أطول 25 نهر في العالم

صدق أو لا تصدق أنه هناك جدل كبير دائر حول أطول أنهار العالم ! من المعروف طبعاً أن الأنهار ضرورية جداً في عالمنا من أجل التجارة و الزراعة والبقاء على قد الحياة بالنسبة للجنس البشري بأكمله ، ومع ذلك فإن طريقة قياس الأنهار لتحديد طولها الفعلي هناك خلاف حولها وخاصة في معرفة أي النهرين هو الأطول في العالم النيل أم الأمازون ؟ ولكن في قائمتنا تلك حاولنا أن نضع ذلك الترتيب طبقاً لما اتفق عليه غالبية العلماء وهنا سنعرض أطول 25 نهر في العالم.


1 – نهر سالوين

كلمة ” نهر سالوين ” بالصينية تعني ” النهر الغاضب ” ويبلغ طول هذا النهر الصيني حوالي 2,815 كم أي ما يعادل 1749 ميل وهو يتدفق بداية من هضبة التبت وصولاً إلا بحر أندامان في جنوب شرق آسيا .


2 – نهر سير داريا

إن نهر سير داريا يسمى أيضاً سيرداريو وهو نهر يقع في آسيا الوسطى والذي يبدأ من ارتفاع جبال شان شان في قيرغيزستان ويتدفق لمسافة تبلغ نجو2,212 كم ( 1.374 ميل ) حتى يصل إلى بقايا بحر آرال .


3 – نهر ساو فرانسيسكو

نهر ساو فرانسيسكو هو نهر يقع في البرازيل ويبلغ طوله حوالي 2,419 كم وما يعادل 1.811 ميل وهو أطول نهر يمتد بالكامل في البرازيل ورابع أطول نهر في أمريكا الجنوبية .


4 – نهر السند

إن نهر السند أو ” إندوس ” هو من الأنهار المشهورة وهو نهر رئيسي يتدفق عبر باكستان ويمتد كذلك عبر غرب التبت في الصين وشمال الهند .و هو يعتبر أطول واهم نهر في باكستان وشبه القارة الهندية وثالث الأنهار ضخامة وشدة في التدفق في نفس المنطقة أيضاً ويبلغ طوله تقريباً 3190 كم  .


5 – نهر يوكون

هو مجرى مائي رئيسي في شمال غرب أمريكا الشمالية ، ويقع منبعه في كولومبيا البريطانية في كندا والجزء الثاني منه موجود في إقليم يوكون ومشتق منه إسمه ويقع النصف السفلي منه في ولاية آلاسكا ويبلغ طوله حوالي 3190 كم أو ( 1980 ميل) ويصب في بحر بيرينج .

ملاحظة : لإكمال بقية المقال يمكنك إستخدام زر التالي

تعليقات