12 علامة تخبرك بوجود مشكلة في القلب

أمراض القلب لديها الكثير من الأعراض الواضحة التي إذا شعرت بها يجب أن تذهب للطبيب فورا , لكن هل توقعت يوما ما مثلا أن تساقط الشعر له علاقة بأمراض القلب أو مثلا التثاؤب المفرط أو ظهور تجعد في شحمة الأذن , نعم فإن إحدى تلك الأعراض قد تكون من أعراض الإصابة بأمراض القلب المتعددة , واليك 12 علامة تخبرك بوجود مشكلة في القلب.


1- أكسانوما

أكسانوما

تعرف الصفائح الدهنية الصغيرة التي تتواجد في الجفون والأرداف والمرفقين والركبتين باسم الأكسانوما , وهي في الحقيقة غير ضارة.  إلا أن تلك الرواسب الدهنية تشير إلى وجود زيادة في الكوليسترول في الجسم , لدرجة أن الأوعية الدموية لا تستطيع الاحتفاظ به , ثم تبدء في تخزينه تحت الجلد.  ولكن من تظهر لديه تلك الأعراض عليه التوجه إلى الطبيب فورا.  لأنه قد يكون مصاب بتصلب الشرايين ، والتي قد تؤدي إلى مشاكل قلبية كبيرة.


2- التثاؤب أثناء ممارسة التمارين الرياضية

عندما يتعرق الجسم ، فإنه يبرد بسبب الرطوبة التي تتكون على سطح الجلد.  ولكن الجسم البشري لديه طرق أخرى لتبريد نفسه ، مثل التثاؤب. والذي يساعد الجسم على التشبع بالأكسجين وتخفيض درجة الحرارة داخل الرأس.  فإذا حدث خلل في آلية تنظيم الحرارة الطبيعية أثناء التمرين ، نبدأ بالتثاؤب. يمكن أن يكون هناك عدة أسباب لحدوث ذلك الخلل  وأمراض القلب من الأسباب المحتملة له .


3- التهاب اللثة

التهاب اللثة يمكن أن يؤدي إلى رائحة فم كريهة أو حتى فقدان الأسنان. لكن الأمر لايقتصر على ذلك فقط . حيث أن هناك أدلة جديدة أظهرت وجود علاقة بين أمراض اللثة والقلب.  وسبب ذلك أن البكتيريا الموجودة في اللثة الملتهبة يمكن أن تصل إلى القلب والأوعية الدموية وتبدأ في تكوين التهاب في مكان جديد.  حيث أشارت بعض الدراسات أن خطر الإصابة بأمراض القلب يكون أعلى لدى الأفراد المصابين بالتهاب اللثة بنسبة 20٪.  ذلك إذا تعرضت للإصابة بالتهاب اللثة عليك أن تذهب للطبيب فورا .

4- حب الشباب خلال فترة المراهقة

تلك الدراسة تشمل الذكور فقط ، ولكن نتائجها مثيرة للاهتمام.  حيث أثبتت الدراسة أن أولئك الذكور الذين أصيبوا بحب الشباب في سن المراهقة لديهم فرصة للإصابة بأمراض القلب التاجية بنسبة 33٪ .


5- طول البنصر

اذا كان إصبع البنصر لديك أقصر بكثير من السبابة ، فهذا يعني أن لديك احتمال للإصابة بأمراض القلب. وتم اكتشاف تلك العلاقة الغريبة من قبل باحثين بريطانيين.  حيث يتم تحديد طول الإصبع , وإذا زاد الطول عن حد معين , هذا يعني أن هناك خلل في النظام الهرموني والذي قد يؤثر أيضا على القلب والأوعية الدموية.

6- الشفاه الزرقاء

قد تصبح شفاه الشخص السليم زرقاء بسبب انخفاض درجة الحرارة أو عند ارتفاعها عن المعدل الطبيعي . ويحدث ذلك بسبب انخفاض مستويات الأكسجين في الدم وضعف الدورة الدموية في جسم المريض.  ولكن إذا تحول لون الشفاه إلى اللون الأزرق دون وجود سبب واضح ، فهذا قد يعني أن الدورة الدموية لديك ضعيفة , ويجب عليك فورا أن تفكر في زيارة طبيب القلب لفحص قلبك وأوعيتك الدموية.

7- حدوث تغييرات في أظافرك

اذا أصبحت أظافرك أكثر سمكًا واستدارة ،  فذلك قد يعني أن لديك مشاكل بالأوعية الدموية ، والسبب المحتمل لذلك هو أن أطراف أصابعك لا تحصل على الكمية الكافية من الدم ، مما يؤدي إلى حدوث زيادة في سمك أظافرك .

8- تجعد شحمة الأذن

أكدت أكثر من 40 دراسة أن حدوث تجعد في شحمة الأذن  ، يشير إلى زيادة نسبة خطر الإصابة بتصلب الشرايين.  وتصلب الشرايين يعوق تدفق الدم مما قد يسبب حدوث تلك التجاعيد.  ويكشف بحث جديد أيضًا عن وجود صلة بين تلك التجاعيد ومرض الأوعية الدماغية ، لذاإذا ظهرت لديك يجب أن تفكر في إجراء فورا للتأكد من سلامتك .


9- شعر الأذن

أجرى الباحثون الهنود دراسة لتحديد العلاقة بين متلازمة الشريان التاجي وزيادة نمو شعر الأذن.  واكتشفوا أن الزيادة الواضحة في كمية شعر الأذن يمكن أن تكون إحدى أعراض هذا المرض.  فإذا كان لديك كمية كبيرة من الشعر في أذنك , قم بزيارة طبيب القلب في أقرب وقت ممكن .

10- أمراض الأسنان

أثبت باحثون أستراليون وجود علاقة بين التهاب اللثة ومتلازمة الشريان التاجي. حيث أوضحت الدراسة أن الأشخاص المصابون بهذا المرض هم أكثر عرضة لمشاكل في الشريان التاجي.  كما أثبت الباحثون الأستراليون أيضًا أن هناك علاقة بين فقدان الأسنان وأمراض القلب المتعددة .


11- تساقط الشعر

واحدة من أكثر الأعراض غير التقليدية لمشاكل القلب هي تساقط الشعر المبكر لدى الرجال.  حيث أجريت أكثر من 800 دراسة حول تساقط الشعر , وأثبت بعضها أنه يمكن أن يكون ذلك بسبب أمراض الأوعية الدموية.  وأن فقدان الشعر المبكر ، يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى70 ٪.

12- الشعر الرمادي

أجرت الجمعية الأوروبية لأمراض القلب بحثًا يثبت أن الشعر الرمادي يمكن أن يكون سببا من أسباب الأمراض القلبية مثل متلازمة الشريان التاجي وتصلب الشرايين . حيث أثبتت الدراسة أن الرجال الذين لديهم شعر رمادي يكونون أكثر عرضة لأمراض القلب . ولذلك إذا كان لديك شعر رمادي في رأسك لاتتردد في زيارة الطبيب فورا .

المصدر


أقرأ أيضاً : انفوجرافيك.. 6 أطعمة تؤدي إلى الشيخوخة المبكرة أحدها نأكلها يومياً !


شاهد الآن : احتل الحرم المكي 15 يوما.. من هو جهيمان العتيبي !

قد يعجبك ايضا