12 علامة تخبرك بوجود تلف في الكبد

الكبد هو أكبر عضو في جسم الإنسان. فهو يزن حوالي ثلاثة أرطال , ومسؤوليته الرئيسية هي تصفية الدم القادم من الجهاز الهضمي. وفي حالة حدوث تلف الكبد أو فشله ، يتم إيقاف الجسم بالكامل. لذلك من الضروري عدم إهمال أي علامات تشير إلى تلف كبدك. وإليك في ذلك المقال 12 علامة قد تكون دليل على إصابتك بتلف الكبد فلا تهملها .


1- اضطراب المعدة

قد يكون المؤشر المبكر على إصابتك بتليف الكبد هو شعورك باضطراب في المعدة. وهو يشمل القيء والغثيان. إلا أن تلك الأعراض موجودة أيضا في أمراض أخرى مثل الصداع النصفي ، والتسمم الغذائي ، والاكتئاب ، والحمل المبكر. لذلك لا تتسرع وتقوم بتشخيص نفسك بذلك المرض إذا شعرت بتلك الأعراض. ومع ذلك ، إذا كانت هذه الأعراض تحدث بشكل متكرر ، فذلك قد يعني أن الكبد غير قادر على التخلص من السموم في جسدك.


2- الشعور بالتعب المزمن 

إذا كنت تنام ثماني ساعات من النوم وتتناول نظامًا غذائيًا صحيًا بشكل يومي ومع ذلك فأنت تشعر دائما بالتعب ، فقد يكون سبب ذلك أن كبدك لا يعمل بشكل صحيح ، والذي يؤدي بدوره إلى التعب المزمن.  فالسموم الزائدة في الجسم تمتص كل البروتين الذي يحتاجه الجسم لتوليد الطاقة.  وبما أن الكبد لا يستطيع التخلص من السموم ، فإن الجسم يكون غير قادر على بذل المجهود  .


3- فقدان الشهية

إذا تعرض الكبد للتلف ، فلن ينتج عنه كمية كافية من العصارة الصفراوية , التي تعمل على هضم الدهون.  والغذاء إذا لم يتم هضمه بشكل صحيح سيؤدي إلى حدوث فقدان للشهية وأيضا فقدان الوزن غير الصحي.

ملاحظة : لإكمال بقية المقال يمكنك إستخدام زر التالي

أقرأ أيضاً : أفضل 10 أطعمة مفيدة لحماية الكبد من الأمراض

أفضل 10 أطعمة مفيدة لحماية الكبد من الأمراض

4- مشاكل في الهضم

كما ذكرنا سابقا ، أن الكبد هو المسؤول عن إنتاج العصارة الصفراوية التي تساعد على هضم الدهون.  وبمجرد حدوث تلف في الكبد ، لن يتم إنتاج تلك العصارة بشكل صحيح. وهذا يمكن أن يؤدي إلى متلازمة القولون العصبي ، والإمساك ، وانتفاخ البطن.


5- تغيير في لون البول

إذا كنت تتبع نظام غذائي صحي وتشرب كمية كافية من السوائل ، فيجب أن يكون لون البول طبيعيا.  ولكن إذا لاحظت أن لون البول يتغير على الرغم من ذلك ، فقد يكون ذلك علامة مبكرة على أن الكبد قد تعرض للتلف.  فقد يتغير لون البول إلى البني أو البرتقالي.  وهو يتغير لتلك الألون ، لأن هناك مستويات عالية من البيليروبين في الدم.


6- التغييرات في لون البراز

نظرا لأن الكبد لا ينتج مستويات عالية من العصارة الصفراء ، فذلك يتسبب في تغيير لون البراز. والذي يتحول إلى اللون الأصفر الباهت أو اللون الرمادي. فإذا حدث ذلك في وقت قريب ، فلا داعي للقلق.  ولكن إذا حدث كثيرًا ، فعليك زيارة الطبيب فورا .


7- الإصابة باليرقان

هل علمت أن خلايا الدم الحمراء هي ضرورية لتوزيع البروتين والأكسجين في جميع أنحاء الجسم ؟ . وعندما يحدث تلف للكبد ، فإن خلايا الدم الحمراء سوف تبدأ في الانهيار. وسيتم استبدالها مع البيليروبين في مجرى الدم. وتلك النتائج سوف تجعل جلدك يتحول للون مصفر ، والذي يشير إلى أنه قد أصبت باليرقان.


8- تغييرات في البطن

يجب عليكي مراقبة أي ألم ليس له علاقة بالدورة الشهرية.  فإذا كنت تعانين من ألم أو تشنجات في أسفل البطن ، فيمكن أن يكون ذلك استسقاء أو تلف في الكبد.  والاستسقاء هو تراكم السوائل في منطقة البطن. وهو أيضا هو أحد المؤشرات المبكرة على حدوث تلف في الكبد .


9- الاحتفاظ بالسوائل

إذا لاحظت أن يديك وقدميك متورمتين ، فقد يكون السبب هو احتفاظهما بسوئل أكثر من اللازم. فهناك العديد من الأسباب التي تسبب احتباس للسوائل في الجسم. مثل مشاكل الكلى ، فشل القلب ، خلل في التوازن الهرموني وفشل الكبد. لذلك من الضروري استشارة الطبيب عند حدوث ذلك التورم .


10- حكة الجلد

حكة الجلد هي شئ طبيعي. لكن الحكة المفرطة هي المشكلة.  حيث أن الكبد المتضرر يتسبب في أن يصبح جلدك حساسًا عند لمسه.  كما أن عروقك قد تصبح أكثر وضوحًا.  وقد ترى أيضا زيادة في الكدمات في جسدك.  استخدام الكريمات المرطبة يمكن أن يقلل من الحكة ، لكنه لن يختفي حتى يصبح الكبد سليما .


11- آلام في البطن

سيسبب الكبد المتضرر الشعور بألم في الجزء العلوي الأيمن من القفص الصدري. وهو المكان الذي يوجد فيه الكبد.


12- نزيف معوي

الكبد عامل مؤثر جدا في بعض أعضاء الجسم مثل الأمعاء  . وعند حدوث تلف للكبد , فتتأثر بذلك الأمعاء , التي قد تتعرض لحدوث نزيف شديد فيها مع حدوث إمساك وإسهال متزامنين .

المصدر


أقرأ أيضاً :

انفوجرافيك.. 6 أطعمة تؤدي إلى الشيخوخة المبكرة أحدها نأكلها يومياً !

العلاج بالألوان.. الأخضر “المناعة” والأزرق “مهديء”

تعليقات
Loading...
error: Content is protected !!