12 علامة تخبرك بوجود تلف في الكبد

الكبد هو أكبر عضو في جسم الإنسان. فهو يزن حوالي ثلاثة أرطال , ومسؤوليته الرئيسية هي تصفية الدم القادم من الجهاز الهضمي. وفي حالة حدوث تلف الكبد أو فشله ، يتم إيقاف الجسم بالكامل. لذلك من الضروري عدم إهمال أي علامات تشير إلى تلف كبدك. وإليك في ذلك المقال 12 علامة قد تكون دليل على إصابتك بتلف الكبد فلا تهملها .


1- اضطراب المعدة

قد يكون المؤشر المبكر على إصابتك بتليف الكبد هو شعورك باضطراب في المعدة. وهو يشمل القيء والغثيان. إلا أن تلك الأعراض موجودة أيضا في أمراض أخرى مثل الصداع النصفي ، والتسمم الغذائي ، والاكتئاب ، والحمل المبكر. لذلك لا تتسرع وتقوم بتشخيص نفسك بذلك المرض إذا شعرت بتلك الأعراض. ومع ذلك ، إذا كانت هذه الأعراض تحدث بشكل متكرر ، فذلك قد يعني أن الكبد غير قادر على التخلص من السموم في جسدك.


2- الشعور بالتعب المزمن 

إذا كنت تنام ثماني ساعات من النوم وتتناول نظامًا غذائيًا صحيًا بشكل يومي ومع ذلك فأنت تشعر دائما بالتعب ، فقد يكون سبب ذلك أن كبدك لا يعمل بشكل صحيح ، والذي يؤدي بدوره إلى التعب المزمن.  فالسموم الزائدة في الجسم تمتص كل البروتين الذي يحتاجه الجسم لتوليد الطاقة.  وبما أن الكبد لا يستطيع التخلص من السموم ، فإن الجسم يكون غير قادر على بذل المجهود  .


3- فقدان الشهية