10 أطعمة قد تمنع إصابتك بتصلب الشرايين

10 أطعمة قد تمنع إصابتك بتصلب الشرايين

بالتأكيد أنت قد سمعت مسبقا عن تصلب الشرايين التي قد تؤدي إلى الجلطة , ولكن هل تعلم أن كل من قلبك ودماغك ورئتيك وعضلاتك وكل أعضائك الحيوية لا تستطيع أن تعمل بشكل صحيح مع تصلب الشرايين . حيث أن  انسداد الشرايين يمنع الأوعية الدموية من توصيل المغذيات والأكسجين من القلب إلى باقي الجسم ، مما قد يؤدي إلى حدوث أمراض القلب والأوعية الدموية مثل أمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية.  ويمكنك مقاومة تصلب الشرايين وتجنب الأمراض القلبية باتباع نظام غذائي صحي , وإاليك في تلك المقالة 10 أطعمة قد تمنع إصابتك بتصلب الشرايين بشكل طبيعي ,  تعرف عليها .


1- التفاح

إن تناول تفاحة واحدة يوميا هو طريقة مثبتة علمياً لمنع حدوث تصلب الشرايين بشكل طبيعي . حيث قد أجرى علماء من جامعة ولاية أوهايو دراسة , أظهرت أن التفاح يستطيع في أن يوقف تراكم الترسبات في الشرايين . ووفقا للدراسة ، فإن تناول تفاحة واحدة يوميا و لمدة شهر كامل يمكن أن يقلل الكوليسترول السيئ بنسبة تصل إلى 40 بالمائة . وذلك لأن التفاح يحتوي على إنزيم مضاد للأكسدة يمنع أكسدة الكولسترول السيئ أو البروتين الدهني منخفض الكثافة . وعليك أن تعرف أن تأكسد السموم في الأوعية الدموية هو الذي يتسبب في تصلب الشرايين.


2- السمك الزيتي

هل تعلم تناول الأسماك الزيتية مثل الماكريل و السالمون والرنجة والسردين وسمك التونة قد يمنع تصلب الشرايين بشكل كبير ؟ . حيث أن تلك الأسماك عالية في الأحماض الدهنية أوميغا 3 ، والتي تساعد على منع حدوث التهاب للأوعية الدموية وتشكيل جلطات الدم . كما أنه قد يقلل أيضا من تراكم الترسبات في الشرايين ويعمل على تخفيض ضغط الدم قليلا. ولهذه الأسباب ، توصي جمعية القلب الأمريكية (AHA) بتناول السمك الزيتي مرتين على الأقل أسبوعيا .


3- الأفوكادو

حسب معاهد الصحة القومية الأمريكية ، فإن تناول الأفوكادو بشكل يومي يمكن أن يخفض الكوليسترول السيئ بنسبة تصل إلى 22٪ . كما يشير الباحثون إلى عناصر غذائية مفيدة أيضا موجودة في تلك الثمرة ، مثل الفيتامينات والمعادن والألياف التي تعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. ويمكنك إضافة ثمرة الأفوكادو إلى النظام الغذائي الخاص بك , وذلك عن طريق استخدامه كبديل للكريمات أوالمايونيز أوالسلطات في وجبات الطعام الخاصة بك.

ملاحظة : لإكمال بقية المقال يمكنك إستخدام زر التالي

4- البروكلي

يعد البروكلي مصدرا غنيا بفيتامين K الذي يعرف بمنع الجلطات الدموية . كما أنها محملة بالألياف ، التي تقلل من حدوث ارتفاع في ضغط الدم . والذي يمكن أن يسبب تصلب في جدران الشرايين. فإذا كنت ترغب في الحفاظ على سلامة الأوعية الدموية والشرايين الخاصة بك ، فإن تناول البروكلي هو من سيحقق لك ذلك .


5- القهوة

شرب القهوة ليس سيئًا للغاية كما يعتقد البعض. فوفقا لباحثين في جامعة غرب أستراليا ، فإن شرب 8 إلى 16 أونصة من القهوة يوميا , من الممكن أن يعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 20 % . وذلك لأن القهوة هي مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة , وهذا مفيد جدا في منع حدوث مشاكل للقلب . فإذا كنت تواظب على شرب القهوة بشكل مستمر ، هذا يعني أنه يمكنك تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب .


6- المكسرات

هل تعلم أن المكسرات ، مثل اللوز والجوز ، هي وجبات خفيفة صحية للقلب . حيث أن الجوز على وجه الخصوص يعد مصدراً ممتازاً لأوميغا 3 الذي يساعد على منع حدوث النوبات القلبية . كما أن تناول اللوز أيضا يمكن أن يزيد من كمية مضادات الأكسدة الموجودة في مجرى الدم ، مما يحافظ على سلامة الأوعية الدموية ويمنع تصلب الشرايين بشكل طبيعي.


7- السبانخ

السبانخ هي الخضرة الورقية التي تنهي تصلب الشرايين بشكل طبيعي . حيث أنه وفقا لدورية جمعية القلب الأمريكية (AHA) ، فإن تناول السبانخ قد يعمل على التقليل من مستويات الهوموسيستين المرتفعة والمرتبطة بحدوث النوبات القلبية والسكتات الدماغية . فيمكنك إضافة السبانخ إلى النظام الغذائي الخاص بك في أكثر من طريقة متنوعة . فيمكنك وضعها كنوع من السلطات بجانب الطعام , أو وضعها في الحساء أو السندوتشات. ويمكنك حتى مزجها مع الفواكه في العصائر.


8- البطيخ

يحتوي البطيخ على حمض أميني يسمى L-citrulline والذي يساعد على منع تصلب الشرايين. كما أن البطيخ يعد أيضا مصدر طبيعي لأكسيد النيتريك المعروف بتخفيض ضغط الدم ، ومنع انسداد الشرايين ، ومنع السكتة الدماغية أيضا . كما أن البطيخ أيضا هي فاكهة لذيذة جدا. فيمكن تناوله كوجبة خفيفة أو كجزء من سلطة فواكه أو مشروب.


9- البرتقال

هل علمت من قبل أن تناول البرتقال يقلل من ضغط الدم ؟ وذلك لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة ، مما يقلل من احتمال حدوث انسداد للشرايين. ووفقا لمدرسة هارفارد الطبية ، أن البرتقال يحتوي على نوع من الألياف يسمى البكتين , والذي يخفض الكوليسترول السيئ . وبالتالي منع تراكمه وأيضا تطهير الشرايين . كما أن تناول البرتقال يعزز جهاز المناعة الخاص بك ، مما يؤدي إلى تحسين قدرتك على محاربة الأمراض والإلتهابات.


10- الهليون

يعد الهليون أحد أفضل الأطعمة التي تنهي تصلب الشرايين بشكل طبيعي. وذلك لأنه غني بالألياف والمعادن التي تعمل على تخفيض ضغط الدم ومنع تجلطه . فهو يزيد من إنتاج الجسم للجلوتاثيون ، الذي يحمي الأوعية الدموية عن طريق مقاومة الالتهاب ومنع الأكسدة الضارة التي تسبب انسداد الشرايين . كما أنه يحتوي أيضا على حمض ألفا لينوليك وحمض الفوليك اللذان يساعدانه على ذلك.


أقرأ أيضاً : 10 فوائد للبيض تجعلك تتوقف عن تناول اطعمة اخرى


شاهد الآن : وجبات الأفطار في مختلف دول العالم

إشترك الأن في قناة الأهم

إذا أعجبك الفيديو لا تنسى الأشتراك في القناة

تعليقات
Loading...
error: Content is protected !!