون السكر صحياً أو غير صحي اعتماداً على كيفية استخدامه. على عكس كل المواد الغذائية الأخرى ، يمكن أن يصبح أيضًا مسببة للإدمان. اكتشفت دراسة قام بها باحثون في جامعة كوينزلاند للتكنولوجيا أن السكر له نفس التأثير على الجسم مثل الكوكايين. كلاهما يجعل الجسم يطلق الدوبامين. على المدى الطويل ، تصبح كمية الدوبامين التي يتم إطلاقها أصغر مقارنة بكمية الكوكايين أو السكر المستهلك ، مما يؤدي إلى زيادة المدمنين. عندما لا يحصل مدمن السكر على كمية كافية من السكر لتحفيز إطلاق الدوبامين ، يمكن أن يقع في حالة اكتئاب بنفس الطريقة التي يشعر بها مستخدمو الكوكايين عندما لا يستطيعون الحصول على الدواء. عندما يتوقف مدمنو السكر عن تناول السكر ، فإنهم قد يظهرون أعراض الانسحاب مثلهم مثل مستخدمي الكوكايين. ووجدت دراسة أخرى أجراها الدكتور جيمس دينيكلانتونيو أن السكر أكثر إدمانا من الكوكايين. في الدراسة ، تحولت الفئران مدمنة على الكوكايين إلى السكر بعد تذوقه لأول مرة. تصبح العلاقة بين السكر والعقاقير أقرب عندما ندرك أن إدارة الغذاء والدواء وافقت على الفارينكلين ، وهو نفس الدواء المستخدم لعلاج انسحاب النيكوتين ، لعلاج انسحاب السكر. ومع ذلك ، خلصت دراسة سابقة قام بها باحثون من جامعة إدنبره. أن إدمان السكر هو في الواقع مشكلة سلوكية وليس إدمانا. في الأساس ، يستهلك الناس السكر لأنهم يحبونه وليس لأنهم مدمنون عليه. في الواقع ، تدعي أبحاثهم أنه من المستحيل أن يصبحوا مدمنين على السكر.


7 – القهوة

الولايات المتحدة تتصدر كل الدول الأخرى في استهلاك الكافيين. فمتوسط تناول المواطن الأمريكي ثلاثة فناجين من القهوة يومياً ، وهذا دون احتساب استهلاكهم من منتجات أخرى مثل مشروبات الطاقة والصودا. ولكن لماذا يشرب الأمريكيون الكثير من القهوة وغيرهم الكثيرون حول العالم قد تسأل؟ قد يكون هذا نتيجة للإدمان. يحتوي هذا المشروب على مادة الكافيين ، التي اعتبرت صاحبة لقب ” أكثر المواد المسببة للإدمان على نطاق واسع في العالم”. وتؤدي إلى إطلاق الدوبامين ، مما يجعلنا نشعر بالرضا بنفس الطريقة التي تجعل المخدرات متعاطيها يشعرون بالارتياح. كما يسبب الكافيين إدمانًا خطيرًا لا يمكن علاجه إلا بشرب المزيد من القهوة.

ملاحظة : لإكمال بقية المقال يمكنك إستخدام زر التالي

8 – الصودا

بعض المشروبات الغازية مثل البيبسي والكوكا كولا لا تُقاوم لأنها تحتوي على مادة الكافيين ، والتي هي أكثر العناصر تحفيزاً للإدمان كما ذكرنا سابقاً. لذلك حتى لو كنت لا تشرب القهوة ، لا يزال بإمكانك الحصول على الكافيين في الكولا. تشير الأبحاث إلى أن 80 بالمائة من الناس حول العالم يستهلكون الكافيين بطريقة أو بأخرى كل يوم. يدخل الكافيين في الكولا إلى مجرى الدم والدماغ حيث يعطل مستقبلات الأدينوساين المسؤولة عن إبطاء الخلايا العصبية في الدماغ. عندما يحدث هذا ، يذهب جسمنا إلى حالة من اليقظة ويطلق الأدرينالين ، والذي عادة ما يطلق بشكل طبيعي عندما نكون في خطر. يدرك الجسد قريبًا أنه لا يوجد خطر ويبدأ بخلق المزيد من مستقبلات الأدينوزين لمنع تأثيرات الكولا. ثم يصبح متناولها  مدمن بالفعل في هذه المرحلة ، ثم يضطر لاستهلاك المزيد من الصودا للوصول إلى نفس المستوى من الارتياح كما كان من قبل. إلى جانب الكافيين ، جدير بالذكر أنه تم انتقاد الصودا لاحتواءها على ملونات كاراميل ضارة وحامض الفوسفوريك والكثير من السكر أو شراب الذرة عالي الفركتوز. علاوة على أن  علبة الكوكا كولا تحتوي على 10 ملاعق صغيرة من السكر أو شراب الذرة عالي الفركتوز الذي يسبب مرض السكري على المدى الطويل. تم ربط تلوين الكرامل بالسرطان ، وحمض الفوسفوريك شديد الحموضة و يمكن أن يسبب مشاكل العظام مثل كسر وهشاشة العظام في المدى الطويل.


9 – شرائح البطاطس المقلية

هل سبق أن سألت نفس لا تستطيع التوقف عن تناول العديد والمزيد من أكياس رقائق البطاطس المقلية ولماذا الأمر في غاية الصعوبة أن تقلع عن تناولها ؟ وفقاً لدراسة فإن السبب يرجع إلى أن رقائق البطاطس مثل الجبن عندما تبدأ في تناولها لا يمكنك التوقف بسهولة عن ذلك فهي تحفز على إطلاق الدوبامين الذي يعبث بأجسامنا ويعطينا نفس التأثير الذي تقوم به المخدرات لمتعاطيها فحتى صورها تحفز الجسم على ذلك وليس مجرد تناولها فقط !


10 – الشيكولاتة

تبين أيضاً أن الشيكولاتة معشوقة الناس تعتبر مصدر آخر للإدمان لأنها تحتوي على السكر والدهون والثيوبرومين والكافيين وهي من المواد المنبهة ومن المعروف عن الثيوبرومين أ،ه يؤدي إلى توسيع الأوعية الدموية وانخفاط معدل ضربات القلب وضغط الدم لخلق شعور بالإسترخاء لديك مثل المخدرات تماماً ويبدأ جسمك مع التعود على تناولها بمطالبتك دائماً بالمزيد لتزويد الجسم وتحفيزه لإثارة مستقبلات الأفيون مثل المخدرات بالضبط .

المصدر


أقرأ أيضاً : 18 شخص يجب أن يمنعوا من دخول المطبخ


شاهد الآن : أغرب 10 مناطق مهجورة ومخيفة على وجه الأرض

إشترك الأن في قناة الأهم

إذا أعجبك الفيديو لا تنسى الأشتراك في القناة

تعليقات